Uncategorizedبأقلامنا

كلمة المناضل القومي الأستاذ منيف فرج في حفل تأبين القائد الوطني والقومي محمد خليل عيسى (ابو خليل )

 

 

عذراً ايها الرفيق … فكرتُ لحظةً ان اقفَ في مقامكَ ، خفتُ ان اتلعثم . هي صفةٌ ملازمةٌ امام الكبار . لكن القول فيك هو عينهُ السهلُ الممتنع .. به تنساب الكلماتُ ، وتتراكب  الجُمل تضفي على المقام رونقاً يشبهك ، وكبرياءً هو بعضٌ منك .

كما قال الحلاج ( انا هو لا نفترق ) نعم فلسطين لم تبارح عقلك ، كنت دوماً  تقول : انا ابن التراب الذي انجبني . بدأت باكراً ، تعرفت الى الحياة قومياً سورياً لانه الطريق الى فلسطين . بعدها رحت الى حركةِ القوميين العرب ، ناشطاً في نادي التضامن ومدرساً في مدرسة الاتحاد في التاريخ حيث غلب عليه تاريخ فلسطين .

قلت انا هنا لا يحتويني جسدي الآيلُ الى مصيره. عقدت العزم الى الرفاق مع القائدِ التاريخي ، د. جورج حبش ورفاقه .

قولك ان هذا الطريق مليء بالعسرات وليس بالسلاح وحدهُ نعود ، بل بتراكم كفاحي وثقافي وفكري كما قال : الياس خوري ” للشمس ابوابُ لا عدد لها ” فكانت طريقك سفيراً للثقافة الى العالم ، الذي كان يدعي الحرية والديمقراطية للشعوب . صار اليوم يرعى الحروب ، واقرب الى الاوتوقراطية والاستبداد خارجاً نعم هكذا تتوالى الصورُ والاشخاصُ . والكلماتُ ، تتغيرُ الوانها وحالها،  لكنها تتطابق في مكانٍ واحدٍ .

في التفصيل ، كلماتٌ كان لها في البدءِ معانٍ اكبرُ منَّا ،لم نستوعبها في الصغر ، اخذت طريقها تسابق الصور المتخيلة . ترسم علامات استفهام حول مكنونات المجتمع وافاقه ، لنسرع سوياً في التقاط الصورةِ المحببةِ الى فلسطين .

ابو خليل : لم تيأس ، لم تتوانى في الضوء والعتمةِ ، وجاء موعد الخروج ، ذهبتَ تتنشق الهواء جراءَ العطنةِ في مكانٍ ضاق ذرعهُ .

الرفيق والصديق ، الهادئ والوسيم نعم تليق بك الحياة ، وانت الفلسطيني الهوية ، العربي الهوى .

لا اريد ان ارثيك ، لاننا كلنا ذاهبون .

ارثك باقٍ وذكراكَ تينعُ مع الاجيالِ المتجددةِ، حدثٌ لا يمحى في تاريخ صور والجوار .

واخيراً اخبرك ان الانتظار طال لفترة طويلة . ولغاية الان لا نعرف مداه ، بل ننتظرُ نصراً لدولة فلسطينية تعويضاً عن الابادة الجماعية ، حمى الله شعب فلسطين ولبنان بسواعد الابطال

 

زر الذهاب إلى الأعلى