شخصيات

لقاء في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي بعنوان “العلامة السيد محمد حسن الأمين في الذاكرة”

وطنية – أقيم لقاء في قاعة المجلس الثقافي للبنان الجنوبي في برج أبي حيدر في ذكرى رحيل السيد محمد حسن الأمين بعنوان “السيد محمد حسن الأمين في الذاكرة” في حضور شخصيات سياسية واجتماعية ودينية.

أدار اللقاء نائب الأمين العام للمجلس الدكتور عبدالله رزق، وشارك فيه الدكتور انطوان سيف والزميل حسن فحص والدكتور محمد علي مقلد، تخلله إزاحة الستارة عن صورة السيد في “قاعة أعلام الجنوب”.

استهل اللقاء بترحيب من رزق الذي لفت الى أن “المجلس اختار أن تكون باكورة انطلاقته بعد ثلاثة أعوام من التوقف بتحية الى الراحل الذي كان نموذجا للشجاعة والفهم الصحيح للدين، وسبح في رحاب الإنسانية، تماما كما الراحل العلامة السيد هاني فحص”.

سيف
وتحدث سيف عن “رحلة العلامة للتحرر من الجهل، وعشقه للحرية ونصرته للحق بوجه الباطل، وحمله لواء لمحبة والرحمة، بالإضافة الى نضاله في ترسيخ العيش المشترك وثقافته الوطنية والاسلامية وتميزه باعتباره نموذجاً لبنانياً راقياً للشيخ المعمّم بالوقار”.

فحص
أما فحص، فتناول علاقته مع الراحل، وتطرق الى رحلة التلاقي بين العلامة الأمين والعلامة هاني فحص في النظرة الى لبنان الجامع بتعددياته، وفي ابتعادهما عن الطائفية من دون أن يخرجا عن طائفتهما، واتفاقهما على نصرة المظلوم ومعاداة الظالم وعهدهما بالوقوف الى جانب الحق في كل مكان”.

مقلد
من جهته، استذكر مقلد رحلته مع أستاذه الذي تتلمذ على يديه، و”شجاعته كرجل دين تنويري كان يؤمن بأن أمور البلد لا يمكن أن تستقيم الا عبر دولة مدنية لا دينية”. وتحدث عن “رحابة صدره في قبول الانتقاد وجرأته كشاعر انتفض على المفاهيم المغلوطة السائدة في الدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى