أخبار فلسطين

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي السفير الكوبي في لبنان

_______________بيروت هلا صور ___

التقى وفد من جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ترأسه عضو المكتب السياسي للجبهة مسؤول الساحات العربية الرفيق ابو احمد جمال خليل وضم أعضاء اللجنة المركزية صالح شاتيلا، أسامة عطواني، جورج عبد الرحيم، و د.فريد إسماعيل، بسفير دولة كوبا في لبنان السفير خورخي ليون كروز ، وذلك في مقر السفارة في بيروت.

نقل الوفد تحيات الأمين العام للجبهة الرفيق د.احمد مجدلاني، مثمنا لكوبا مواقفها المتلاحمة مع شعبنا الفلسطيني و داعيا للعمل مع كوبا على تعزيز الموقف الداعم لقضيتنا في أمريكا اللاتينية خاصة وأن كوبا ذات التاريخ النضالي العريق عانت من الحصار الظالم منذ أزمة الصواريخ ولا زالت. كما أشار الوفد الى ان هناك معركة عالمية امبريالية على شعب فلسطين. فكل تلك القوى حشدت حاملات طائراتها وكل قواها ضد شعبنا الفلسطيني الصامد في أرضه. وأعرب الوفد عن أمله بمزيد من العمل مع الرفاق والشركاء لوقف العدوان وحرب الإبادة والتطهير العرقي والقتل.
من جهته أشار السفير الكوبي الى ان كوبا دائما الى جانب القضية الفلسطينية، ومنذ بداية العدوان أصدرت كوبا بيانات تستنكر فيها الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني المستمرة منذ خمسة وسبعون عاما. لكن كوبا تؤكد أن لا حل الا بإقامة دولتين وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية. كما أشار إلى أن كوبا سلمت رسائل الى الجهات المعنية دعت فيها إلى اجتماع عاجل للأمم المتحدة لوقف العدوان وإيصال المساعدات وفتح ممرات آمنة. لكن من يعطل كل هذا هم الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وللأسف مجلس الأمن لم يتمكن من الخروج بقرار بهذا الشأن. دائما الفيتو الأمريكي جاهز وبسببه تحول مجلس الأمن إلى مجلس اللا امن .
كما وأشار السفير الى ان كوبا مدينة لشعب فلسطين الذي دعم منذ البدايات قضايا كوبا في نضالها العادل، وأن وحدة الشعب الكوبي ووعيه السياسي حتم الوقوف في وجه الإمبريالية الأمريكية التي تستخدم كل نفوذها لضرب كوبا. ان كوبا استطاعت الصمود منذ أكثر من ستين عاما ، وفلسطين تصمد منذ ٧٥عاما وستنتصر.

أشار الرفيق ابو احمد جمال خليل إلى أن التغيير القادم في الدول العشرة الغير دائمة العضوية في مجلس الأمن سيحمل الجزائر الى المجلس، لكن للأسف تبقى قرارات مجلس الأمن خاضعة لمطرقة الفيتو ، كذلك قرارات الجمعية العامة غير ملزمة.
عن الوضع الفلسطيني في لبنان تمت الإشارة إلى اننا نمارس دورنا النضالي من أجل حق العودة . وشعبنا في لبنان يخضع لقوانين مجحفة تمنعه على صعيد المثال من العمل والتملك . كذلك نسبة كبيرة جدا أصبحت تحت خط الفقر، ناهيك عن تقليص خدمات الاونروا مع ما يسمى بصفقة القرن.اما بالنسبة للوضع اللبناني فقرارنا اننا على مسافة واحدة من الجميع.
أكد الوفد أن الخطر ليس فقط في غزة وإنما أيضأ في الضفة التي تشهد معارك يومية حيث ارتقى منذ بداية الحرب اكثر من ١٢٠ شهيدا. فالشعب الفلسطيني اليوم كله يشارك في المواجهة كل حسب إمكانياته. فالجميع يشارك في المقاومة الشعبية بكل أشكالها وتم قطع العلاقة كليا مع الاحتلال.فما يحصل لا يستهدف فقط حماس.
أكد السفير الكوبي أن أمريكا تعتبر كل من يناهضها ارهابيا مؤكدا أن المقاومة لا يمكن أن تنتهي لانها شعب وفكرة. مشيرا الى تصاعد التظاهرات الضخمة جدا حتى في دولهم كتظاهرة لندن والتي تعد من أكبر التظاهرات في تاريخ المدينة.كما وأشار السفير الى ان كوبا تريد الديمقراطية في الأمم المتحدة لان نظامها الحالى يعطي الهيمنة للولايات المتحدة.

أشار الرفيق ابو احمد إلى اننا نعيش ترددات ما خطط عام ١٩٠٥ وبعدها سايكس بيكو ، فهذا الكيان المصطنع ليس مجتمعا وإنما مجموعة عسكرية تشكل قاعدة للولايات المتحدة. فالجيش الإسرائيلي فقد هيبته فهرعت كل القوى العالمية الإمبريالية لحمايته. لكنهم لن يستطيعوا إنهاء الشعب وإنهاء الفكرة . والقضية لن تموت.
ختم السفير مذكرا بمقولة كاسترو أن الفكرة توازي اكثر من الف خندق.كما وأكد أن نضال وصمود الشعب الفلسطيني هو ما سيعطي الحرية ، وأن كوبا دائما سترفع علم فلسطين.

زر الذهاب إلى الأعلى