ثقافة ومجتمع

ندوه صحفيه لإعلان تفاصيل مهرجان جان روش خارج الاسوار

ندوه صحفيه لإعلان تفاصيل مهرجان جان روش خارج الاسوار

متابعه وتصوير جورج ماهر. تونس

عقدت إدارة مهرجان جان روش خارج الاسوار ندوة صحفية، اليوم الخميس بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس العاصمة، كشفت خلالها عن محتوى هذه الدورة الغير عادية التى ينظمها معهد البحوث المغاربية المعاصرة بالشراكة مع المكتبة السينمائية التونسية وجمعية مسارب.

مهرجان جان روش خارج الاسوار يقام لاول مرة فى تونس وذلك فى الفترة من 22 إلى 25 فيفرى الحالى فى المكتبة السينمائية بمدينة الثقافة.
وقد أكدت السيدة كاتيا بواسفان مديرة معهد البحوث المغاربية المعاصرة ان هذه الدورة تعد دورة استثنائية حيث أنها تقام الأول مرة خارج فرنسا واضافت ان هذا المهرجان الدولى جان روش من أهم التظاهرات الاوربية للسينما الوثائقية ذات الصلة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية .

فى هذا السياق تتحدث السيدة قمر بنداقة أستاذة التاريخ المعاصر بجامعة منوبة قائلة ان هذه الدورة تحتوى العديد من الورشات فى الكتابة الوثائقية والتحليل السينمائي ، موجهة لمجموعة من الطلبة تم اختيارهم بعد تقديم ترشحاتهم حيث تمثل هذه الورشات فرصة للنقاش حول المشاريع التى سيقدمها المشاركون والمشاركات وذلك بتاطير من المختصين فى السينما الوثائقية والاثنوغرافية، كما تمت ايضا برمجة حصة ماستر كلاس مفتوحة للعموم يشرف عليها المخرج ايفان بوكارا وهى فرصة للتعرف على مسيرة المخرج وتجاربه السينمائية.
فى ختام هذه الندوة تحدثت السيدة إنصاف ماشطة الناقدة السينمائية بجمعية مسارب قائلة ان المهرجان فى هذه الدورة سوف يقدم للجمهور العريض سبعة عروض أفلام تليها نقاشات بحضور المخرجين والمخرجات ، ارتكز اختبار الافلام على ابراز العلاقة بين مهرجان جان روش والسينما المغاربية والافريقية.
جاء المؤتمر بحضور ثلة من رجال الصحافة والاعلام وممثلى ومراسلى القنوات الفضائية ومتابعى ومحبى السينما واخرين .

زر الذهاب إلى الأعلى