شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
تحقيقات

مركز الدولية للتنمية والخدمات Aidas يعقد مؤتمر برعاية الوزير بيرم

على مدى يومين كان مركز الدولية للتنمية والخدمات idas برئاسة مديره الأستاذ سامر غدّار على موعدٍ مع مؤتمرٍ دولي عقده بالتعاون مع معهد نيو وورلد للتدريب الأهلي في دولة الكويت وبإشراف الاتحاد العربي للتنمية البشرية وبرعاية وزير العمل د. مصطفى بيرم تحت عنوان” إستشراف مستقبل التدريب والتنمية في الوطن العربي”
المؤتمر الذي حضره وزير الصحة السابق الدكتور حمد حسن وفعالياتٌ تربويةٌ وسياسية واقتصادية وإعلامية وصحية افتتح بآياتٍ بيّناتٍ من الذّكر الحكيم، ثمّ النشيد الوطني اللّبناني ومن ثمّ كانت كلمة ترحيبية لرئيس الإتحاد العربي للتنمية البشرية الشريف د.عبد الملك شاهين من السعودية أمين مجلس أمناء المدينة المنورة عبر الشاشة رحّب خلالها بفعاليات المؤتمر، شاكرًا لبنان وشعبه على استضافتهم لهذا المؤتمر، وأعلن خلالها عن تكليف الدكتور سامر غدار برئاسة الاتحاد في الجمهورية اللبنانية ،وتلَت كلمة الدكتور شاهين كلمات لكلٍّ من الدكتور أحمد صبيحي جامعة الشارقة من دولة الإمارات، وسفير تونس في لبنان سعادة الدكتور بوراوي الإمام، ومن ثمّ كلمة كبير مدربي الاتحاد ورئيس الجهاز الإستشاري في معهد New word في الكويت الدكتور محمد الغريّب أكّد فيها دعم بلاده للبنان والوقوف إلى جانبه دائمًا، بعكس ما تتفوّه به بعض وسائل الإعلام في لبنان.
وبعد ذلك إعتلى وزير الصحّة السّابق الدكتور حمد حسن المنبر
مُستعرضًا لواقع القطاع الصحي في لبنان خلال أزمة كورونا، مقترحًا التوصيات المناسبة لتقوية هذا القطاع.
واستمرت الكلمات فكانت كلمة لرئيس الدولية للتنمية والخدمات في لبنان الأستاذ سامر غدّار رحّب فيها بالحاضرين، مشيرًا إلى أنّ أبواب IDAS ستكون مفتوحةً لكلّ طامحٍ ومتعلّم.
واختُتمت الكلمات بكلمةٍ لراعي المؤتمر وزير العمل مصطفى بيرم أكّد خلالها أنّ الإهتمام بالمهارات الإنسانيّة يشكّل مرحلةً استراتيجيّة، مشيرًا إلى إطلاق وزارته لمسار التدريب المهني المُعجّل.
ومسكُ ختام الجلسة الافتتاحية كان في تكريم وزير العمل من قبل أسرة IDAS بشخص رئيسها سامر غدّار الذي قلّد معاليه وسامًا كعربون وفاءٍ وتقديرٍ على إنجازاته ورعايته للمؤتمر. وألقى الأستاذ باسم عباس رئيس الحركة الثقافيّة في لبنان محاضرة جاءت تحت عُنوان التربية بين الواقع والمرتجى.
وبعد انتهاء جلسات اليوم الأول من المؤتمر كانت جولة سياحيّة للمشاركين في المؤتمر إلى المناطق الأثرية في صيدا، ومن ثمّ حفل عشاءٍ في أحد مطاعم صيدا القديمة برعاية كريمة من رجل الأعمال الأستاذ علي العبدالله.
فعاليات المؤتمر إستمرت لليوم الثاني على التوالي حيث شهِدَ مُداخلاتٍ لشخصيّاتٍ مرموقةٍ في مجال التربية والتكنولوجيا والصحّة والإعلام والأدب والتربية والتدريب والتنمية البشرية، فكانت محاضرة قيمة للدكتورة تهاني العربيد من دولة الكويت حول التعليم والتدريب ثم كلمةٌ للدكتورة هيفاء ابراهيم من الجمهورية العربية السورية تحدثت خلالها عن إدارة الأزمات في مؤسسات التعليم العالي في ضوء تجارب مماثلة، ومن ثم كانت مداخلة حول التنمية البشرية المستدامة للدكتور بيار جدعون من لبنان، وبعدها قدّم الدكتور عبد السلام محمد علي من دولة أريتريا عرضًا موجزًا لعملية تحليل الإحتياجات التدريبية. بعد ذلك تحدّث الدكتور فضل محمود فضل عن إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات، ومن ثمّ قدّمت الأستاذة سكينة شور من لبنان محاضرة عن وسائل الانستغرام وأيضا الدكتور محمد خليفة من لبنان قدم عرضًا حول الحماية الإجتماعية وأهمية بناء أنظمة حماية اجتماعية للفرد والمجتمع. الدكتورة عايدة الخطيب من لبنان تحدثت في مداخلتها عن أهمية التنمية البشرية وعن معوّقاتها، ومن ثمّ كانت محاضرة للدكتورة زينب صالح من لبنان عن أهمية التدريب على الكتابة في التنمية البشرية، بعدها تحدّثت الدكتورة هيام ناصيف عن أهمية الإنفوغرافيك في خدمة العرض التقديمي. الوقت المتبقي من المؤتمر خُصّص للكلام عن محور الصحّة فكانت المداخلة الأولى لوزير الصحة السابق الدكتور حمد حسن من لبنان الذي تحدث عن تجربته في الوزارة خلال جائحة كورونا، ومن ثم تحدّثت أخصائية التغذية سُليمة حرب من لبنان عن أهمية اعتماد نظام غذائي سليم في الحياة اليومية.
محاضرة قيمة للدكتور دال حتي عن التدريب الرقمي، وكان للإعلام حصّته في المؤتمر حيث تحدث الإعلامي محمد غزالة مدير شبكة الزهراني الإخبارية عن أهمية الإعلام ودوره في نقل الحقيقة بموضوعية. ولأن عصرنا هو عصر التكنولوجيا كانت محاضرة للدكتور موسى سويدان تحدث فيها عن أهمية التكنولوجيا في مواكبة عملية التعلم والتعليم. ومن سلطنة عمان كان كلمة للمهندس محمد هبيس حول دور البرامج الشبابية في تمكين مهارات الشباب. واختتمت الكلمات بمداخلةٍ للخبير في الكوتشيتغ والتدريب الدولي الكوتش عمرو عبد السلام من جمهورية مصر العربية تحدث خلالها عن فعالية التعليم عن بُعد للمؤسسات والأفراد.
تناوب على رئاسة الجلسات كل من
د.سامر غدار من لبنان، د.محمد الغريب من الكويت
د.هيفاء إبراهيم من سوريا، أ.وسام مخينية من سلطنة عمان، د.تهاني العربيد من الكويت..
إشارة إلى أنّ الملحق التجاري العراقي في لبنان حلّ ضيفًا في المؤتمر، بالإضافة إلى وفدٍ من مؤسسة العرفان التوحيدية، ووفد من جمعية المقاصد، ومديرة قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية،د. هويدا الترك ومسؤولة الأنشطة في كشاف التربية الوطنية أ. خديجة شعلان.
وفي ختام الجلسات أعلن الدكتور محمد الغريّب عن إقامة مؤتمر في شهر فبراير ٢٠٢٣ في لبنان بالتزامن مع العيد الوطني في الكويت.
واختتم المؤتمر بحفل عشاء تكريمي أقامه الدكتور سامر غدار على شرف الوفود العربية التي شاركت في المؤتمر بحضور النواب السادة هاني قبيسي وميشال موسى وممثل عن النائب علي عسيران إضافة إلى رئيس الشؤون الإعلامية في مجلس النواب الأستاذ علي دياب وبعض الشخصيات الإجتماعية والأكاديمية والإعلامية والأهل والأصدقاء حيث تمّ تكريم فريق عمل الدولية للتنمية IDAS واللجنة التنظيمية والمساهمين في إنجاح المؤتمر،حيث تم منحهم شهادات تقدير ومنح بعض الشخصيات شهادات دكتوراه فخرية من الاكاديمية والاتحاد بناء على توصية من رئاسة لبنان ، بالإضافة إلى توزيع الشهادات والدروع التقديرية للضيوف العرب..
وقد تمّ تكريم الدكتور محمد الغريب ود. سامر غدار من قبل جمعية” كلنا حدك” خلال حفل العشاء بالإضافة إلى تقديم درع تكريميّ للأستاذ سامر غدار من قبل رئيس” نادي الشباب الغازية”. يجدر الإشارة إلى بعض الجهات التي ساهمت في المؤتمر وأطلق عليها لقب شركاء النجاح نذكر منها
شركة Shark Logistic
حلويات Supreme
سفرة آمال
مجموعة صواب للاستشارات القانونية في الكويت
مجموعة أماكو
منتجات سليمة
شركة جوني للمعدات
معمل بريما .

تقرير الإعلامية جمانة كرم عياد

 

زر الذهاب إلى الأعلى