شخصيات

السيرة الذاتية لوزير المالية الدكتور يوسف أحمد الخليل

-وزع المكتب الاعلامي لوزير المالية السيرة الذاتية للوزير الدكتور يوسف الخليل وفيها ما يلي:

– عين وزيرا للمال في حكومة نجيب ميقاتي 10 أيلول 2021.
– مواليد صور في تشرين الثاني 1958. متأهل من السيدة سنا سلهب ولهما ولدان: ثريا ونديم.
– شغل عدة مناصب في مصرف لبنان المركزي منذ عام 1982، آخرها مدير العمليات المالية في المصرف وهو عضو سابق في لجنة عمليات السوق المفتوحة. كما تولى تمثيل المصرف في مفاوضاته مع جهات ومنظمات دولية مما أتاح له المشاركة في صياغة مساهمات المصرف في برامج إصلاحية للبنان منها برامج باريس 2.
– حائز على دكتوراه في الاقتصاد من مركز الدراسات والأبحاث حول التنمية الدولية (CERDI) في جامعة Auvergne في فرنسا، وماجيستر في التنمية الاقتصادية من جامعة Sussex في بريطانيا وبكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت.
– بدأت مسيرته الأكاديمية في عام 1989 حين التحق بالجامعة الأميركية في بيروت بصفته أستاذا غير متفرغ في الاقتصاد، وهو يحاضر منذ ذلك الحين في مسائل متنوعة متعلقة بالنمو الاقتصادي والتاريخ الاقتصادي.
– له العديد من المقالات المنشورة محليا ودوليا التي تعالج قضايا تتعلق بالتنمية الاقتصادية في لبنان والمنطقة، كما شارك في دورات تدريبية متخصصة في مصارف ومؤسسات دولية حول مواضيع تتعلق بالأسواق والسياسات المالية والاقتصادية.
– بموازاة نشاطه المهني والتعليمي، انصب اهتمام يوسف الخليل على تعزيز التنمية الاقتصادية وتمكين المجتمعات المحلية والفئات الأكثر فقرا في المناطق النائية، فضلا عن تعزيز التفاعل مع البلديات واتحادات البلديات في مختلف المناطق.
– مؤسس ورئيس جمعية إنماء القدرات في الريف (ADR) التي تتولى منذ أوائل التسعينيات تنفيذ برامج التدريب المهني والإرشاد الزراعي والتمويل الأصغر لدعم التعاونيات الزراعية وصغار المستثمرين وذوي الدخل المنخفض. وقد نجحت الجمعية عام 2008 في تحقيق أول مشروع سكني لصيادي السمك في صور.
– عضو فاعل في عدد في من المنظمات غير الحكومية العاملة في لبنان والخارج، مثل الحركة الاجتماعية والشبكة الأوروبية العربية للتنمية والتكامل (READI)، كما يترأس جمعية التعليم من أجل لبنان (TFL)، وجمعية مؤسسات التمويل الأصغر (LMFA) والاتحاد اللبناني للجوجيتسو.

زر الذهاب إلى الأعلى