ثقافة ومجتمع

القواس رعت احتفالات يوم الموسيقى العالمي : هكذا ترد صيدا على المسيّرة

وطنية – صيدا –  احيا المعهد الوطني العالي للموسيقى “الكونسرفتوار” عيد الموسيقى العالمي ، بسلسلة احتفالات رعتها رئيسة المعهد الدكتورة هبه القواس ونظمتها فروع المعهد في المناطق ، حيث شكلت تظاهرة فنية وثقافية شاركت فيها جموع من اساتذة المعهد وطلابه ، اضافة الى مواطنين شاركوا في احياء المناسبة.

تمت الاحتفالات في جونية والشويفات وصيدا وطرابلس وزحلة على ان تُستكمل في زغرتا. وحضرت رئيسة المعهد الدكتورة هبه القواس الاحتفال الذي اقامه فرع الشويفات، في باحة Spot Mall ، وقدم اساتذة الكونسرفتوار والطلاب من القسمين الشرقي والغربي ، برنامجا تضمن عزفا لمقطوعات لموسيقيين عالميين، كما في احتفالات الفروع في طرابلس ( تدريب الاستاذ ابراهيم رجب للعزف الجماعية للموسيقى الشرق عربية) ، وزحلة وجونية (تدريب الاستاذة اورور خلف ـ بيانو، والاستاذ غالي حسواني عزف جماعي للموسيقى الشرق عربية). وفي صيدا، اقام فرع الكونسرفتوار احتفالا في باحة Spot Mall بحضور رئيسة المعهد الدكتورة هبه القواس، وبمشاركة جمع من طلاب المعهد من كافة الاختصاصات ، وحشد من الاهالي والمواطنين كما حضرت مسؤولة فرع الكونسرفتوار في صيدا روزانا حبلي، والسيدة نجلاء سعد ومديرة الـ Spot Mall ميساء حنوني يعفوري وجمع من اساتذة المعهد.

القواس

وقالت القواس :” إن الموسيقى هي أفضل وسيلة لتوضيح فكرة حب الحياة والتمسك بها رغم ما تمر به البلاد من أوضاع صعبة على  مستويات عدة ، هذه هي ثقافة الحياة ويجب أن تبقى مستمرة، ونبض الموسيقى هو طنين عالمي كوني وهو جزء من تكوين الكون، هكذا ترد صيدا على المسيَرة التي استهدفت المدينة، بأصوات الموسيقى لأننا دوما ننشر حبا ونضيء النور والابداع ونقول هذا هو الجيل القادم الذي نراه. ففي كل عام هناك مشاركة بعيد الموسيقى العالمي ويكون في كل مناطق لبنان”.

أبو علي

ورحبت الاستاذة إيمان أبو علي بالحضور، ونوهت بالدور الرائد الذي تلعبه  القواس، من اجل النهوض بالمعهد لخلق نهضة ثقافية موسيقية بدأ يشهدها المعهد ، وتوجهت الى رئيسة المعهد   مخاطبة اياها  بالقول:” ان الشجرة العاقر ليست موضع اهتمام، سواء كانوا من المعجبين او الحاقدين، يمر عابرو السبيل ولا يلتفتون اليها، اما الشجرة فتُرمى دائما بالحجارة وتكون مدعاة للانجاب والتقدير او للحقد والحسد والانتقاد”.

وقالت :” ان النهضة الثقافية الموسيقية التي شهدها المعهد في عهدك لم تعجب الكثيرين ، بل ازعجتهم، لانهم اعتادوا الركود والاستسلام ، اما نحن فنقول لك يا دكتورة هبة دائما سنكون معك والى جانبك لما يصب في خير ومصلحة الكونسرفتوار.”

تميز الاحتفال بالتفاعل بين فروع المعهد ، من خلال حضور اساتذة وطلاب من فروع اخرى، وهي خطوة تحصل للمرة الاولى بمبادرة من رئيسة الكونسرفتوار ، بما يسهم في تعزيز توحيد الفروع ولكي يشعر الأساتذة والطلاب بانتمائهم جميعاً من كل فروع لبنان للمعهد الوطني العالي للموسيقى المركز الأساسي بيروت)، فكانت مشاركة الأساتذة من كونسرفتوار فرع الشويفات وبعقلين الاستاذ عادل نصر الدين (العزف الجماعي للموسيقى الشرق عربية، طلاب كونسرفتوار فرعي الشويفات وبعقلين. و كونسرفتوار فرع صيدا: أستاذة البيانو الدكتورة ميرا زنتوت، تدريب طلاب البيانو solo و piano ensemble) والاستاذة غادة نحولي (تدريب طلاب Piano Ensemble). ومن كونسرفتوار بيروت: أستاذ بارور تاكيان ، تدريب أوركسترا الطلاب الشباب Orchestra for Youth للآلات الوترية، وقد جمعت الاوركسترا طلاب كونسرفتوار بيروت وصيدا. ومن الكونسرفتوار في بيروت، استاذ ميغارديش ميكايليان (تدريب Guitar Ensemble . وتضمن برنامج الحفل : أوركسترا الطلاب للآلات الوترية عزفت النشيد الوطني ،وصاحَب الاوركسترا عزفا على البيانو الطالب فارس عبد العال من كونسرفتوار فرع صيدا. مقطوعات عالمية Automn , Spring للمؤلف العالمي Vivaldi, كما للمؤلف العالمي Grieg، كما عزف الحركة الاولى من Violin Concerto للمؤلف Oscar.

تلاها العزف الجماعي للموسيقى الشرق عربية من طلاب الكونسرفتوار فرعي بعقلين والشويفات بقيادة الاستاذ عادل نصر الدين قدموا بمهارة مقطوعات من موسيقى فيروز، زكي ناصيف، سلوى القطريب، عبد الحليم حافظ ، أم كلثوم وغيرها ، وقد تفاعل معها الحضور. كما كان غيتار عزف جماعي لمقطوعات جميلة حملت الفرح للحضور حيث صفق وتمايل الجميع مع Cumparsita, Libertango, Bella Ciao. وبعدها كان عزف طلاب بيانو جماعي بإشراف الاستاذة غادة نحولي، عزفوا مقطوعات لمؤلفين عالميين أمثال Bizet, Brahms, Shostakovich, Smith.

الختام كان مع آلة البيانو من خلال عزف منفرد لطلاب كونسرفتوار فرع صيدا (الأستاذة ميرا زنتوت)، بمشاركة طلاب من مناطق جنوبية تشهد ظروفا صعبة جراء الحرب، حيث اكد الطلاب على “مشاركتهم ، كتعبير عن التحدي والصمود ، من خلال الموسيقى حيث أبدعوا بعزف مقطوعات لكبار المؤلفين العالميين ، Bach, Beethoven, Rachmaninov ومن بينهم الطالب فارس عبد العال الذي تميز بعزف مقطوعتين لرخمانينوف والطالب كريم حسن بعزفه لبيتهوفن.

كما عزف طالب الاستاذة أورين نجار على آلة الفلوت ولاقى الاعجاب من  الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى