Uncategorizedشخصيات

مسيرة نضالية مميزة لمنهج فكري ثوري .. هاشم علي محسن

مقدمة لابد منها: قبل الحديث عن الحزب لابد من البدء بموجز عن مسيرة مؤسسه هاشم علي محسن (أبو عدنان) لإرتباطها الوثيق بنشأة الحزب وصيرورته والتعرف على بعض من سمات هاشم علي محسن النضالية والفكرية التي طبعت منهج الحزب بطابعها .
من هو هاشم علي محسن ؟ من مواليد بغداد ( العراق) عام 1928بدأ مسيرته في العمل الطلابي في الثانوية الجعفرية . ابدع في تنظيم الطلاب وقيادة احتجاجاتهم النقابية وذات الطابع القومي وضد الحكم الملكي .
لم يستطع اكمال علومه نتيجة للواقع الاقتصادي ؛دخل سوق العمل عاملا ؛ ومنتسبا لحركة القوميين العرب
واستطاع لنباهته وقدراته التنظيمية من تأسيس تنظيم عمالي للحركة ؛ ولعب دورا هاماً في تعزيزه ووقوفه منافساً للتنظيمات العمالية العريقة في العراق كالشيوعيين والبعثيين.
يقول د. جمال السامرائي في احدى ندوات الوفاء للقائد هاشم علي محسن :قيادي عمالي بارز عمل بجد ودون ملل في ساحة العمل الوطني والقومي ؛فكان مناضلا معروفاً وقائداًعمالياً بارزاً وشخصية قومية مرموقة حتى وصل الى منصب رئيس اتحاد نقابات العمال في العراق ثم انتخب ؛ لنضاله وحصافته ؛ رئيساً لإتحاد العمال العرب؛ ورئيساً للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب عام 1966. استقبله الرئيس جمال عبد الناصر مع وفد العمال العرب وكان يكن له الإحترام لتمسكه بعروبته .
هاشم علي محسن اثرى المكتبة العربية بسلسلة رائعة بخمسة أجزاء عن تتطور الحركة النقابية في العراق ؛ وعدد كبير من الكراسات التثقيفية حول النقابة وتطورها وقضية النفط والقضية الفلسطينية . (هاشم علي محسن – العباسية نيوز غوغل )
في أوائل الستينيات عاشت حركة القوميين العرب اوقاتاً عصيبة نتيجة لإشتداد القمع من قبل السلطة .حينها تم انتخاب هاشم علي محسن لقيادة الحركة في دارته بالعراق .
اثر تفكك تنظيم الحركة نتيجة لتناقضات فكرية واكبتها حملة شرسة من الأمن العراقي ؛ أسس هاشم علي محسن حزب العمل الإشتراكي العربي في العراق . تمكن الأمن العراقي من كشف خلايا الحزب والقاء القبض على معظم عناصرها . غادر هاشم علي محسن العراق ( بعملية أمنية )الى الأردن حيث تم تكليفه من قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمهمة التثقيف في مدرسة الكادر . ويساعده المقدم أبو الهيثم الأيوبي في التدريب القتالي
إثر معارك أيلول الأسود 1970بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني .غادر هاشم علي محسن الأردن الى لبنان حيث عرف ب : أبو عدنان . لتبدأ مسيرة تأسيس حزب العمل الإشتراكي العربي – لبنان بالتنسيق بين أبو عدنان وجورج حبش وقيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .
في 12آب 1972انعقد المؤتمر التأسيسي الأول لحزب العمل الإشتراكي العربي واختتم جلساته في 14آب وصدر عنه التقرير السياسي المتضمن النهج الفكري والسياسي للحزب . والمتضمن شعاراته الاستراتيجية
يا عمال العالم و يا أيتها الشعوب المضطَهدة اتحدوا
تحرير_ ديمقراطية _اشتراكية _ وحدة
عرًف الحزب نفسه في تقريره السياسي : ” ان حزبنا ؛ما يزال ناشئاً ؛ واذا ما نجحنا في ان نجعل من اسهامنا في النضال شيئاً ملموساً و فاعلاً فإن المستقبل ينطوي على مجال فسيح أمامنا .” هذا التعريف يستند على قناعة
بامتلاكه للنظرية الثورية التي تمكنه من ان يكون حركة ثورية لتغيير الواقع
سآتي على ذكر نماذج من الرؤية الإستباقية لتطور الأحداث العربية واللبنانية
في الوضع العربي :
نتيجة لفهم ؛ الحزب؛ لطبيعة القيادات العربية ورؤساء الأنظمة التي بادرت الى الحرب في عام 1973تحت شعار التحرير . في اليوم الأول من بدء الحرب اصدر الحزب بيانا يعلن فيه ان الحرب هي حرب تحريك و ليست حرب وطنية او تحريرية
يقول أبو عدنان في كتابه “الحرب الرابعة والمقياس العلمي لتحديد طابع الحرب : ان حرب 6 تشرين لن تكون وطنية لمجرد اعلان قيادتها انها ضد العدو الإسرائيلي فقط؛ بل ان حرب تشرين او اية حرب أخرى لكي تكون وطنية ؛ ان تستهدف احقاق حق الأمة العربية المضام وتحرير فلسطين المغتصبة . فهل استهدفت الحرب الرابعة تحرير الأرض الفلسطينية ؟”
ماذا يقول السادات الذي قاد الحرب في حديثه لصحيفتي نيوزويك و التايم : فقد وعت اميركا بسرعة آثار حرب تشرين وكانت تلك نقطة التحول التي حدت باميركا الى القاء نظرة جديدة على الشرق الأوسط والى الإتجاه تبعا لذلك نحو سياسة قوامها العمل من أجل سلام قائم على العدل في المنطقة .|
وعن دور “إسرائيل” في المنطقة بعد السلام في اعتقادي انه لا بد من ان يكون هناك تفكيرا جديدا في العالم العربي وانهاء حالة الحرب هو الإنجاز الذي يجب ان نفكر به جميعا ونعمل لأجله انتهى كلام السادات.
مضى على هذه الحرب 47 سنة ما الذي تحقق لصالح القضية الفلسطينية والدول العربية ؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى