أخبار العالم العربي

عودة إلى لبنان  مصر لا تبارح الخيال ..والسـفر إليها غايـة المنال ملف اعده من لبنان ــ مـاهـر مقـلد

عودة إلى لبنان 
مصر لا تبارح الخيال ..والسـفر إليها غايـة المنال

ملف اعده من لبنان ــ مـاهـر مقـلد

بعد غياب خمس سنوات عن لبنان.. جاءت الزيارة الأولى والتى استمرت خمسة أيام قضيتها بين صور وبيروت .طوال السنوات الخمس لم تنقطع صلتى بلبنان الشعب والأرض أتابع عن قرب كل أحداثه .لبنان لا يتغير.. يواجه كل التحديات بمعنويات شعبه من كل الطوائف ، يعيش داخل لبنان أربعة ملايين مواطن وينتشر ضعف هذا العدد بل ويزيد من سكانه فى كل دول العالم

فى شوارع بيروت تجد صورة الرئيس جمال عبد الناصر وتحتها عبارة فى الليلة الظلماء يفتقد البدر .. وفى الجنوب تمثال له وفى عين المريسة على الكورنيش

الآن شعور عام لدى اللبنانيين باقتراب مصر منهم أكثر من ذى قبل يتحدثون عن الرئيس عبد الفتاح السيسى بأنه يستعيد لمصر دورها ومكانتها.

فى كل المقابلات التى أجريتها مع القيادات كانت مصر حاضرة .

نبيه برى رئيس مجلس النواب اللبنانى سألنى ما هى أخبار مصر ؟ قبل أن أطرح عليه أى سؤال .. كان مهتما

فؤاد السنيورة رئيس الوزراء الأسبق قال إنه نشأ فى بيئة تعرف دور مصر .

بهية الحريرى قالت نتابع ما يجرى فى مصر كما نتابع لبنان بنفس الأهمية.

المواطن العادى الذى يعانى ظروفا ليست خافية على أحد لكنه يهتم بمصر!

ما الذى يربط مصر بلبنان ويجعل شعبها مشدودا إلى مصر بهذا الحد والاهتمام ؟

وصلت مطار رفيق الحريرى الدولى – وهو الاسم الذى لايروق للبعض- لكنها الحقيقة التى لا تحتمل الجدل، فالمطار هو ثمرة جهد وفكر الحريرى .

المطار يبعد 9 كيلومترات عن وسط العاصمة بيروت .. كان يسمى مطار بيروت الدولي،إلا أن المديرية العامة للطيران المدنى اللبنانية أطلقت عليه فى يونيو 2005 مطار بيروت – رفيق الحريرى الدولى وذلك بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الراحل رفيق الحريرى فى 14 فبراير 2005.

كان الوقت فى العاشرة صباحا وحركة الركاب فى المطار، عادية لم تتغير صورة بيروت كثيرا عما كانت عليه قبل 5 سنوات، لكنها بدون شك تعيش ظروفا اقتصادية وإنسانية أصعب مما كانت عليه تحت وطأة النزوح الكبير من اللاجئين السوريين، والذى يقدر عددهم بمليون و200 ألف لاجئ والإخفاق فى معالجة مشكلات عدة وبقاء منصب رئيس الجمهورية شاغرا منذ مايو العام الماضى، وبعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان

كان مطمئنا المستشار مصطفى عبد الجواد رئيس المكتب الإعلامى المصرى فى لبنان وهو يتحدث عن لبنان وظروفه .

خارج صالة الوصول كان ينتظر الدكتور عماد الدين سعيد رئيس مؤسسة هلا صور الثقافية وهو شخصية تؤمن إلى أبعد الحدود بالعروبة وبالوحدة وضرورة التواصل، وانطلقت السيارة بنا إلى مدينة صور فى جنوب لبنان والتى تبعد عن بيروت 83 كيلومترا وهى رابع أكبر مدينة فى لبنان وتبلغ مساحتها 418 كيلومترا مربعا .

كنت مشدودا قبل سفرى من الجدل الكبير الدائر حول أمرين انتخاب رئيس الجمهورية التى لا تتم وموضوع الخلاف العريض حول النفايات .

وصلت الفندق فى صوربرفقة الدكتور عماد سعيد وهلال بدوى الشاب الطيب الذى لا تشعر بوجوده، لكنه يتحرك فى كل اتجاه، وبعد أقل من ساعة ونصف الساعة كان الموعد مع الدكتور ناصر حمود منسق عام تيار المستقبل فى الجنوب ومقره مدينة صيدا .

تيار المستقبل هو جمعية سياسية لبنانية أسسها رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريري، وبعد اغتياله تسلم قيادته نجله النائب سعد الدين الحريري.

كنت هذه المرة الأولى التى أزور فيها مقر التيار فى صيدا كان يجلس معه المحامى محيى الدين جويدى المسئول التنظيمى للتيار بالجنوب .

الدكتور ناصر حمود نموذج للعائلات اللبنانية، فهو جراح شهير درس الطب فى الولايات المتحدة الأمريكية ويمثل واجهة حضارية لتيار المستقبل وهو فى نفس الوقت شقيق الشيخ ماهر حمود إمام وخطيب مسجد القدس بصيدا والمقرب من حزب الله والواقف فى الجهة الأخرى من أفكار ومبادئ تيار المستقبل، هذه الحالة تتشابه كثيرا فى لبنان بين الأشقاء فى المواقف السياسية .

كان الحوار مع الدكتور ناصر الشأن اللبنانى المصرى فهو شغوف بمعرفة أخبار مصر والاطمئنان عليها، لكنه قال إن لبنان يمر بظروف صعبة فى ظل الخلافات السياسية وعدم قدرة مجلس النواب على انتخاب رئيس للجمهورية،وأن تيار المستقبل منفتح على جميع الأطراف بما يخدم مصلحة لبنان .

فى هذا اليوم كان الطقس باردا والأمطار تهطل بغزارة وحدد لى موعدا مع السيدة بهية الحريرى نائب البرلمان عن مقعد صيدا والشقيقة الوفية لروح رفيق الحريرى .

كان الموعد فى الثالثة عصرا وصلنا دارة الحريرى فى مجدليون وهو القصر الذى شيده رفيق الحريرى فى ربوة مرتفعة بمنطقة مجدليون بصيدا على مساحة شاسعة وخضراء وكانت قبل ذلك منطقة مهجورة وبعد بناء الحريرى تحولت إلى منطقة للسكن الراقى .. ومنذ رحيله وتقيم السيدة بهية فى القصر حتى تبقى دارة الحريرى مفتوحة على الدوام، لدرجة أنها كانت قد شيدت قصرا فى صيدا، لكنها لم تسكن به .لا تزال ترتدى اللون الأسود على الرغم من مرور 11 عاما إلا 3 أشهر على استشهاده وطوال الحديث الذى دار معها كان الحاضر الغائب .

خرجت من هذه المقابلة بانطباعات عامة وخاصة .. العامة هى أن السيدة بهية الحريرى تمثل ثقة التواصل بين تيار المستقبل والقوى الأخرى التى تتمايز معه فى المواقف ولديها من الخبرات ما يجعل الجسور طوال الوقت ممدودة حتى فى أصعب المواقف وأقسى اللحظات .. وفى الانطباع الخاص اقتربت من إنسانة تعيش اللحظة بكل ما فيها من تفاعل ورغبة فى العمل والإنجاز، لكنها مشدودة إلى ما قبل 14 فبراير 2005 كما لو كانت تعيش هذه اللحظات وعقارب الساعة توقفت عندها .

عدت مجددا إلى صور وفى الصباح زرت الشيخ على ياسين رئيس لقاء علماء صور،و الشيخ حسين إسماعيل رئيس جمعية الوسط الإسلامى اللبنانى.

فى صور كما كل لبنان مصر حاضرة ومحور الاهتمام والحديث كان اليوم مخصصا لحفل توقيع كتابى «لبنان فتنة القصور فى استراحة صور» .. بدا الاهتمام كبيرا من أهل المدينة بشكل يفوق الوصف فى صدارة الاحتفال، منذ الصباح تلقيت عشرات الاتصالات الهاتفية كان دائم التواصل النقابى قاسم غبريس من اتحاد العمال اللبنانى فى صور، والذى يتردد على مصر عشرات المرات ويتندر أن ضابط الجوازات فى مطار القاهرة فى إحدى المرات لم يجد مساحة خالية من أختام الدخول وجميعها لزيارة مصر، كما كان مهتما الاعلامى صدر داود مسئول الإعلام فى حركة أمل بالجنوب .

. فى القاعة تم رفع العلمين المصرى واللبنانى وتقاطرت شخصيات لبنانية من صور وجوارها ومن بيروت .

وتحدثت الدكتورة إيمان شويخ فى البداية عن مصر بعواطف صادقة تمتد إلى زمن الرئيس جمال عبد الناصر، وتستمر حتى الآن وعبرت عن الاعتزاز بالعروبة .. وبعدها تطرق الإعلامى إبراهيم عوض نائب رئيس المجلس الوطنى للإعلام عن مصر ولبنان وعن الكتاب الذى يتحدث عن لبنان كوثيقة تاريخية ولكنه لكاتب مصرى . وعبر النائب على خريس من كتلة التنمية والتحرير عن اعتزازه بدور مصر العروبى وتأثيره فى العالم العربى، وقال إن مصر هى قلب العرب وجدد تأكيد أن لبنان وطن للجميع، وأن الحوار الذى دعا إليه نبيه برى رئيس مجلس النواب هو الضمان لعدم جنوح الأطراف فى لبنان ومنع الفتنة والتصعيد .

هذه اللغة التى تحدث بها على خريس تسمعها من كل لبنانى، سواء كان يمتهن السياسة أو رجلا عاديا، الكل شغوف بمصر ويعلق آمالا عريضة عليها فى أن تلعب الدور المراد فى حل الأزمة.

حالة الحب لمصر هى فى قلب كل لبنانى قابلته فى الجنوب وبيروت وبدت ظاهرة جدا فى انطباعات غسان قرعونى مدير مكتب صور فى صندوق التعاضد الصحى اللبنانى ابن صور الذى لم تتح له بعد زيارة مصر، لكنه يعرف الكثير عنها .

فى مساء نفس اليوم وبعد الانتهاء من حفل التوقيع كان الموعد مع زعيم التيار الشعبى الناصرى أسامة سعد فى صيدا، كان الموعد فى السابعة مساء وصلت إلى مقر إقامته حيث كان يعقد اجتماعا مع قيادات فى التنظيم .. خرج من الاجتماع وهو شخصية بسيطة فى تصرفاته، لكنه يعيش حياة تحد كثيرا من حركته وخروجه خشية الهاجس الأمنى .

وحمل سعد خلال الحوار المسئولية عما يجرى فى لبنان للحكومة، لأنها صاحبة القرار، لكنه أفاض فى الحديث عن مصر، خصوصا أن التنظيم يحمل اسم جمال عبد الناصر .

فى صباح اليوم التالى كان اللقاء مع الدكتور محمد بدر الدين زايد سفير مصر فى لبنان فى مقر السفارة المصرية فى بيروت، وهو دبلوماسى يحمل درجة الدكتوراه فى العلوم السياسية .. كنت حريصا على أن أزور السفارة المصرية فى لبنان والتى يرفرف فوقها العلم المصرى . حيث وجدت تكثيف الحراسات حول مبنى السفارة من جميع الاتجاهات فى ظل الظروف الأمنية التى تعيشها لبنان ، وهناك شوارع مغلقة بالحواجز، وهو أمر متبع مع معظم السفارات الكبرى فى بيروت .

وكشف السفير عن وجود اهتمام مصرى كبير بلبنان على جميع المستويات وقال إن مصر منفتحة على الجميع، وتقف على مسافة واحدة بين الأطراف اللبنانية وتولى موضوع انتخاب رئيس الجمهورية أهمية خاصة، وهناك جهود لدعم انتخابه .

التقيت مع سماحة مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الموعد كان فى الحادية عشرة صباحا بمقر دار الفتوى فى منطقة عائشة بكار .. وهو شيخ يتمتع بمكانة مرموقة فى المجتمع اللبنانى .. اعتذر عن عدم الإدلاء بتصريحات صحفية خلال المقابلة، وقال سوف أزور مصر فى الشهر المقبل فى اجتماع يختص بالفتاوى، ومحاولة منع غير أهل الاختصاص فى إصدارها .. تحدث خلال المقابلة سماحة المفتى عن أن هناك انفتاحا من أوروبا على دار الفتوى، وعن دور مصر والمملكة العربية السعودية فى خدمة قضايا المسلمين والإسلام، وعن رسالة الأزهر الشريف.

صور مجتمع يمثل نموذجا للشعب اللبنانى المتعايش بين الطوائف بروح المحبة، وتجسد ذلك بجلاء كبير فى الاحتفال الذى أقامه موقع صور فى مناسبة مرور 5 سنوات على إطلاقه برعاية رئيس المجلس الوطنى للإعلام المرئى و المسموع فى لبنان عبد الهادى محفوظ ، حيث كان الحضور من كل التيارات والقوى، ومن المرجعيات الدينية الجميع يتحدث نفس اللغة ويشعر بنفس المشاعر تجاه لبنان والوطن .

وفى هذا الاحتفال كان مؤثرا جدا أن يذاع السلام الوطنى اللبنانى والسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية بشكل ألهب المشاعر فكل عربى يحس بتأثر كبير عندما يسمع السلام الوطنى لمصر .

كان يجلس على المنصة النائب على خريس ،النائب الدكتور على فياض عن كتلة الوفاء للمقاومة ، النائب السابق ناصر قنديل ، ممثل سماحة مفتى الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ بلال الملا ، ممثل سماحة مفتى صور وجبل عامل فضيلة الشيخ ربيع قبيسي،المطران ميخائيل ابرص، ممثل لمطران الياس كفورى الأب نقولا باسيل،المسئول التنظيمى لإقليم جبل عامل فى حركة أمل المهندس على إسماعيل رئيس بلدية العباسية المهندس على عزالدين ، سليم خليفة ممثل تيار المستقبل فى الجنوب.

وبعيدا عن المنصة ملامح حقيقية من الشعب اللبنانى الطيب الذى يعشق الادب وفنون الشعر والحياة .  

وألقى ممثل مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ بلال الملا كلمة ، نقل فيها تحيات مفتى لجمهورية اللبنانية لجميع الحضور فردا فردا ،ولصور وأهلها ومنطقتها صانعة نموذج للبنان ، بعيشها المشترك بين جميع أبنائها مسلمين و مسيحيين.

بعدها قال رئيس مجلس إدارة صندوق التعاضد الصحى اللبنانى عبد الحميد عطوى ، هذا هو لبنان الذى نريده جميعاً هو جاء من مدينة النبطية .

لا يعرف اللبنانيون سوى الحب لمصر ولشعبها ويتابعون مصر باهتمام كبير ويثقون دوما فى أنها إلى جوارهم، ويتطلعون إلى زياراتها فى كل وقت.

وهناك كانت اللقاءات مع الأشقاء من فلسطين الحبيبة الذين يعيشون فى المخيمات فى لبنان والذين تشعر معهم بدفء الأخوة وعزة النفس والأمل الكبير فى العودة إلى الأراضى المحتلة، والرغبة فى أن يكون هناك حل لمشاكلهم الحياتية الممثلة فى العمل والدراسة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عودة إلى لبنان
مصر لا تبارح الخيال ..والسـفر إليها غايـة المنال

ملف اعده من لبنان ــ مـاهـر مقـلد

 

.

 

زر الذهاب إلى الأعلى