بأقلامنا

الدكتور محمد بسمه الطبيب المتخصص الذي جاء الى مدينة صور مع اوائل السبعينات بقلم محمد الزين

باختصار .:
الدكتور محمد بسمه الطبيب المتخصص الذي جاء الى مدينة صور مع اوائل السبعينات ليدخل علوم المنظار المعوي كاول طبيب ١٩٨٢ لتكن خطوته خطوة نوعية في عالم الطب الحديث عرفها الفقراء من خلاله حيث كانت عيادته المليئة بالمرضى والتي كنت يومها حيمنا ادخل اليها لحاجتي لاستشارته بموضوع ما اتذمر من الانتظار لكن ما انا ادخل ويستقبلني بابتسامته ويقف من وراء مكتبه مرحبا حتى انسى واقول لو انتظرت كل النهار ليس بكثير . فعندما تقابل هذه الشخصيه القائد المبتسم المرحب تصغي بغير ارادره الى ما يقوله وتصمت امام عظمة التجربه الانسانيه الرائده.
الدكتور محمد بسمه لم يكن طبيبا للفقراء فقط بل مناضلا من ابناء هذا الوطن الذي نحتاج الى امثاله في هذه الاوقات .
الدكتور محمد من اوائل المقاومين ومن اوائل مؤسسي قواعد العمل الاجتماعي والثقافي والرياضي الذي تشهد مدينة صور والجنوب له هو من اسسس مدرج ملعب صور الرياضي وفرقة السيار للفنون الشعبيه واول من ادخل برنامج التربيه على السلام بالتعاون مع اليونسف وكان لي شرف مشاركته في تدريب اكثر من ٦٠٠ طفل على برامج السلام والعيش المشترك وكان لي ايضا شرف مشاركته في عمل النجده الشعبيه اللبنانيه عندما تولى رئاستها وهو من مؤسسي منتدى صور الثقافي الذي ما زال حتى الان منبرا حرا للديمقراطيه والتعايش المشترك.
الدكتور محمد بسما مشاركا اساسيا في تاسيس كشافة الجراح وغيرها من المؤسسات.
دكتور محمد كان اول من نظم مسيرة لذوي الا حتاجات لخاصه والتي كان لي شرف ان يمنحني وقتها فرصة القاء كلمة باسم الجمعيات الاهليه عام ١٩٨٥
الدكتور محمد بسمه الرجل الثائر المتمرد المتعاون الذي نال عدة اوسمه من احزاب وتنظيمات وجعيات منها اطباء بلا حدود وفريق العمل الفرنسي.
الدكتور محمد بسمه لا يمكن حصر اعماله ونشاطاته في سطور لانه لا نهاية مهما كتبت وابدعت وانجزت فلم اوفيه حقه.
ايها الاسناذ والطبيب والاخ والصديق المهاجر كان لي تجربة رائده ورائعه بجانبك خلال اكثر من خمسة عشر سنه تعلمت منك القياده والاخلاق والوطنيه والعيش المشترك تعلمت منك ما لا تسطيع جامعتي ان تعلمني.
الدكتور محمد بسمه مثالا يقتضي به .
اسست جمعية الحنان واستمرينا بفضل توجهاتك وتعليماتك وكنا نهدف لاقامة قاعة مكتبه وارشيف تخلد تعليماتك ومسيرة نضالك وعملك لكن الظروف لم تساعدنا لكنها لن تسنينا التفكير والتخطيط لذلك .
دكتور محمد بسمه لك مني ومم كل صديق مخلص ولك طالب كان طفلا واصبح اليوم خزان معرفه وعطاء من تلاميذك وابنائك ومنهم داليا وحنان ابنتي مديرة ثانويه واسيل دكتوره جامعيه في الولايات المتحده وان اردت ان استرسل في الاسماء فقد يغيب عن بالي الكثير منهم.
هؤلاء االاجيال التي علمتها ودربتها مستمرة في حمل رسالتك .
دكتور محمد بسما نهجا نقتضي به.
اطال لله بعمرك ومنحك الصحه والعافيه

زر الذهاب إلى الأعلى