أخبار فلسطين

بمناسبة الاول من ايار اكاليل من الورد على اضرحه الشهداء في مخيمات وتجمعات منطقة صور

بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي.

اخيا المكتب الاداري للاتحاد العام نقابات عمال فلسطين في منطقة صور
المناسبة بتنظيم وقفات وفاء لشهداء الطبقة العاملة وشهداء الثورة الفلسطينية ووضع اكليل من الغار على النصب التذكاري لشهداء الثوره الفلسطينة – في مثوى الشهداء في كل من مخيمات البرج الشمالي، الرشيدية وتجمعي المعشوق وابو الأسود وبعد تلاوة سورة الفاتحة عن ارواح الشهداء بمشاركة اعضاء من المكتبين التنفيذي والاداري للاتحاد وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية والمؤسسات والجمعيات وحشد من العمال. والقيت الكلمات باسم منظمة التحرير الفلسطينية والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين القاها ممثلون عن الكتل العمالية وفصائل المنظمة.
وفي مثوى الشهداء في تجمع المعشوق القي مسؤول كتلة اللجان العمالية الشعبية الفلسطينية وعضو المكتب الاداري للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يحي عكاوي كلمة باسم الاتحاد جاء فيها :

الاول من ايار مايو هو يوم الطبقة العاملة يوم النضال ضد القهر والظلم والاستغلال والتهميش والاقصاء والاغتراب الذي عمده العمال بالاضراب والمسيرات والدماء التي سفكت على ايدي السلطات القمعية واصحاب المصانع في مدينة شيكاغو الامريكية ليصبح في ما بعد يوم للعمال ونضالهم المطلبي والثوري.

ان احتفاءنا بيوم العمال فلسطينيا يتخذ معان عدة في ضوء الواقع الفلسطيني المختلف عن غيره في بقاع الارض قاطبة فنضال العمال في فلسطين هو نضال وطني بامتياز ضد الاحتلال الصهيوني الرابض على الارض الفلسطينية وعنوان نضالهم الرئيسي هو حرية الشعب والارض التي دفعوا ضريبتها الكبيرة تضحيات عزيزة وغزيرة بالدم والمهج والارواح وزهرات العمر كما أن نضالهم نضال طبقي بامتياز ايضا ضد قوى الاستغلال والقهر والقمع ورأس المال سواء داخل دولة الاحتلال الاسرائيلي او اصحاب السلطة او رأس المال في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي اغلب مواقع التشتت واللجوء الفلسطيني.

واضاف يتزامن هذا اليوم الوطني الاول من ايار مع الهبة الشعبية لاهلنا المقدسيين المرابطين في ساحات القدس مدافعين عن عروبة وهوية القدس المحتلة وفي ظل تزايد التحديات التي تواجه قضيتنا الفلسطينية المركزية وحقوقنا الوطنية حيث يواصل العدو الصهيوني انتهاكاته اليومية بحق البشر والشجر والحجر في فلسطين وما زال يستمر في بناء الاستيطان وتهويد القدس والحصار مستغلا حالة الانقسام الفلسطيني و حالة التردي والخنوع للنظام العربي الرسمي المهرول باتجاه التطبيع والاستسلام متنكرين للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بأرضه ومقدساته الاسلامية والمسيحية، وكل ذلك يجري في ظل تردي الاوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى المحلي والدولي وخصوصا في ظل جائحه كورونا وما نتج عنها وما لحقها من تبعيات زادت من نسبة البطالة والفقر بين شعبنا وتقاعس وكاله غوث وتشغيل اللاجئين في أخذ دورها المطلوب من اجل حماية اللاجئين ومن اجل تأمين المستلزمات المالية والعينية لاغاثة ابناء شعبنا الفلسطيني وبدون تقديم اي خطة طوارئ تحت حجج واهية بالتمويل وما شابه.

وتابع متوجهاً الى عمال فلسطين يأتي الاول من أيار واهلنا اللاجئين في لبنان يعانون من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة جدا نتيجة الارتفاع الكبير و الغير مسبوق لاسعار الدولار وتردي العملة اللبنانية والاجور لعمالنا العاملين في كافة القطاعات والمهن على صعيد الساحة اللبنانية مما نتج عن ذلك الصرف التعسفي للعديد من العاملين في العديد من الوظائف والمؤسسات والشركات مما فاقم الازمة المعيشية للعديد من الاسر الفلسطينية وازدياد نسبة البطالة.
هذا الواقع ومجموع تلك المعاناة يفرض علينا في اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان رفع الصوت و رفع منسوب نضالنا المطلبي الى اعلى وتيرة وحمل تلك المعاناة والتصدي لسياسة تقليص الخدمات التي تنتهجها وكالة الغوث ووضعها امام مسؤولياتها تجاه ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان وفي القلب ابناء الطبقة العاملة الفلسطينية التي ترزح تحت خط الفقر الشديد.

عمالنا الأكارم

في الاول من ايار نتوجه بالتحية والتقدير الى تضحياتكم وصمودكم في الوطن والشتات ونضالكم من اجل إقامت دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفقا للقرار 194 وتنفيذ كافة القرارات الدولية ذات الصلة مؤكدين رفضنا كافة مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل وبناء عليه نؤكد في اتحاد نقابات عمال فلسطين على ما يلي:
١_ التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا لشعبنا الفلسطيني أينما وجد و بتمسكنا بثوابتنا الوطنية.

٢_ نؤكد على دعمنا لانجاح الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني في مواعيدها المحددة والمقررة و في قلب تلك الانتخابات اجرائها في القدس بوصفها عاصمة الدولة الفلسطينية فلا انتخابات بدون القدس فالانتخابات في القدس أو في أي مكان في فلسطين لا يحتاج لإذن اسرائيلي بل علينا أن نسعى لفرضها كشكل من أشكال إدارة الاشتباك حول هوية القدس وعروبتها كما أن عدم اتمام إجراء الانتخابات يعني الإبقاء على حالة الانقسام الفلسطيني ويفتح على تعميق الأزمة الداخلية أكثر فأكثر والتي أنهكت وتنهك المجتمع الفلسطيني وتشكل بالنسبة للعدو مصلحة لإدامة الانقسام ولاستكمال مشروعه الاستعماري الاستيطاني.

٣- نؤكد دعمنا الكامل ووقوفنا الى جانب الاسرى داخل سجون ومعتقلات وزنازين الاحتلال الصهيوني باعتبارهم اسرى حرية والالتفاف حول هذه القضيه الوطنية بامتياز والعمل على تدويلها لما فيها من انتهاكات صارخة ضد الاسرى والعمل على مقاضاة ومحاكمة قادة العدو الصهيوني في محكمة الجنايات الدولية على جرائمهم بحق ابناء شعبنا الفلسطيني.

٤- نطالب الدول المانحة الالتزام بكافة مستلزماتها المالية واخذ دورها وتحمل مسؤولياتها تجاه ابناء شعبنا الفلسطيني .

٥_ نطالب الامتين العربية والاسلامية بالايفاء بالتزاماتهم السياسية والمالية لنصرة فلسطين ومقدساتها الاسلامية والمسيحية وعدم الانجرار بمشاريع التطبيع والتوطين.

٦ نطالب الحكومه اللبنانية باقرار الحقوق المدنية والاجتماعية والانسانية بما فيها حق التملك والعمل دون اجازه عمل .

٧_ نطالب الاونروا بتحسين خدماتها الصحية والاجتماعية والتربوية و اقرار خطه طوارئ اغاثية في ظل انعكاسات جائحه كورونا الاقتصادية وزياده نسبه البطاله بنسبه 85%.

وختم بتوجيه التحيه للطبقه العاملة الفلسطينية واللبنانية والعربية والعالمية. ولابناء شعبنا الصامدين المرابطين المدافعين عن عروبة فلسطين ومقدساتها.. والف تحيه للأسرى القابعين خلف القضبان في معتقلات وزنازين الاحتلال.

المجد والخلود لشهدائنا الابرار

زر الذهاب إلى الأعلى