Uncategorizedتحقيقات

إسم لامع للبنانية في المجلس الإستشاري لكاليفورنيا شرف الدين لـ”النهار”: توفير المشورة ومساعدة الجمعيات

 

إسم لامع للبنانية في المجلس الإستشاري لكاليفورنيا شرف الدين لـ”النهار”: توفير المشورة ومساعدة الجمعيات

روزين فاضل

على لائحة الرائدات اللبنانيات إسم علم هو الدكتورة رباب شرف الدين. من محطات نجاحاتها، تعيينها عضواً في المجلس الإستشاري للعلوم والتكنولوجيا في ولاية كاليفورنيا بمقاطعة سان فرنسيسكو المؤلف من خبراء ملمّين بمشكلات مهددة للمجتمع، منها التغيّر المناخي، “كوفيد 19″، الحرائق وغيرها، على أن يقوم هذا الفريق بحمل شركات التأمين على تغطية تداعيات هذه الكوارث.

الدكتورة شرف الدين، التي تتميز بإلمامها بعلوم الطب الحيوي من كلية ألبرت آنشتاين للطب في نيويورك، تحدثت الى “النهار” من وطنها الثاني في ولاية كاليفورنيا عن مسؤوليتها في هذا المجلس الإستشاري، إضافة الى تضافر جهودها مع مبادرة أطلقتها الدكتورة فاطمة كركي، اللبنانية الأصل والحائزة دكتوراه في العلوم الفيزيائية، لتوفير الإستشارة لجمعيات لبنانية تواقة الى التشبيك مع جمعيات عالمية أو خبراء دوليين لتأمين الدعم المالي المستدام لعملها، ولاسيما بعد مأساة 4 آب.

بداية، تحدثت شرف الدين لـ”النهار” عن تخصصها الذي بدأته من خلال دراسة علوم البيولوجيا في الجامعة الأميركية في العام 2007، وأكملت بدينامية لافتة دراستها في علوم الطب الحيوي، وتحديداً في دراسة علمية معمقة عن التئام الجروح في الجلد وكيفية تضميد الخلايا داخل الجرح وطرق علاجها عند مرضى السكري مثلاً.

الحديث مع شرف الدين إرتكز على أهمية قبولها في المجلس الإستشاري لولاية كاليفورنيا بعدما خضعت والأعضاء المنتسبين إليه لبرنامج تدريبي لشهر كامل، تخلله صقل مهاراتهم في رسم سياسات عامة للولاية، مشيرة الى أنه “تم اختيارهم وفقاً لشروط علمية عالية جداً كحيازة أعضاء المجلس شهادة دكتوراه، وقياس مدى تمرس كل منهم بمهارات بحثية متقدمة جداً وخبرة متطورة في مجال تخصصه وما شابه.

وأشارت الى أنهم “خضعوا بعد قبولهم في هذا البرنامج لدورة مكثفة حول عملية صنع السياسات في كاليفورنيا وتاريخها ومشاهدها، إضافة إلى ورش عمل لتطوير المهارات والاتصالات للإعداد للوتيرة الديناميكية المكثفة لعالم سياسة الكابيتول، ما فرض عليهم التعرف عن كثب الى آلية عمل كل من الحكومة ومجلسيّ الوزراء والنواب والمكاتب والدوائر الخاصة بكل منها، مع تنظيم لقاءات تعارف مع كل المسؤولين الأساسيين في هذه القطاعات الحكومية لفهم آلية عملها ليتلاءم رسم السياسات العامة مع واقع عملها والتطلعات المستقبلية لكل منها”.

ولفتت الى “توزع العمل على أقسام خاصة يُعنى كل منها بقضية معينة كالتغير المناخي مثلاً، مع ضرورة السعي الدؤوب لتوفير التغطية المالية للتأمين الكامل لتداعيات هذه المشكلات، وهو بات من المطالب الملحة للمجتمع هنا”.

في الشق الإنساني، بادرت شرف الدين ومجموعة من المغتربين الى التحرك سريعاً لدعم اللبنانيين، الذين عاشوا أسوأ نكبة في حياتهم، وذلك يوم انفجار مرفأ بيروت في 4 آب.

لم تتردد في تلبية دعوة أطلقتها الدكتورة فاطمة كركي، مشيرة الى أنها “انضمت مع مجموعة من خبراء الى مبادرة “RAHI” المعنية بتوفير الرعاية الاجتماعية والتربوية والطبية  للاجئين والمهمشين، ولاسيما من خلال إعداد برنامج ينضوي تحت راية هذه المبادرة وعُرف باسم “راهي حب لبنان  RAHI Hub Lebanon -“، وفي أولوياته توفير الدعم الإستشاري والتقني لمساعدة الجمعيات اللبنانية على إيجاد جمعيات عالمية، أو التعامل مع مجموعة من الخبراء الدوليين لتقديم أشكال المساعدة المتاحة لتوفير الدعم المالي المستدام لهذه الجمعيات”.

وقالت: “نعمل اليوم على توفير هذا الدعم لجمعيات لبنانية عدة. سعينا الى أن نكون همزة وصل بين الإتحاد اللبناني لجمعيات الأشخاص المعوقين في لبنان وبعض الجهات الداعمة، أو من خلال مجموعة خبراء ملمين بهذا الشأن لمساعدة الإتحاد على توفير سبل الدعم المالي المستدام لبعض برامجها، ما يؤمن له مثلاً فرصة شراء ألواح ذكية لأطفالهم او حتى صندوق غذاء مدرسي لهم”.

وأكدت شرف الدين “أننا ندرس أيضاً آلية تقديم الإستشارة والمشورة لجمعية جديدة في لبنان هي جمعية “الريحانة” لتتمكن من خلالها من أن توفر الدعم المالي المستدام، وهذا ما نصبو إليه، لمساعدة بعض الناس على ترميم بيوتهم المنكوبة والمتصدعة، إضافة الى توفير الدعم التربوي والصحي لهم، ولاسيما تأمين الأدوية”.

وأملت في أن تتمكن من زيارة لبنان، كما اعتادت القيام بذلك دورياً في كل صيف. كانت تمضي بعض الوقت مع والديها وأنسبائها في بلدتها صور، المكان الأحب الى قلبها.  لكن جائحة “كوفيد 19” منعتها من زيارة وطنها الأم، وهذا ما كانت تكرره في حديثها معنا، وهو انعكاس لشوق كبير الى مسقطها، وتعبير عن نوستالجيا لا حدود لها للبنان الذي تتمنى عودته الى زمنه القديم والجميل…

يذكر انها قبل دراستها بالجامعة الأمريكية انها تلقت الدراسة  الابتدائية و الثانوية في الثانوية الجعفرية في صور

زر الذهاب إلى الأعلى