شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار صور و الجنوب

لجنة التنمية في المنطقة الأولى في حزب الله تابعت شؤوناً صحية وإنمائية وتربوية.

بدعوة من مسؤول منطقة الجنوب الاولى في حزب الله الحاج عبد الله ناصر وبحضوره، عقدت لجنة التنمية الاجتماعية في المنطقة الاولى اجتماعها الدوري، وبحضور نواب كتلة الوفاء للمقاومة في أقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون، الحاج حسين جشي، الشيخ حسن عز الدين، السيد حسن فضل الله والحاج علي فياض، مدير العمل البلدي الحاج علي الزين، مسؤول التعبئة التربوية الحاج حيدر مواسي، مسؤول مراكز الحجر الصحي- كوفيد19 الدكتور محمد سليمان وعضو لجنة التنمية السيد حسن عطوي، حيث جرى التداول في مختلف الشؤون الصحية والتنموية والاجتماعية والتربوية وذلك تزامنا مع انطلاقة العام الدراسي 2020-2021 وفي ظل الظروف الاقصادية والاجتماعية الخانقة في وقت يتفشى فيه وباء كورونا بشكل كبير في لبنان عموما والمنطقة الاولى خصوصا.. وجرت مناقشة القضايا التالية:
1. ملف الجهاد الزراعي واستجابة للشعار الذي أطلقه سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، فقد عرض تقرير للانجازات المحققة على هذا الصعيد، حيث بيّن استصلاح 5131 دنما جديدا زرعت أشجارا مثمرة، حبوبا وخضروات، كما زادت الثروة الحيوانية حوالي 4000 رأس من المواشي، و42000 من الدواجن، و500 فقير نحل، كما دخل الى سوق العمل 50 فرصة عمل جديدة تعمل بالتصنيع الغذائي المنزلي وبعض الاعمال الحرفية. من جانب آخر جرى عرض للمشاريع قيد التنفيذ من القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الى الحاكورة الشتوية وتأمين البذار، فالاراضي المتروكة والتوسع في استصلاحها، ثم الجرارات الزراعية التي جرى توزيعها على الاتحادات البلدية وتفعيل الاستفادة منها. وتوقف المجتمعون عند مزارعي التبغ وطالبوا بانصافهم في التسعير بما يراعي ارتفاع كلفة انتاج المحصول ووعدوا بمتابعة الموضوع.
2. وضعية انتشار كورونا في المنطقة وأبرز الانجازات والملاحظات، حيث أشار تقرير الساعة الى وصول الحالات المصابة منذ بداية الازمة الى 2056 إصابة على مستوى المنطقة، تماثل منها للشفاء 1396، فيما لا تزال تتابع 576 حالة بينها 11 حالة في المستشفيات، وأثنى المجتمعون على دور وزارة الصحة بتفعيل وضعية بعض المستشفيات في المنطقة لا سيما مستشفى قانا الذي بات مهيأ لاستقبال الحالات العادية وينتظر استكمال الدعم من الوزارة، في حين طالبوا بتوسيع الخدمات الاستشفائية في مستشفى بنت جبيل ومستشفيات أخرى. وحث المجتمعون الأهالي على رفع درجة الاهتمام والوعي والوقاية الى أقصى درجاتها مع اقتراب فصل الشتاء..
3. الملف التربوي، حيث جرى عرض واقع مشروع النهوض بالمدرسة الرسمية، ومشروع تأمين السكن الطلابي للطلاب الجامعيين الراغبين في الدراسة في جامعة المعارف في بيروت، كما تطرقوا الى تحضيرات بداية العام الدراسي ودورات تأهيل المعلمين في المدارس للتعليم عن بعد، فضلا عن المواكبة الصحية للتلامذة من المنزل الى المدرسة الى المنزل.
4. الملفات الانمائية المختلفة، فقد استعرض المجتمعون واقع المياه المنزلية والأزمة في تأمينها ودعوا للاسراع في تنفيذ خط ال800 لما له من انعكاس ايجابي على السكان، وضرورة استكمال الصيانة في مضخات محطة الطيبة وإجراء التأهيل اللازم والصيانة لمحطة مياه الوزاني بالتعاون مع مؤسسة مياه لبنان الجنوبي..
وفي الختام أقر المجتمعون نوابا وأعضاء، آلية تفصيلية لمتابعة الملفات أعلاه مع الوزارات والمؤسسات الرسمية المختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى