ثقافة ومجتمع

اطلاق الفيلم السينمائي اللبناني “الرب يراني” قصة حياة الطوباوي الأخ إسطفان نعمه

اطلاق الفيلم السينمائي اللبناني “الرب يراني” قصة حياة الطوباوي الأخ إسطفان نعمه

بمناسبة يوم الصوم وبدعوة من جمعية منسيين وشركة VMP لحضور العرض الأول لفيلم “الرب يراني” غصت ليلة الأمس صالات غراند سينما ABC ضبية بالمؤمنين والمحبين ونخبة من اهل الفن والثقافة والادب وحشد من اهل الإعلام والصحافة لحضور العرض الأول للفيلم السينمائي اللبناني “الرب يراني” للمخرج طوني نعمه. هذا الفيلم الديني يروي قصة حياة الطوباوي الأخ إسطفان نعمه الراهب اللبناني الذي اختار طريق القداسة انطلاقا من محبته اللامتناهية ليسوع المسيح، فاختار طريقه مرددا دائما كلمتين “الرب يراني”.
كتب نص الفيلم الكاتب منير معاصيري وجسّد دور الأخ الطوباوي اسطفان نعمة الممثل جوزف ساسين بطولة ميراي بانوسيان، عصام الاشقر، نيكول معتوق، ميشال حوراني، مارون شرفان، بول سليمان، ميشال ابي هاشم ،رالف معتوق والقديرين فؤاد شرف الدين وعصام الشناوي بالتعاون مع الرهبانية اللبنانية المارونية اضافة الى شركة VMP-جان حدّاد.
المخرج طوني نعمة قال ” إنّ هذا العمل هو الاول الذي يتطرق لسيرة حياة الاخ اسطفان عن طريق التصوير السينمائي، كما تمّ التحضير له منذ ثلاث سنوات. وعلى رغم الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان، اعتبر ان الارادة الالهية دبّرت الامور كافة لانجاز هذا العمل خلال هذه السنة، واضاف نعمة انّ التصوير سينمائي دقيق، وتم احترام الحقبة التي عاش فيها الطوباوي اللبناني الاخ اسطفان نعمة من خلال التنفيذ الاخراجي والثياب لميشال غانم والديكور لروزا أبي يونس كما اخترنا مكان التصوير لحفد القرية التي ترعرع فيها الطوباوي نعمة، شاكرا فريق العمل الذي يبذل جهودا كبيرة والممثلين والاب جان بو خليفة وطبعا الرهبانية اللبنانية المارونية.
الفيلم مستوحى من كتابين: الأوّل كتاب” إبن الضيعة” للأب يوسف خشان الراهب اللبناني الماروني والثاني كتاب “في أثر الأخ إسطفان نعمه” للأب ايلي قزي الراهب اللبناني الماروني.
كما وعبرت الإعلامية والشاعرة رولا الحلو عن فرحتها بالفيلم وقالت :
اللمة الحلوة مع مجموعة من الاصدقاء الاحباء في العرض الأول لفيلم الرب يراني، ” الرب يراني” العبارة التي رافقت الأب اسطفان نعمة في مسيرته الرهبانية عبارة كانت بمثابة المأكل والمشرب له حيث عاش زاهدا فقيرا لكنه غنيا بمحبة الرب يسوع المسيح مثبتا ايمانة في المحبة ومساعدة أخيه الأنسان حاملا وجعه الجسدي بفرح دون تذمر أو شكوى، مجموعة كبيرة من وجوه معروفة شاركوا في هذا العمل القيّم ببراعة نرفع لها القبعة، النص جميل وعميق، الاخراج مذهل، بإختصار نيالنا بهيك عمل روحوا احضروا الفيلم وما تترددوا.
ملاحظة ماذكرت اسماء تا ما انسى حدا .

محمد علي.درويش

 

زر الذهاب إلى الأعلى