أخبار لبنان

أحكام الحج: الحلقة الرابعة

و(يحرم على من أحرم) جِمَاعٌ ومٌقَدِّمَاتُهُ.*
الشرح: أن من محرمات الإحرامِ الجماعُ ومقدِماتُ الجماعِ ، فيحرُمُ على الزوجةِ غيرِ المحرِمَةِ تمكينُ زوجِهَا المحرِمِ من جماعِهَا أو من مقدماتِ الجماعِ .

ومقدماتُ الجماعِ مثلُ القُبْلَةِ بشهوة، والنظرِ بشهوة، واللمسِ بشهوة.
فهى محرَّمَةٌ على المحرمِ يأثَمُ فاعِلُهَا وعليه دَمٌ إلا النظرَ فلا دَمَ فيه.

وعقدُ النّكاح:
الشرح: أن عقد النكاح هو من محرمات الإحرام ، فلا يجوزُ ولا يصحُّ أن يعقِدَ النكاح بنفسه أو بتوكيلِ وكيلٍ عنه. وسواء فى ذلك أَكانَ المُحْرِمُ هو الخاطب أو كان المحرم وليا للمرأة فإنه لا يصحُ.

وصيدُ مأكولٍ بَرِىٍّ وحشىٍّ.*
الشرح: أن من محرمات الإحرام صيدُ مأكولٍ برىٍّ وحشىٍّ ، كغزالٍ ونَعَامَةٍ ونحوِ ذلك. وأما الحيوانُ المؤذِى بطبعِهِ فيجوزُ للمحرِمِ قتلُهُ، بل يُنْدَبُ ذلك، مثلُ الفأرَة والحيّة وما شابه.

ولا يَحرُمُ على المُحرِمِ اصطيادُ ما لا يجوزُ أكلُهُ ولو كان وَحْشِيًَا إلا ما يَحْرُمُ قتله شَرْعًا. فقد رُوِىَ أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن قتلِ أربعةِ أشياء: النملةِ والنحلةِ والهُدْهُدِ والصُّرَدِ.

والصرد طائر ضخم الرأس يصطاد العصافير.
والمرادُ بالنملِ النملُ السُلْيمَانِىُّ الأحمر الكبير، فهذا حرامٌ قتلُهُ.

وكما يَحرُمُ التعرُضُ للحيوان المأكول البرىّ الوحشىّ يحرُمُ التعرُضُ لبيضِهِ، وكذا لَبَـنُهُ وسائِرُ أجزائِهِ كريشِهِ وشعَرِهِ.

فلو أتلفَ المُحْرِمُ بالحجِ حيوانا مأكولًا بريًا وحشيا فعليهِ أن يدفَعَ المِثْل: أى عليه أن يدفعَ لفقراء الحَرَم -أى للفقراء الذين هم موجودون فى حرم مكة- من الأنعامِ الثلاثة الإبل أو البقر أو الغنم ما هو أشبه بالحيوان الذى قَتَلَهُ.

فالفدية فيمن قتلَ نَعَامَةً إبلٌ، وفيمن قتلَ ضَبُعَاً شاةٌ، وهكذا.

وعلى الرجلِ سترُ رأسِهِ ولُبْسُ مُحِيطٍ بخياطَةٍ أو لَبْدٍ أو نَحْوِهِ.
الشرح: أن من محرمات الإحرام أن يسترَ الرجلُ رأسَهُ بِقَلَنْسُوَةٍ أو نحوِهَا ، ولو ستر جُزءا من رأسِهِ حَرُمَ كذلك.

بكُلِّ ما يُعَدُّ ساترا فى العُرْفِ، فلا يَحْرُمُ أن يَضَعَ يَدَهُ على رأسِهِ، ولا أن يَضَعَ خيطاً دقيقاً.

ويحرُمُ كذلك على الرجلِ أن يَلْبَسَ ما يُحيطُ ببدَنِهِ بخياطَةٍ (كقميص) أو بلَبْدٍ، وإنما يَسْتُرُ بَدَنَهُ بإزارٍ غير محيط بالخِياطة وما شابه ذلك.

واللَّبْدُ هوَ أن يُؤخَذَ الصوفُ أو القطن فيُجمع ثم يُكبَس فيصيرُ متماسكًا بسبب الكبس لا بسببِ حَبْكٍ.

يتبع….

 

زر الذهاب إلى الأعلى