تحقيقات

نور الأمل ومؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير بقلم الاستاذ عبد اسعد

بقلم الاستاذ عبد اسعد ٠٠نور الأمل ومؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير ٠٠٠تقرير تقييمي متعلق برابطه نور الامل للمكفوفين الفلسطينين في لبنان منذ انشاء الفكرة مرورا بالتاسيس والانجازات التي تحققت منذ 27/ تموز /2022 ل 27 تموز 2023
بقلم الاستاذ عبد محمد اسعد تمحور حول النقاط التاليه:
ان المبادرة الفردية التي اطلقها الاستاذ عبد اسعد خلال تنظيمه لرحلة ترفيهية في الجاهليه الشوف في 27/7/2022 لعدد من المكفوفين والمكفوفات بانشاء اطار يجمع شمل المكفوفين الفلسطينين في لبنان تحت اسم تم الاتفاق عليه بالاجماع (برابطه نور الامل للمكفوفين الفلسطينين في لبنان) وكذلك انشاء مجموعه واتس اب تحت اسم مجموعه نور الامل للمكفوفين للعمل عن بعد.
وبعد ان تم ذلك بنجاح بدء التواصل مع كل المكفوفين اللذين ارقام هواتفهم موجودة لدينا
بدء التشاور حول تحويل الفكرة الى اطار يجمع الجميع بعد ان تم الاعلان عنه رسميا بمناسبة اليوم العتالمي للعصا البيضاء في 16/تشرين الاول 2022 في قاعه اشلهيد ياسر عرفات مخيم البداوي شمالي لبنان من خلال تنظيم احتفال وورشه عمل انبثق عنها اعتماد الاسم رسميا وتشكيل لجان في المناطق بحضور العديد من الفعاليات وامين سر منطقة الشمال الاستاذ مصطفى ابو حرب والمكفوفين وذويهم حيث وزعت الصلاحيات على اللجان ووضع برنامج للنهوض بالعمل والانشطه واللقاءات الحقوقيه والتي نجد ان بمجملها قد نفذت بنجاح باهر وتم وضع نظام اساسي وداخلي للرابطه يوضح اهمية رؤيتنا ورسالتنا واهدافنا العامه والخاصه وطريقه تعاطينا مع المكفوفين والمجتمع من خلال اعطاء الفرص والحرية التامه للجان للاختيار النشاط واللقاءات وكان لهم الدور الاكبر في القيام في البحث الميداني عن المكفوفين وتنسيبهم واصدار بطاقه معوق صادرة عن ( مؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير لتاهيل الاشخاص ذوي الاعاقه) والمرتبطه بالعديد من الخدمات من بينها الطبابه وصرف فواتير العلاج وتقديم الخدمات العينية المتوفرة لدينا.

فاذا تحدثنا عن تحقيق الاهداف ان بمجملها قد تحققت حسب النظام الاساسي والداخلي بالرابطة
ان وجود أشخاص مبصرين مساعدين وميسرين مفيد لعمل اللجان فهذه حقيقه
واضحه للعيان وقد وردت في النظام الاساسي والداخلي في البند الذي يتحدث عن تطوع وانواعه ومكافئة الفرص في تقديم خدمه نموذجيه من قبل المبصرين للمكفوفين.

ويمكننا تفعيل دور الأعضاء ليكونوا منتجين وفاعلين في الرابطة اذا نظرنا
الى الانظمة واللوائح الداخليه الوارده في دستور الرابطه ان نتقرب منهم ونطلع على اوضاعهم زيارتهم والتواصل معهم وادماجهم في معظم الانشطه المقرر تنفيذها في المناطق بغايه اكتشاف قدراتهم الفكرية والعقليه العلميه وهواياتهم ومستوى التحصيل العلمي لديهم.
ان اعتقادنا كمكفوفين فلسطينين في لبنان وجود رابطة نور الامل كإطار رسمي وشرعي للمكفوفين في المخيمات مفيد جدا و حاجه ملحه وجدتها مؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير وقد عملت على مبادرة نجحت فيها نجاحا باهرا في ايجاد هذا الاطار الذي تعملون تحت اسمه في المخيمات من خلال اللجان.
إن الخدمات العيدده التي حصلتم عليها نعتبرها انجازات مهمه من الاعتراف بكم وبلجانكم وتوفير الطبابة من خلال مستشفيات جمعيه الهلال الاحمر الفلسطيني والمساهمه في صرف الادوية من خلال امناء سر المناطق ومشاركتكم في الانشطه و في العديد من المناسبات الوطنية والاجتماعيه و ان تكونو اعضاء فاعلين في المجتمع الفلسطيني واننا ناكد لكم ان مشاركتكم في العيدد من الانشطه زادتكم خبرة ومعرفه والقدرة على النقاش والحواروتحديد الاولويات في العمل.
فاذا نظرنا معا الى مستقبل رابطة نور الامل في الوسط الفلسطيني في لبنان هي حاجه ضرورية يجب علينا الحفاظ عليها والنهوض فيها كلن حسب معرفته وقدرته على العطاء.
لا بد من وجود تحديات وصعوبات في الطريق فاذا وجدت الارادة والتصميم والمثابرة المستمرة نستطتيع تخطيها بسهولة وتحويلها الى ايجابيات يمكنكم الاستفادة منها.
على سبيل المثال عند قيامكم باجراء الاحصاء الميداني للبحث عن المكفوفين نجد انه كان من السهولة تعاطف الناس وتعاونهم معكم وتزويدكم بالمعلومات المطلوبة لاصدار بطاقه معوق بالرغم من بعض الافكار المشوشه لدى البعض.
علما ان امناء سر المناطق وامناء سر المكاتب الكشفية في قيادة حركة فتح قد قدموا اماكنهم وكل التسهيلات وفتحوها لنا من ما ادى الى التسريع في العمل وقد ساهم ذلك في معرفة قدرات المكفوفين عند احياء الانشطه من ما شجع تواصلهم مع المعنيين في توفير الخدمه لهن بسهولة.
وان وجود شخص كالاستاذ عبد اسعد صاحب الفكرة الاولى وتاسيسه لرابطه نور الامل للمكفوفين هو كنز لنا لانه صاحب خبرة وتجربة كبيرة في العمل مع ذوي الاعاقه واننا نكن له كل الاحترام والتقدير لان معاملته لنا سهله ومرنة وسلسه وغير متسلط ومرن في التعامل مع الجميع.
واما بخصوص تحويل اللجان إلى مؤسسة أو جمعية تعمل مع المكفوفين بصفة المستقلة في مناطقكم مازال بحاجه الى وقت للتدريب وايجاد الممولين المحتملين لتبني افكاركم واعطائكم فرص تحويل اللجان الى مؤسسة او جمعية ترعى المكفوفين في مناطقكم بصفة مستقله مرجعيتها رابطه نور الامل.
وانه من الضروري المواظبة على عقد الاجتماعات الدورية عن بعد من خلال الرسائل الصوتيه بغايه المواكبة والتحضير الى الانشطه المتوقعه في المستقبل وخلال كتابتي لهذا التقرير اسمحوا لي ان اتقدم بكلمة شكر عرفان وتقدير الى كل اللجان والاعضاء المنتسبين والمتطوعين والمساهمين والمدافعين عن حقوقكم والمناصرين لكم وبالاخص الى وسائل الاعلام الالكترونيه المرئية والمسموعه ومواقع التواصل الاجتماعي لنشر اخبارنا وتوعية المجتمع على حاجات وحقوق المكفوفين الفلسطينيين في لبنان.
ودمتم لما فيه خير النهوض برابطه نور الامل مع قبول فائق تحياتي

اخوكم الاستاذ عبد اسعد

زر الذهاب إلى الأعلى