أخبار لبنان

الشمال ينتفض تطلق مجموعاتها السياسية في طرابلس

1

وطنية – أعلنت مجموعة “الشمال ينتفض” إطلاق مجموعتها السياسية في طرابلس، في حضور شعبي.

بعد النشيد الوطني وكلمة للاعلامية ليال بو موسى شددت فيها على “أهمية أخذ المبادرة”، لافتة الى أن “ما حصل اليوم يحتاج الى استكمال لتحقيق التغيير المرجو”.

عويك
وبعد عرض فيديو عن “ماذا يميز الشمال ينتفض”، كانت كلمة لمصطفى العويك باسم المجموعة لفت فيها الى أن “الشمال عاتى منذ تأسيس لبنان الكبير 1920، تهميشا قصديا، ولأسباب طائفية وسياسية واقتصادية، لم يكن مرحبا به على طاولة أصحاب القرار ضمن لبنان بصيغته النهائية. لذلك عمل على انه مكتوم القيد في مراحل متعددة، على الرغم من وجود ممثلين سياسيين له في السلطتين التشريعية والتنفيذية، ساهموا هم أيضا بتهميشه عندما ارتضوا ان يكونوا تابعين، وان يقدموا مشاريعهم الشخصية ومكاسبهم المادية على مصالح الناس، والأحداث الكثيرة التي مر بها في السنوات الماضية أثبتت هذه النظرية، ففبركت لشبابه الملفات، ورسمت الخرائط وحضرت الإمارة ووسمت عاصمته أنها قندهار لبنان، وكل ذلك أسهم في تعزيز وجوب اعتباره حيزا جغرافيا غير متجانس مع كينونة الدولة وجوهر وجودها كدولة تنوع وتعدد”.

وقال: “لكن أهل الشمال الموسومين بالجرأة والإقدام في الحق، انتفضوا لأنفسهم وكرامتهم وأحبطوا كل المحاولات والمؤامرات كما كانوا يفعلون دائما. وأثبتوا في 17 تشرين الأول أنهم أبناء شرعيون لدولتهم الغائبة عنهم، والناكرة لهم، إنهم طلاب دولة المؤسسات، خيارهم لبنان فقط، وهويتهم أصيلة متجذرة. لذلك نحن هنا اليوم، لنقول إنه آن الأوان للشمال الذي ثبت بالدليل الوطني بعد فحص الدي ان اي الثوري، انه ابن شرعي لهذه الدولة، ان يقول كلمة ناسه وأهله، لا كلمة متنفذي أحزابه وتجار سياسته. آن الأوان بعد ان تصالح مع نفسه وأظهرت عاصمته طرابلس جواهرها المكنونة في ساحة النور ان يكون لديه خيار بديل. إنه خيار يشبه تعب ناسه ووجعهم، خيار يحاكي جوع فقرائه ويأس شبابه، ليكون مشروعنا السياسي هو مشروع الدولة وسيادتها الكاملة وقضاء نزيه متحرر من سلطة السياسة، وعدالة اجتماعية محورها مواطن صالح يقوم بواجباته، وينال حقوقه الكاملة بغض النظر عن الخلفية التي يأتي منها، ولنطالب معا بالإنماء المتوازن ولنحرص على تعويض مناطق الشمال ما فاتها من حرمان نتيجة السياسات المجحفة بحقها”.

أضاف: “لنعزز حضور دولة القانون في شتى الميادين، دولة مرجعيتها الدستور والقوانين والمواثيق الدولية، لا مصالح الطوائف والاحزاب، دولة سلاحها واحد يحمله حصرا أبناء الأسلاك العسكرية على اختلافها، ويكون قرار السلم والحرب في يدها وعلى طاولة مجلس وزرائها، دولة سياستها الخارجية واحدة، تحرص على أفضل العلاقات مع الدول العربية، على ان تكون الندية هي سمة هذه العلاقات بدءا من سوريا التي تشكل عمقنا العربي وصولا الى المملكة العربية السعودية التي تعتبر الأخ الأكبر للعرب جميعا، على سبيل المثال لا الحصر. ولنقل اولا وأخيرا لا للفدرلة، نعم للدولة القادرة والعادلة”.

وتابع “دعوني أوجه واياكم رسائل ثلاث: الأولى لطرابلس: طرابلس المدينة والناس والتاريخ والحاضر والمستقبل. طرابلس التي ينظرون اليها على انها خاصرة الدولة الرخوة، وناسها وقودا لمشاريعهم التخريبية، وشوارعها مسرح لأحداث فتنوية، لنقول لها جميعا: انك ايتها الفيحاء امنا واختنا وزوجتنا وابنتنا وماضينا وحاضرنا ومستقبلنا، وهويتنا وصورتنا الحقيقية، كما نطمح ان نكون تجسيدا وانعكاسا لصورتك الحقيقية، وعهدنا اليك ان نكون أبناء بررة لا تجار هيكل ولا تجار سياسية. الرسالة الثانية موجهة لشباب الشمال: اولئك الذين يشاركوننا اليوم ويتابعوننا، أنتم أساس المعادلة وجوهرها ومرتكزها، أنتم أمل الناس وأمل المدينة، اللبنة الاساسية في التغيير، فلا تخطئوا القرار ولا تترددوا في الخيار. خياركم مستقلبكم، خياركم هويتكم، خياركم سيركم الطبيعي بجانب البديل، فلا تكونوا إلا في صف كرامتكم، لا ترهنوا مستقبلكم، فهؤلاء يحسنون التجارة ونحن علينا ان نحافظ على وجودنا، ونعيد تكوين هويتنا ودورنا، وهذا لا يكون إلا بعملنا المنطلق من مبادئنا وقيمنا، اختاروا البديل وكونوا بجانبنا لنصنع المستقبل معا، والتغيير معا، لنتحد فنسترجع قرار لبنان. والرسالة الثالثة للناس: للصامتين المراقبين الذين لم يقترعوا، الباحثين عن البديل، ها نحن اليوم نعلن إطلاق البديل. مشروعنا واحد هدفنا واحد”.

وختم: “الشمال ينتفض بكم ولكم، هو لنسعى ان نكون واحدا، هو لنسعى ان نتغير ونغير، ونحسن المواجهة، الحوار بدأ اليوم، السعي وضع على السكة اليوم، نحن أخذنا المبادرة باسمكم ولكم ولنتهافت على العمل لأجل الشمال. شكرا جزيلا، ليبق الشمال صلبا متحدا،  ولتبق طرابلس مدينة الحياة، ورمز الأمل لكل لبنان”.

الصبان
وكانت كلمة لرئيس “مركز التمويل بالنمو للدراسات” محمد ياسر الصبان، الذي شدد على أن “الشمال هو الأكثر مظلومية والأكرم عطاء وتضحية، لذلك كان لا بد للشمال من أن ينتفض ولا بد للفكر الجديد المنقذ للشعب والإنسانية من أن تتدفق ينابيع خيراته من الشمال”.
شهادات

وفي الختام وزعت الشهادات على المشاركين في دورة هندسة الأمان المجتمعي، التي كانت بالتعاون بين “الشمال ينتفض” و”التمويل بالنمو”.

مولوي
وعلى هامش مشاركته في الاحتفال، أكد رئيس “الهيئة الإسلامية – المسيحية للحوار” مالك مولوي “دعم هذه المبادرة الوطنية التي تضم العديد من المجموعات التغييرية ومستقلين وناشطين من المجتمع المدني”. وقال: “نحيي المنظمين على هذه المبادرة التي تعتبر أساسا يبنى عليه للمستقبل. نؤكد وقوفنا مع أي طرح فيه توحيد للجبهات التغييرية، ميدانيا وسياسيا، وسنضع إمكاناتنا المتواضعة بتصرف هذه المبادرة، ونراهن على توسيع الدائرة لتشمل عددا أكبر من المجتمع الطرابلسي المناضل والمناهض لهذه السلطة”.

وختم: “نراهن على المغتربين ونشد على أياديهم ونطلب من كل من في الداخل، تشجيع من هم في الخارج من أهل وأصدقاء على التسجيل بأسرع وقت في السفارات. هدفنا أن يتسجل نصف مليون لبناني”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى