أخبار فلسطين

حفل تأبيني في سفارة دولة فلسطين لأربعة قادة في اقليم حركة فتح في لبنان

وطنية – أقامت سفارة دولة فلسطين وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” في لبنان حفلا تأبينيا في سفارة دولة فلسطين، “تكريما لارواح شهداء قيادة اقليم حركة فتح في لبنان: اللواء محمد زيداني، اللواء عاطف عبد العال، العميد اكرم بكار والعميد عليا زمزم.

حضر الحفل سفير دولة فلسطين أشرف دبور، امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات وقيادة الساحة، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني علي فيصل، امين سر اقليم حركة فتح في لبنان حسين فياض واعضاء الاقليم وقيادة المناطق التنظيمية، عضوا المكتب السياسي لحركة “أمل” محمد جباوي وحسن قبلان، عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي بهاء ابو كروم، منسق الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة معن بشور، نائب مسؤول العلاقات الفلسطينية في “حزب الله” عطا الله حمود، قيادة الفصائل الفلسطينية وممثلو الاحزاب اللبنانية واهالي الشهداء.

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، ثم عزف النشيدان اللبناني والفلسطيني ونشيد حركة فتح.

ابو العردات
وفي كلمة له، اشار ابو العردات الى يوم الارض “الذي هبت فيه جماهير شعبنا الفلسطيني داخل ارضنا المحتلة ضد مصادرة الاراضي”، موجها “التحية الى ارواح الشهداء الذين سقطوا في تلك المواجهه البطولية”. وقال: “اليوم، نحيي ذكرى او تأبين ثلة من قادة حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينيه والثورة الفلسطينية المعاصرة، اعضاء لجنة اقليم لبنان، الراحل الكبير ابو احمد زيداني والراحل الكبير عاطف عبد العال، والراحل الكبير اكرم بكار والاخت المناضله عليا زمزم الذين كانوا من اوائل الذين انتموا لهذه الحركة العظيمة واخلصوا لحركتهم ولامتهم ولثورتهم مع رفاق سبقوهم على درب الشهادة والحرية والتضحية وعلى خطى زعيمنا الخالد الرئيس الشهيد ياسر عرفات وكل اعضاء لجنتنا المركزية وكل شهداء الثورة الفلسطينية المعاصرة لنؤكد على روح النضال والكفاح والتضحية التي تحلى بها كل واحد منهم، لانهم تركوا بصماتهم وتركوا لنا إرثا  نضاليا فتحاويا عربيا قوميا اسلاميا وجسدوا من خلال عملهم ادبيات ومنطلقات حركة فتح”.

واكد ابو العردات ان “حركة فتح هي رأس الحربة في معركة التحرير والعودة الى فلسطين وتجسيد لما كان يقوله الشهيد ياسر عرفات دائما سيرفع شبل من اشبال فلسطين علم فلسطين فوق اسوار القدس وكنائس القدس ومساجد القدس”. وقال: “ان طريقنا مفروشة بالاشواك والتآمر والطعن بالخاصرة، كما يجري اليوم من تطبيع ولقاءات تجري فوق ارضنا الفلسطينية”، معتبرا “ان هؤلاء لن يفلحوا لان شعوبهم ترفض هذه السياسات الانتحارية”، مضيفا: “لينا ألا نضيع البوصلة نحو القدس وفلسطين، فالقدس هي ركن من اركان هويتنا في الثورة الفلسطينية وهويتنا الاسلامية والمسيحية والانسانية”.

قبلان
من جهته، قال قبلان: “في ذكراهم نرى كم هي عظيمة هذه الحركة التي كانت امينة على الطلقه الاولى وعلى المشروع الوطني وهي التي اخرجت قضية فلسطين من قضية لجوء وبؤس ومخيمات الى افاق حركات التحرر الوطني في العالم”.

اضاف: “باسم حركة أمل أطرح عددا من النقاط بحرص شديد، ان شعبا لم ينجز حتى تاريخه كل مشروعه بتحرير الارض ودحر اولئك الاتين من خلف البحار ويقيموا على حساب حقنا الديني والوطني والحضاري مشروعهم وكيانهم، هذا الشعب قواه الثورية والمناضله مسؤولة عن انجاز وحدة وطنية كفاحية مناضلة على قدر  احلام الشهداء والجرحى والاسرى واولئك الفلسطينيين المنتشرين في اربع رياح الارض، مشددا على “وحدة الفلسطينيين”.

وتابع قبلان: “على أكتافكم انتم يا طليعة الملتزمين والمجاهدين انجاز هذا المشروع وحركة امل بشخص رئيسها دولة الاخ الرئيس نبيه بري على التزاماتها كاملة من اجل الدعم والدفع بهذه الخطوات العملانية”. ودعا الدولة اللبنانية، “رغم حالة الاستقصاء والاختناق النقدي والمالي والاقتصادي، الى الالتزام الوطني والقومي بان تضع القوانين والمراسيم التطبيقية لقرارات العمل وحق تملك سقف وشقة”.

دبور
ثم كانت كلمة لعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” المشرف على الساحة اللبنانية عزام الاحمد وعضو اللجنة المركزية مفوض الاقاليم الخارجية ألقاها نائب المشرف العام على الساحة اللبنانية السفير دبور، الذي قال “نقف اليوم وفاء واجلالا لاخوة ورفاق المسيرة، تميزوا بمواقفهم الملتزمة بالمبادئ والفكرة والحق والحقيقة بالمنعطفات المصيرية المفصلية التي مررنا بها في لبنان، وتقاسمنا واياهم قساوة الايام ومرارتها وعشنا معا سنوات النضال والثبات والتحدي في مواجهة الصعاب ومحاولات حرف المسار والمسيرة عن الهدف الاساس لحركتنا الرائدة فتح لاضعافها واحتوائها واثبتت فتح انها عصية على الاحتواء”.

اضاف: “غادرنا الاحباء ونرثيهم اليوم، وذكراهم ستلازمنا وستبقى للدهر وللتاريخ لنرويها، فان غابوا عن العيون فهم في اعماقنا باقون، وبهم قلوبنا تنبض خفاقة تردد نشيدنا عائدون وانا حتما لمنتصرون”.

وفي ختام الحفل، قدم دبور وابو العردات وفياض دروعا تكريمية لاهالي الشهداء.

زر الذهاب إلى الأعلى