ثقافة ومجتمع

الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين يقدم مسرحية ” شو صار بهالقطار ” على مسرح مركز معروف سعد الثقافي

لم تكن المرة الأولى التي يستضيف مركز معروف سعد الثقافي في صيدا عملاً يحاكي واقع لجوء الشعب الفلسطيني إلى لبنان.

” شو صار بهالقطار ” .. عملٌ مسرحي متكامل .. قدمه عدد من الفنانين .. وهو يحاكي واقع اللاجئين في لبنان على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي منذ لجوئهم إلى لبنان منذ العام 1948. كما تحاكي المسرحية جميع المؤامرات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية، وأساليب التصدي لهذه المؤامرات.

هي مسرحية حملت رسالة وطنية .. وحملت في كل مشهدية منها الكثير من المعاناة التي يعيشها اللاجئون ولا سيما في المخيمات الفلسطينية، وحجم الضغوطات التي يتعرضون لها بانتظار العودة.

هي رسائل مرئية ومسموعة .. أوضحت ما يعانيه الشعب الفلسطيني اللاجئ، وقد رسخت المسرحية الوجه الحسن لفلسطين من خلال معاني القوة والصلابة التي يتمتع بها اللاجئون وتمسكهم بحق العودة إلى بلدهم من خلال إصلاحهم لقطار العودة إلى فلسطين، بعدما رمى بهم قطار الشتات إلى أصقاع العالم.

العمل قدم على مسرح معروف سعد الثقافي في صيدا بحضور الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، وأمين سر حركة فتح في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة على رأس وفد من الحركة، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية، وفاعليات اجتماعية وثقافية وحشد من  الشباب.

شو صار بهالقطار .. مسرحية من  تمثيل فرقة المسرح الوطني الفلسطيني التابعة للاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين، من تأليف محمد عيد رمضان، وإخراج محمد الشولي، وتمثيل نخبة من الفنانين وهم: خليل متبولي، إسراء جمعة، محمد عوض، محمد عيد رمضان، محمود بريش، وأحمد زريعي، سينوغرافيا: خالد مسعود، مدير مسرح: محمد عوض، الأغاني من تأليف: محمد عيد رمضان، ألحان: محمد آغا، غناء: سحر سبلاني – محمد آغا – هيثم عثمان، موسيقى: فرقة حنين للأغنية الفلسطينية، توزيع وتسجيل: استوديو باسم عيسى، موسيقى تصويرية: خليل العلي، إدارة عمل: عبد عسقول، ومساعد مخرج: وليد سعد الدين.

مركز معروف سعد الثقافي

 30  أيلول 2019

زر الذهاب إلى الأعلى