ثقافة ومجتمع

في اليوم العالمي للثقافة بالمجان: طلبة ثانوية البترون الرسمية في سياحة ثقافية

وطنية – أقيم في مركز “مؤسسة ناجي نعمان للثقفاى بالمجان” و”دار نعمان للثقافة” في جونيه استقبال لوفد من طلبة ثانوية البترون الرسمية ترافقهم المربية الشاعرة الدكتورة يسرى البيطار، “في إطار برنامج السياحة الثقافية الذي أطلقته” مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان” عام 2012، وفي “اليوم العالمي للثقافة بالمجان” الذي أطلقته المؤسسة عينها.

واستقبل الأديب ومروج الثقافة ناجي نعمان الطلبة وفسر لهم” تقنية صناعة الكتاب، بدءا بالفكرة، أي الموضوع، وصولا إلى المنتج الأخير، أي الكتاب المطبوع، مرورا بمراحل الصوغ والمراجعة والتهيئة الطباعية، قبل أن ينتقل هؤلاء إلى مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة في المؤسسة”.

وشرح لهم “طريقة ترتيب الكتب وتنظيم المكتبات، ويجولوا في الصالة الاستعادية للأديب متري نعمان، بحيث أوضح لهم طريقة المحافظة على إرث الأدباء”.

وأطلع الطلبة على فكرة “مجانية الثقافة والهدف منها وعلى أهمية الأنشطة المعتمدة في المؤسسة وتفردها، من جوائز أدبية متنوعة، وصالون ومجلس أدبين، وكشاك كتب مجانية
في لبنان، وأجنحة كتب للمكتبات العامة في لبنان والخارج، ويوم عالمي للثقافة بالمجان، ومتحف الأدباء – بصمات، بالإضافة إلى سلسلة كتب “الثقافة بالمجان” التي صدر منها منذ 1991 وحتى اليوم أكثر من 350 عنوانا في أكثر من 60 لغة ولهجة وفي نحو نصف مليون نسخة وزعت مجانا على الأفراد والمؤسسات التربوية والمكتبات العامة في لبنان والخارج. وكانت لكل طالب حصة-هدية من تلك الكتب تساعده في تأسيس مكتبة خاصة به، أو في دعم مكتبة قائمة”.

يذكر أن “مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان”، وهي جمعية لا تبغي الربح ومنظمة لا حكومية، تشجع السياحة الثقافية باستقبال المجموعات الطالبية وسواها في مكاتبها، وتعمل على تحفيز هذه المجموعات على التأليف والنشر وإقامة المكتبات والمحافظة على إرث الكبار في عالم الأدب والعلوم والفنون”.

زر الذهاب إلى الأعلى