أخبار صور و الجنوب

جمعية “ركاز” كرمت ممثل دار الفتوى في كندا

وطنية – أقامت جمعية “ركاز للتنمية والتعليم”، في خلية مسجد أبي بكر الصديق، في بلدة شحيم، احتفالا تكريميا لممثل دار الفتوى في كندا المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي – مونتريال الشيخ سعيد يوسف فواز، حضره النائب بلال عبدالله، ممثل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى الشيخ عامر زين الدين، رئيس بلدية شحيم أحمد فواز، رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي، اللواء ابراهيم بصبوص ، عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور، المسؤول السياسي في الجماعة الإسلامية في جبل لبنان الشيخ أحمد سعيد فواز، مسؤول الجماعة الإسلامية في شحيم مالك فواز، ممثل حركة “أمل” علي الحاج وفاعليات وأهال.

استهل الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني وتقديم وترحيب من محمد فواز، الذي تحدث عن أهداف الجمعية، وأكد ان “العلم هو رصيد أبناء اقليم الخروب، وسلاحنا الوحيد وضمانتنا في هذا البلد”. وعرض شريط عن الجمعية وشريط آخر عن المكرم.

ثم ألقى كلمة الجمعية نائب رئيسها دانيال بيه، وقال: “نجتمع اليوم لنكرم الإنسانية بشخص، ورمز من رموزها في وطننا لبنان والعالم العربي والأجنبي والإسلامي. هاجر بلده الحبيب جسدا، وبقي الحنين والوفاء يجري في دمه وينساب في روحه، انه الشيخ سعيد يوسف فواز، إبن بلدة شحيم واقليم الخروب، عاصمة العلم والحب والفداء الذي نهل منه صفات الوفاء والصدق والإباء. في اقليم الخير والعلم، نشأت “ركاز” للتنمية والتعليم، لتكون لبنة إضافية ونوعية في مجال العمل الإنساني في ربوع هذا الاقليم ولبنان، لتكمل مسيرة بدأها المحتفى به الشيخ سعيد فواز وأمثاله من الجمعيات  والمؤسسات والهيئات الانسانية المختلفة، كمؤسسة متخصصة بقضايا التنمية المستدامة والتعليم، والتي تهدف الى تحقيق الكفاية وتمتع كل انسان بحقوقه، وفي مقدمها حق التعليم، ضمن رؤية واضحة واستراتيجية ثابتة، تقومان على التعاون والتكامل لصنع تغيير مجتمعي وثقافي ايجابي وفعال”.

وأكد “العمل على تحقيق التنمية وتعزيز القيم والأخلاق”، متمنيا للمحتفى به النجاح والتوفيق في مسيرته الزاخرة بالعلم والقيم الاسلامية.

فواز
ثم تحدث المكرم فشكر جمعية “ركاز” على هذا التكريم، معربا عن سروره في هذا اللقاء “بين الأهل والمحبين والوجوه الطيبة”، مشيرا الى انه أمضى حوالي 50 عاما في مجال الخطابة “وما نريده هو رضى رب العالمين، حيث حملنا بلدنا وشحيم، ولا زلنا ونحن على تواصل دائم مع اخواننا في شحيم وخارج لبنان، لنعمل معا على دعم أهلنا واخواننا وجمعياتنا في هذه البلدة”.

وتوقف عند الموقف الكندي، وكيفية التعامل معه، فأكد ان ما جرى معه في كندا، “يدل على احترام كندا وحكومتها وشعبها للانسان”، لافتا الى ان “الموقف من المجزرة الأليمة التي حصلت في المسجد الكبير في مدينة كيبيك الكندية، ما هي الا دليل بسيط على تفاعل الحكومة الكندية والشعب بالوقوف الى جانبنا”. وقال: “نحاول قدر الإمكان تثبيت حضورنا في تلك البلاد، وان نعمل من اجل مساعدة أهلنا، وقد نجحنا في كثير من المواقع، واصبح لدينا يوم وطني لمجزرة كيبيك وبات هناك تعاطف كبير مع القضية الفلسطينية ومع قضية الشعب اللبناني”.

وتحدث عن “احترام كبير من جانب كندا للدين الاسلامي وعاداته”. وشكر جمعية “ركاز” والحضور على هذه اللفتة.

تكريم
بعدها قدمت احدى طالبات مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية أدال فواز هدية رمزية عربون وفاء وتقدير بفواز، فيما القى مدير المجمع محمد حمية كلمة أعرب فيها عن تقدير فواز ورسالته التاريخية في كندا. ثم قدم بإسم بيه والجمعية والنائب عبدالله درعا لفواز.

زر الذهاب إلى الأعلى