الرئيسية / Uncategorized / محافظ الجنوب منصور ضو : مشروع” نحو محافظة الكترونية” التطبيق الذكي يتيح لكل مواطن امكانية الابلاغ عن اي حادث او طارىء يصادفه

محافظ الجنوب منصور ضو : مشروع” نحو محافظة الكترونية” التطبيق الذكي يتيح لكل مواطن امكانية الابلاغ عن اي حادث او طارىء يصادفه

شارك اخبارنا

كتب الدكتور عماد سعيد:

عقد لقاء موسع للاعلاميين مع محافظ الجنوب منصور ضو في صيدا عاصمة الجنوب يهدف للاطلاع على مشروع “نحو محافظة الكترونية – كل انسان مسؤول “،
.
هذا المشروع الاستراتيجي البالغ الاهمية في ظل تطور الشبكة العنكبوتية والاعلام الرقمي وسياسة الانتاج والفاعلية والتواصل
وقد برع المحافظ منصور ضو في الاشارة الى تلك الحركة الابداعية في الموقع الجديد الذي اطلقه بحضور لفيف من الاعلاميين والمهتمين ووفد من مجموعة هلا صورالاعلامية الثقافية برئاسة الدكتور عماد سعيد مستشار رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ وصاحب وناشر مجلة هلا صور الورقية الشهرية المنوعة وموقعها الالكتروني الى جانب مؤلفاته في مجالات عدة من الانشطة الاعلامية والثقافية والاجتماعية

وقال محافظ الجنوب منصور ضو في اللقاء الاعلامي : أنه حين تسلم محافظة لبنان الجنوبي عام 2014 لم تكن توجد فيها ابسط مقومات العمل وكانت اوضاع المكاتب بحالة يرثى لها وأنه يفتخر اليوم بأنه بعد 5 سنوات بات مبنى المحافظة ينافس اهم واحسن مبنى في القطاع الخاص وجاء ذلك ترجمة لخطة نفذها في المحافظة لتأهيل مبناها وتفعيل دورها واعلاء شأنها.

وعن هدف مشروع” نحو محافظة الكترونية” أضاف ” نريد تغيير نظرة الناس لموظف القطاع العام وتعزيز التواصل معهم بطريقة افضل لنشعرهم بأنهم شركاء معنا . هكذا نعزز الشفافية ونعيد الاعتبار لثقة المواطن بالدولة ونتيح له ان يعطي رأيه ويسمع رأينا والتحدي هو ان تكون محافظتنا من افضل المحافظات في لبنان.

وعما يتضمنه المشروع يقول:

اولاً هناك الموقع الالكتروني للمحافظة” http://www.southlebanon.gov.lb” والذي يتضمن:
تعريف بالمحافظة وتاريخها ومراحلها منذ ما قبل مرحلة لبنان الكبير ومن تعاقب عليها من محافظين.
هيكلية المحافظة.
القرارات والتعاميم.
مشاريع ونشاطات المحافظة.

دليل المواطن : جرى تقسيم كل الادارات حسب الوزارات ، والمستندات المطلوبة لأي معاملة مهما كان نوعها والرسوم المتوجبة والمدة المتوقعة للانجاز وفي حال حصول اي خلل ماذا يفعل ..ويستطيع اي مواطن من خلال هذا الموقع الحصول على نسخة من اي طلب يريد تقديمه ويعرف ما هي المعلومات المطلوبة لتقديمها ويمكنه سحبها وتقديمها.

خط ساخن للشكاوى : عن طريق اكثر من وسيلة اتصال الكترونية او هاتفية الى جانب باب مخصص للشكاوى.

وحدة ادارة الكوارث والأزمات: التي يتم العمل عليها في المحافظة منذ نحو خمس سنوات بالتعاون مع وحدة ادارة الكوارث في رئاسة الحكومة . ولها هيكلية مؤلفة من المحافظ وامانة السر واللجان المنبثقة عنها والادارات المنضوية فيها والأجهزة الأمنية والعسكرية والمؤسسات الاغاثية الشركية معها والتي تعمل جميعا بروحية الفريق الواحد.

ويشير المحافظ ضو انه للمرة الأولى يتوافر لدى المحافظة نظام معلومات جغرافية GIS الذي يظهر امكانيات وقدرات ومرافق اي بلدة او مدينة في المحافظة.

وعن الربط الالكتروني بين المحافظة والقائمقاميات والبلديات واتحاداتها
يقول ضو ” الهدف اننا حين ننفذ هذا الربط يصبح بالامكان ان نرسل الى القائمقاميات والبلديات الكترونيا ما كنا نرسله ورقيا من تعاميم وقرارات وحتى الاطلاع على قطع الحساب والموازنات حركة الاعتماد والقرارات التي تحتاج الى تصديق . وهذا سيتيح لنا ايضا ولأول مرة قاعدة بيانات لنعرف خطتنا ا لانمائية ونعرف المنظمات التي تساعد بماذا وكيف تساعد ومشاريعنا التي تنفذ اليوم او بعد خمس سنوات.

وفيما يتعلق بالتطبيق الخاص بالهواتف والألواح الذكية يقول ضو: انه يتيح التعرف على المحافظة والمسارات الرئيسية فيها ورؤساء المصالح والوحدات الادارية بحيث يمكن للمواطن التواصل مباشرة مع رئيس الوحدة من خلال هذا التطبيق . كما ان التطبيق الذكي يتيح لكل مواطن امكانية الابلاغ عن اي حادث او طارىء يصادفه ومشاركة موقع المحافظة به بصورة او فيديو بحيث تتولى امانة السر تقييم الخبر او الصورة والتحرك اذا لزم بعد تحديد موقعه وابلاغ المستجيب الأول.
كما يمكن لكل مواطن انشاء حساب خاص به حيث يحصل على كلمة مرور ويكون ملفا له ولمعاملاته ويعرف تباعا اين اصبحت المعاملة التي قدمها.

ويضاف الى ذلك خدمات الكترونية عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل نصية.

عن Admin

شاهد أيضاً

مهرجان الفرح عند بشار ستورز الزينه عليك و الشجره علينا

شارك اخبارنا مهرجان الفرح عند بشار ستورز الزينه عليك و الشجره علينا شو منتظرين تعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *