شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار لبنان

بيان المكتب السياسي في ذكرى انطلاقة #حركة_أمل في ١٧ آذار ١٩٧٤

لمناسبة ذكرى انطلاقة حركة أمل في ١٧ آذار ١٩٧٤ بعد المهرجان الكبير الذي أطلق فيه الامام القائد السيد موسى الصدر (أعاده الله) قسمه العظيم في ساحة مرجة رأس العين في بعلبك (ساحة القسم)، أصدر المكتب السياسي في حركة أمل بيانا جاء فيه:
هو يوم الوعد والعهد، هو يوم القسم الكبير الذي أطلقه الإمام الصدر وآمن به عشرات الآلاف من أبناء الوطن، وعاهدوا السير على نهجه.
في يوم ١٧ آذار، تعود الذكرى العظيمة لتثبت صحة رؤية الإمام القائد وصوابية طروحاته الوطنية من أجل لبنان، كل لبنان.
هي العناوين الكبرى التي أطلقها إمام الوطن والمقاومة من أجل حفظ لبنان وصيانة مجتمعه وتحصين حدوده.
وها هو الوطن اليوم على مسافة ستة واربعين عاماً من يوم القسم لا يزال يحتاج الى العناوين التي أطلقها الامام الصدر في ظل الظروف والتحديات التي يعيشها لبنان على أكثر من صعيد:

  1. ما زلنا في حركة أمل بقيادة دولة الأخ الرئيس نبيه بري مع المخلصين في لبنان والحريصين على عناصر قوته، نواجه معاً المشاريع الاميركية الصهيونية التي تستهدف أرضنا وماءنا وثرواتنا الطبيعية، وما زلنا نحرص على أن لا يكون الترسيم بالصيغة التي يشتهي العدو احتلالا مستمرًا لجزء غالِ من ارضنا، وما زلنا نؤمن بحقنا في الدفاع عن بلدنا بكل الوسائل، خصوصاً وأن ما سمي (صفقة القرن) تشكل تهديداً جدياً على فلسطين وضياع قضيتها وعلى كل دول المنطقة، ولبنان ليس بمنأى عن تداعياتها وأخطارها.
  2. على الصعيد الداخلي، ما زلنا نردد في حركة أمل أن الوحدة الوطنية والعيش المشترك هي أهم عناصر قوة لبنان، ونحرص على صيانة سلمنا الاهلي وأمننا الوطني من هذا المنطلق، بالتعاون مع القوى السياسية الفاعلة التي نلتقي معها في إيماننا بلبنان الوطن النهائي لجميع ابنائه، معتبرين أن غنى لبنان هو بطوائفه، وضعفه هو في السماح لجرثومة الطائفية أن تتغلغل في بنيانه وتضعف مناعته.
  3. في إصرارنا على عناوين الامام القائد نعمل من اجل تحصين لبنان عبر بناء الدولة والمجتمع على أسس متينة تبعد عوامل القلق المحتملة عن كل مكونات الشعب اللبناني التواق الى التلاقي والحوار، وهو ما اعتمدته حركة أمل وإمامها وسار به رئيسها دولة الأخ الرئيس نبيه بري منطلقًا لجمع كلمة اللبنانيين ورصّ صفهم وبناء دولة العدالة الاجتماعية والمساواة، دولة القانون الذي يسمو على ما عداه، دولة الانماء المتوازن التي ترفع الحرمان عن كل مناطق لبنان.
  4. آن الاوان أن نتفق، كلبنانيين، بشكل نهائي، على لبنان الوطن الذي ارتضينا فيه اتفاق الطائف ضامنًا من أجل الوصول إلى الدولة المدنية التي تعزز ثقة المواطن بها، والتي تنبذ الطائفية وتخرجها من إطار المزايدات السياسية والشعبوية باتجاه مفهوم المواطنة التي تسهم في تعزيز الوعي الوطني والاجتماعي.
  5. يقول الأخ الرئيس نبيه بري أن على حركة أمل البقاء دائمًا على أهبة الإستعداد لحماية حدود وطننا في مواجهة الاطماع الاسرائيلية، وعلى أهبة الاستعداد أيضاً لحماية حدود مجتمعنا، لذلك نعمل في الحركة وبكل جدية وشفافية وبحس عالٍ من المسؤولية الوطنية، لمنع الانزلاق في مخاطر الفلتان الاقتصادي والمالي في لبنان الذي لم يعد المواطن فيه قادراً على تأمين قوت يومه، مؤكدين الإنحياز الدائم الى المطالب المحقة للناس. وندعو الى الإسراع في بت إستراتيجية إقتصادية وتصحيح مالي تمكّن لبنان من تجاوز محنته الاقتصادية والمالية وتسهم في تعزيز شبكة الامان الاجتماعي فيه.
  6. إن لبنان الذي يواجه كغيره من بلدان العالم تحديًا صحيًا إستثنائيًا نتيجة إنتشار فيروس الكورونا، يفرض علينا كدولة وقوى مجتمع مدني وهيئات أعلى درجات الإستنفار وتعميم ثقافة الإلتزام بالتعاميم التي تصدرها الأجهزة والوزارات المعنية وتطبيق معايير الحجر المطلوبة وتأمين كل المستلزمات الضرورية لحالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها الحكومة للتخفيف عن كاهل الناس والمعرضين لهذا الوباء. وإعتبار هذا التحدي فرصة لتوحيد جهود الجميع بعيدًا عن أي توظيف أو إستخدام سياسي للأزمة الحاصلة.
    وفي هذا المجال تؤكد الحركة على جميع هيئاتها وخاصة الصحية والخدماتية والكشفية والدفاع المدني البقاء في حالة الجهوزية القائمة وتوظيف كل إمكانياتها في خدمة الناس كما كانت على الدوام.
    في يوم القسم نجدد العهد والوعد لإمامنا العظيم والشهداء والجرحى، بأننا سنبقى نعمل من أجل غد أفضل.

وأمل بنصره تعالى وعودة الامام القائد ورفيقيه
بيروت في 16-06-2020

زر الذهاب إلى الأعلى