أخبار فلسطين

اوضاع المخيمات في ظل جائحة كورونا محور اجتماع  جنيفا كول وقيادة فتح في بيروت والعمل الاجتماعي ووحدة الدعم القانوني 

اوضاع المخيمات الفلسطينية وخاصة الصحية، كانت محور الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة الشعبية في مخيم مار الياس ببيروت والذي دعت له منظمة جنيفا كول حضر الاجتماع امين سر منطقة بيروت لحركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية  العميد سمير ابو عفش،  منسقة جنيفا كول في لبنان ملاك صفا، ومسؤولة العمل الاجتماعي في حركة فتح مسؤولة وحدة الدعم القانوني امال الشهابي، وامين سر اللجان الشعبية في بيروت ابو عماد شاتيلا، مسؤول الامن الوطني والقوة الأمنية الفلسطينية المشتركة  في بيروت العقيد ابو النار، مسؤول التفويض السياسي في بيروت العميد ابو محمد الشقور.

وناقش المجتمعون الاوضاع في مخيمات بيروت بشكل عام والاوضاع الصحية والاقتصادية بشكل خاص في ظل جائحة كورونا وما تركت من اثار على اوضاع المخيمات في كافة المجالات، وتطرق المحتمعون للمصاعب والتحديات التي تواجه المخيمات  وخاصة في ظل  تقصير وكالة الاونروا بالقيام بواجباتها تجاه ابناء شعبنا .

اشادت منسقة جنيفا كول في لبنان ملاك صفا بتضافر الجهود التي تبذل في مخيمات لبنان للتصدي للجائحة، واعلنت صفا ان منظمة نداء جنيف تسعى للعمل مع الجهات اللبنانية والفلسطينية والسورية في لبنان .

واشادت صفا بالتنسيق مع وحدة الدعم القانوني لقوات الامن الوطني الفلسطيني والشراكة مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وجهات اخرى من المجتمع المدني ،

في دعم وتعزيز معايير الوقاية وضمان الوصول الى الرعاية الصحية والمساهمة من خلال دور قوات الامن الوطني والقوة الامنية في المخيمات والتجمعات للمساهمة في الحد من انتشار الوباء .

والمتابعة مع القيادة الميدانية في قوات الامن الوطني والقوة الامنية بمتابعة عملهم من أجل الزام ابناء شعبنا في المخيمات والتجمعات بمعايير السلامة .

ولفت العميد  سمير ابو عفش الى تقصير الأونروا اتجاه شعبنا بشكل عام، وفي المجالات الصحية والاغاثية بشكل خاص، مشيدا بالجهود التي يبذلها الضمان الصحي، والهلال الأحمر الفلسطيني في مواجهة وباء كورونا.

وتمنى العميد على جنيفا كول التحرك الفوري والسريع بتقديم المساعدة الطبية والاغاثية في ظل تقصير الاونروا وعدم القيام بمسؤولياتها.

وتحدثت  امال شهابي عن واقع المخيمات والتجمعات في لبنان في ظل جائحة كوروناو الوضع الاقتصادي الصعب والبطالة وعدم الالتزام من قبل العديد من ابناء شعبنا بالمعايير الصحية وتخوفت من زيادة الانتشار للوباء في المخيمات. وطالبت ابناء شعبنا في المخيمات الالتزام

بالمعايير الصحيه والوقائية والالتزام بالارشادات الوقائية. والوصول للرعاية الصحية

وتحدث العميد ابو محمد  قائلا: كنا نتمنى  لو منظمة جنيفا كول كانت حاضرة منذ بداية وباء كورونا، حيث تعودنا منذ سنوات على دعمها  لقوات الامن في المخيمات بتعزيز  المهارات وخاصة في المعايير الانسانية ونحن نتواصل وننسق مع الدولة اللبنانية بالنسبة للوافدين وحجرهم وكان عمل ناجح ومع الاسف الانروا لغاية الان لا يوجد تقدم اغاثة لمرضى الكورونا وخاصة المحجورين .

وأضاف الشقور ا ما اخواننا السوريين حتى الذين لا يوجد معهم اقامات وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية يتم تسهيل الوصول الانساني لهم.

و شكر الشقور منظمة جنيفا كول بدعمها اصدار اعلان لقوات الامن الوطني بارشادات الوقاية ومتابعة تطبيقها ميدانيا  ، وتعزيز دورهم ومعرفتهم بالقوانين الدولية .

وتحدث ابو عماد شاتيلا عن ثقافة المجتمع والنظرة لمرضى الكورونا انها عيب والاساس بالحماية هو قناعة كل فرد بحماية نفسة والواقع المأساوي لشبابنا والبطالة التي تساعد على التجمعات في الشوارع والمحلات .

واذا لم نؤمن حاجات الناس كيف سنلزمهم بالحجر .

ابو النار قائد قوات الامن والقوه الامنية في بيروت تحدث عن واقع المخيمات في بيروت  وهي مخيمات مفتوحة للجميع مختلفة عن مخيمات الجنوب وهذا ما يجعل التحدي اكبر وقمنا بالعديد من الاجراءات وبحاجة الى تكاتف الجهود.من الجميع للوصول الى التزام اكثر بالمعايير الصحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى