شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار صور و الجنوب

جامعة المدينة في صور تكرّم الشّاعر الرّاحل محمد علي شمس الدين وتطلق جائزة الإلقاء والتّميّز الشّعري باسمه

 

بقراءات من قصائده ألقاها طلّاب المدارس في صور والجوار، وتحت عنوان “رحلوا ثم عادوا” وبرعاية عضو كتلة التّنمية والتّحرير الحاج علي خريس كرّمت جامعة المدينة (city university فرع صور )الشّاعر الرّاحل محمّد علي شمس الدّين بحضور عائلته ممثّلة بكريمته الشّاعرة رباب شمس الدين
الحفل الذي أقيم في قاعة المحاضرات في الجامعة cityu حضره وفد من حزب الله في صور ممثّلًا بمسؤول علاقات مدينة صور الحاج حسن بيطار ومسؤول الملف التّربوي الأخ حسن بيومي مدير عام مؤسسة السراج التربوية الحاج عباس عباس، فضيلة الشيخ سعيد قاسم، وفد ملتقى الجمعيات الأهلية ممثلًا بالدّكتور عماد سعيد رئيس اتّحاد المعلمين الفلسطينين الأستاذ فتحي شريف، الشّاعرة زينب عقيل، ممثّل نقابة تكنولوجيا التّربية في الجنوب د. ماجد جابر، مديرة مركز عبّاس هاشم التّربوي زهرة هاشم الفنّان التشكيلي آرال، إدارات المدارس الرّسميّة والخاصّة في يقضاء صور، حشد كبير من الطلاب والأهالي وكان في استقبال الحضور مدير الجامعة د. مصطفى الكردي والطاقم التعليمي والإداري فيها وممثّلين عن طلابها
(بواب)
كلمة الافتتاح ألقاها مدير العلاقات العامّة في جامعة المدينة الأستاذ نبيل بوّاب جاء فيها:ونحلّق في غيم الرّحيل ونأكل من خبز الشعراء فأيّ ترحيب في الطريق المتّجه، وشمس الكلام والدين وأي ترحيب بحضور الأوفياء في جامعة المدينة( وفي حضرة الأدب، أي رسالة هذه التي تحملها عائلة المكرّم وفي راحتيهم قصائد لا تموت، أي هنيهات والمسايا حيث يتّكئ الزهر على الأقلام، جنان الجنوب اليوم وكل يوم نراها ملأى بالشهداء والشعراء،
بعيون تحاكي الآتي طلاب مدارس قضاء صور ينشدون القصائد من أعماله الشّعرية، وبذلك يكون التكريم من محمد علي شمس الدين إلى محمد علي شمس الدين.
ثمّ كان تقديم الطلاب المشاركين وهم : الطالبة ريان كحلول من مؤسسات الإمام الصدر ثانوية رحاب الزهراء (ع) وقصيدة الموت في الحديقة، الطالبة سالي كعور من ثانوية الشهيد محمد سعد وقصيدة قمر الجنوب، الطالبة ليا مكنا من ثانوية كمال سلهب الرسمية عين بعال، وقصيدة فتى الرّمان الطالبة مريم حسن من مدرسة قدموس، وقصيدة فراشة الطالب صادق محمد عيديبي من ثانوية السراج صديقين، وقصيدة حفر على ياقوت العرش، الطالبة أنجي عبدالله من ثانوية دير ياسين الأنروا وقصيدة وجه لأمي، الطالبة نور قانصو من مدرسة الميادين الدولية وقصيدة كي تنام زينب.
كلمة جامعة المدينة فرع صور ألقاها د. مصطفى الكردي :
كم يسرّنا في جامعة المدينة فرع صور( city university )الترحيب بكم واستقبالكم في رحابها ونحن في حضرة الشعر والأدب والثقافة والعلم والمعرفة، كيف لا؟ ونحن في حضرة تكريم شاعر جال وصال وكان أديبًا وكاتبًا متميزًا وعضوًا بارزًا وفعّالًا في اتّحاد كتّاب اللبنانيين، واتّحاد الكتّاب العرب، وعضو شرف في رابطة الكتّاب الأردنيين، وفوق هذا كلّه هو ابن هذه الأرض الطيبة التي أنبتت الشهداء والشعراء من بيت ياحون في قضاء بنت جبيل نحن في حضرة الشاعر د. محمد علي شمس الدين الحامل لشهادة دكتوراه دولة في التاريخ، وإجازة في الحقوق ويعدّ من طليعة شعراء الحداثة في العالم العربي وهو الأكثر أهمية والأكثر وعدًا في آخر ما كتب من الشعر اللبناني الحديث. انطلاقًا من هذا كله كانت المبادرة من جامعة المدينة cityu الإضاءة على إنتاجه الشعري ووضعه بين يدي طلاب المدارس وإداراتها لكي يتّخذوه منهاجًا دراسيًا ومعرفيًا للتّبحر فيه والاستفادة من قيمته الأدبية التي لا حدود لها. وأحببنا في التكريم ان يكون بقراءات من قصائده وبإحساس أصوات طلاب المدارس في قضاء صور ومساهمة في حفظ إرث فقيدنا الغالي ونتاجه الأدبي والشعري وبالتنسيق مع عائلته الكريمة التي نشاركها الحزن والأسى على رحيله تتشرف جامعة جامعة المدينة فرع صور (city university )بأن تطلق جائزة الشاعر الرّاحل محمد علي شمس الدين في الإلقاء لطلاب صفوف الثالث الثانوي للعام ٢٠٢٣ على أن تكون الجوائز منحاً جامعية : مئة في المئة للمرتبة الأولى ٨٠ بالمئة للمرتبة الثانية ٧٠ بالمئة للمرتبة الثالثة و٥٠ بالمئة، وشهادات تقدير لكل المشاركين وإدارات المدارس وسيشرف على التحكيم لجنة من الشعراء والأدباء المتميزين، وتعلن النتائج بحضور عائلة الراحل في اليوم العالمي للغة الأمّ في ٢١ شباط ٢٠٢٣ في احتفال يقام في قاعة المحاضرات في جامعة المدينة (city university )أيها الأحبة برحيل محمد علي شمس الدين تفتقد لغتنا العربية شخصية فذّة ومتميزة كان لها حضورها الفاعل في مفاصل عديدة من تاريخ الوطن ولكن حسبنا أن تلامذة لبنان، وعائلة الفقيد سيكونون أمناء على حفظ هذا الغياب وسيكون حاضرًا دائم الإشراق، شكرًا لصاحب الرعاية النائب الفاعل والمتميز الحاج علي خريس كلّ التحيات والمواساة لعائلة المكرم د. محمد علي شمس الدين والشكر الكبير لإدارات المدارس المشاركة والطلاب وأهلهم.
كلمة العائلة ألقتها الشاعر ة رباب شمس الدين :
وبعض الروحِ.. ظِلُّ اللهِ لاتَفنى
و تنتقلُ كماءِ الغيثِ.. تروي النسْغَ كي تنمو أصابِعُه.. بطول شقاوةِ الاقلامْ.
وبعضُ الموت.. يغلُبُه كتابٌ كان يكتُبُهُ.. تُنَقِحُهُ يدُ الاحلام..
و يقرأ من قصائده  يعلو نبضُ خافِقِهِ..
يدورُ صداها ذاكرةً.. تعذَّرَ أن نٌكَفِنَها
و قد زرعتْ مدافنَها بسنبلة بحجم الخبزِ
تُشبعُ جوعَنا الابديَ للأسما بمعناهُ
وخلاهُ… أبي بحرا من الاصدافِ.. و المُرجان خلاه..
بطول سواحل الشوق وأمتعنا بكل حلاوةِ الغرقِ..
ولم ننجُ من قصائده.. تجذَّرَ فينا معناها
و أهداها.. بلون الارز في علَمٍ  يشُقُ رفيفَهُ الوجعُ..بصاريةٍ امسَك حبلَها اللهُ.. وعلاها الى ماشاء علاها…
وصوت ابي بوجه الريح يغلُبُها
سؤالٌ.. لم تُجِب عنه أعاصيرٌ و لا أنواءْ..
سؤالُ الموتِ للاحياءْ..
فتعبُرُ جُرعةُ الشعرِ وريدَ أبي
ونحوَ البحرِ يسكُبُها الى الاعماقْ..
وتغزُلُها شموسٌ تنسُجُ الأضواءْ..
وخلفَ الغيمِ أغنيةٌ.. يشاورُها صِياحُ الرعدِ…أن تتلو.. هطولَ الروحِ أمطارا واشعارا.. بطعم رضاب أحرفِه..  يُلقيها كما الانهار..
أمس.. سمعتُ صوتَ ابي في اول الامطار..
لمَحتُ سلاحَهُ المحشوَ  باروداً من الغضبِ..
يعبُرُ نشرة الاخبار…
كشفتُ في قصائده… خلودَ الروحِ و الاسرارْ
رأيت نعوةً تحكي عن الاموات والغُيّاب
فكيف يموتُ من يبقى ومن يحيا بألفِ كتابْ..

وبالمناسبة تحدّث النائب علي خريس قائلاً: “نجتمع اليوم مع اقتراب مناسبة اليوم العالمي للغة العربية حيث تربينا على حب هذه اللغة ومتابعة مبدعيها على امتداد الوطن والعالم العربي خصوصاً أننا نجتمع في رحاب جامعة المدينة في مدينة صور أرض المقاومة والصمود”.
وتابع: “يأتي هذا الاحتفال بنكهة فريدة حيث يأتي تكريماً للشاعر الراحل الدكتور محمد علي شمس الدين الغني عن التعريف ويكفيه أن النقاد العرب والغربيين كتبوا في شعره واليوم نقف في حضرة شاعر فذّ وفي حضرة اللغة التي أحبها وأعطاها من روحه فترك من ارثه بها، ما لها أن تفخر به”.وفي الختام قدم مدير الجامعة د. مصطفى الكردي بمشاركة الحضور والفنان ارال الذي رسم اللوحة إلى السيدة رباب وأيضًا بمبادرة لافتة قلدها الاستاذ فتحي شريف الكوفية الفلسطينية، ووزعت نسخ من مؤلفات الرّاحل على الطلاب المشاركين واخذت الصور التذكارية.

زر الذهاب إلى الأعلى