شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
بأقلامنا

المرتضى في ندوة عن الامام الصدر: غيبوك عن الأبصار فأوغلت في البصائر بقيت الصدر في كل مفتتح ندي وصاروا قبورا من أوحال

وطنية – أقامت وزارة الثقافة ندوة بعنوان “الإمام موسى الصدر تجربة تقتفى وقدوة تحتذى” لمناسبة مرور أربعة وأربعين سنة على تغييب الإمام موسى الصدر “رائد العيش معا ورمز العدالة الإجتماعية ومؤسس ثقافة الحرية”، في مقر المكتبة الوطنية -الصنائع  في حضور حشد من الشخصيات والفاعليات السياسية والثقافية.

وكانت كلمات لكل من وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، نائب رئيس المجلس الشرعي الأسلامي الأعلى  في لبنان الوزير السابق الأستاذ عمر مسقاوي، النائب العام في الرهبانية اللبنانية المارونية والرئيس الفخري لجامعة الروح القدس- الكسليك الأب البروفسور جورج حبيقة . أدار الندوة الكاتب والاعلامي روني الفا.

بداية النشيد الوطني. افتتح الوزير المرتضى الندوة  مستشهدا بكلام للامام المغيب قال فيه:  “إن المشكلة التي نعانيها وتهدد شعبنا بالتمزق هي مشكلة الخبز والأمن والماء والغلاء. المشكلة ليست الطائفية، فالمسلمون والمسيحيون إخوان (…) هنالك فقط طائفة الطغاة والمحتكرين، وهؤلاء موجودون عند السنة والشيعة والموارنة والأرثوذكس والدروز وغيرهم. هؤلاء يشكلون طائفة واحدة ضد كل الناس”.

وقال:” بهذه الكلمات القليلة اختصر الإمام المغيب، سماحة السيد موسى الصدر واقع المجتمع اللبناني الرازحة طبقاته الفقيرة، وبخاصة في الأطراف البعيدة عن “المركز”، تحت أثقال حرمان مزمن. ولقد أوجد لهذه الحالة دواء هو تركيبة من مجموعة حقائق اجتماعية واقتصادية وسياسية، أهم خصائصه أنه يشفي من الطائفية ولا يسقط الإيمان، ويصون الوحدة ولا يلغي التنوع، ويقوي مناعة الوطن بتقوية مناعة أبنائه”.

أضاف:” دواء هو بحق إكسير الحياة الوطنية، لو كتب له أن يلقح به الزعماء أولا والمواطنون تاليا، اسمه العدالة الاجتماعية القائمة على البعد الإنساني في مقاربة الشأن العام. يقول الإمام المغيب: “القاسم  المشترك بين المسيحية والإسلام هو الإنسان، الذي هو هدف الوجود وبداية المجتمع والغاية منه والمحرك للتاريخ”.

تابع:” في أجواء ذكرى التغييب نلتقي اليوم في رحاب المكتبة الوطنية، لنقيم حلقة من الحلقات التي دأب السيد موسى عليها منذ بداياته، أعني حلقة اللقاء الحواري حيث يصول الفكر ويجول في معترك الحرية البناءة. نحن هنا لنقول للبنان الوطن: ليس بان لك سوى الفكر الحر البعيد عن التعصب والتزمت والرجعية، والذي لا يستثير النعرات الضيقة من أجل المكاسب السياسية المؤقتة، التي تنتهي دائما بتخريب المجتمع.”

أردف :” نحن هنا لنستعيد نهجا أرساه الإمام المغيب وشركاؤه: المطران جورج خضر والمطران غريغوار حداد والشيخ عبدالله العلايلي والدكتور حسن صعب والأب يواكيم مبارك وغيرهم؛ ولنجول بهذا النهج في كل زاوية من زوايا الوطن العزيز، لا فرق بين مسجد وكنيسة وحسينية وخلوة، ولا بين وجه مواطن وآخر، فكلهم لله وكلهم للبنان.”
وعن رمزية الدعوة من قبل وزارة الثقافة ورمزية المكتبة الوطنية كمكان لانعقاد هذا اللقاء، فللقول علنا:” إن الثقافة تجمع العقول التي تختلف وتتحاور، بل تجمعها… لأنها تختلف وتتحاور، وهي بهذه المهمة تشكل الصورة الفضلى للبنان الرسالة.”

وختم:” يا سيدي الإمام: غيبوك عن الأبصار فأوغلت في البصائر. بقيت الصدر في كل مفتتح ندي وصاروا قبورا من أوحال. وها أنت تجدد فينا صبيحة كل يوم نداء الوحدة الوطنية والتضامن معا في بناء الإنسان المغتني بذات يده وإيمانه وانتمائه إلى أرضه وكرامته، ويهدر صوتك في المجامع والأسماع كالريح التي تهب من بحر صور صاعدة إلى جبل عامل، وهو يلهب عزائم المقاومين أن: “قاتلوا إسرائيل ولو بأظفاركم وأسنانكم”. أما نحن فنطمئنك أننا قاتلناها وانتصرنا عليها وسنبقى على عهد النصر حتى تعود إلينا الحقوق المسلوبة كلها.أهلا وسهلا بكم أيها الأعزاء، وإلى اللقاء في مناسبات فكرية جامعة أخرى قريبا بإذن الله”.

مسقاوي
بدوره القى مسقاوي كلمة جاء فيها :” منذ الستينات من القرن الماضي،  كان الإمام موسى الصدر يطل على فسيح الانسان، وهو المؤسس لوحدة وطنية تجمع الخصومات المذهبية والطائفية بخصائص القيم الإسلامية  الجامعة. كان ذلك عام 1966 ، وللشباب استشرافه الكلف بالجديد ، وقد أورث من الإمام سمعا لحديثه و إعجابا به  وصلة به مشتركة  حين استشهد  في إحدى  محاضراته في طرابلس ، بالفيلسوف مالك بن نبي و قد كنت احد مريديه في دراستي الجامعية. كانت هذه منطلقات اتصال مع موسى الصدر، أوفت بصداقة واحترام  متبادل محورها فكر مالك بن نبي . وقد أتيح  للكبيرين اللقاء شخصيا في إحدى  زيارات  مالك بن نبي إلى لبنان في نهاية الستينات أو بداية السبعينات.  عندما غاب مالك بن نبي ، كانت مبادرة الإمام موسى الصدر في تأبينه في ذكرى الأربعين نسيجا تألفته  القضية، وهو  في عمقه معنى  من معاني ذلك الأمل الذي لمع يوما في وميض نظرات الإمام”.

أضاف: لقد جمع  لهذا التأبين مفكرين و علماء في تواصل بين لبنان و العالم العربي حين  كانت المبادرة الصدرية تؤلب حركة الثقافة الجامعة مساهمة في تواصل كان عنوانه دائما العالم الاسلامي و موسى الصدر. حين  تكرم معالي الصديق وزير الثقافة بدعوتي  للمشاركة في ذكرى الإمام، لم أجد في الدعوة إلا عودة أستعيد بها ذاكرة تخاطفها الهزيم   في سعي الزمن،  فنأت بي الأيام  لولا أن تداركتها بادرة  معاليه  فكانت كريم رفد الى بدء. وها نحن اليوم نجيب هذه الدعوة الكريمة ،رفد أمل يظاهر سماحة  الإمام الصدرو ما خلف من حكمة  تقي المصارع في تطور  الإطار الطائفي والمذهبي .

وقال: “إن ما تركه موسى الصدر، كمرجع ديني، من إرشادات وتعاليم، تصلح  في بنائها الأساسي لنواجه بها ما ترامت روح  العصر  منذ مرحلة الخمسينات من القرن الماضي . وهكذا اجتمع لديه  منهج القاعدة الأساسية لحيوية العقيدة في مواجهات معطيات العصر ،  كانت المرجعية الشرعية  و الدينية  الشيعية قد خرجت من السلطة العثمانية منذ  بداية القرن التاسع عشر، وكان الفقهاء والقضاة الشيعة مرجع جبل عامل للمسلمين جميعا ، سنة وإماميين ،  لهم فيها مرجع الوصول الى الكلمة الإلهية على السواء . و كان  الامام  محمد جواد مغنية يؤسس لمعنى الوحدة و المرجع  بكلمة  واحدة : نحن ،  أي الأنا و الآخر نسكب جميعا  وعاء واحدا ، و كان موسى الصدر هو الكلمة الواحدة .
و  هكذا أطل الإمام منذ العام  1960 يطرح لهذه الكلمة في بواكير رؤيته الأسس التالية :
1- إن القيمة المقدسة للأنسان المرتبط بالنظام الكوني هو الحركة الفكرية في إيجابيتها  في كل تطور عقلي ، كجزء من رسالته  .
2- إن اختلاف الخيارات و المذاهب هو الشهادة على الناس . هذه الخيارات تنطلق من معيار الرسالة الاسلامية نفسها .
3- إن الشهادة على الناس هي عمل تبادلي في حيوية الاداء الاجتماعي.
4- إن مقتضيات الشهادة على الناس هي عالمية  خطاب  القدرة  الإنسانية  وحدها بغض النظر عن الجنس أو اللون”.

أضاف: “هكذا بدأ خطاب الإمام التبشيري يخفض الجناح لمختلف المنابر، ويحدثهم بأصول  المنهج وحقائق الطبيعة ليدلف من خلال ذلك إلى تأسيس منطق جامع يتألف ظاهرة الدين كحقيقة حضارية جامعة  يخاطب بها المؤمنين وغير المؤمنين على سواء بينهم . وقد بدا المستقبل في طروحاته عودة إلى تأسيس الشخصية  الاجتماعية في منظور تربوي واجتماعي يمتد بسبب إلى مختلف الخصوصيات الطائفية المذهبية لتحزمها  بخصائص الوحدة الاجتماعية. لقد أطلق موسى الصدر “الإيمان أولا” كي ما  يحدد الخيارات  في عمقها الإنساني  البناء حين  طرح القضية كقاعدة أساسية  لحيوية العقيدة  في معطيات العصر. وهكذا إنطلق في صدق  الخيارات في عمقها الإنساني سياسية أو مادية  في مواكب التاريخ. فموسى الصدر لم يطرح القضية كما كان شائعا لغة  حضور فحسب ، بل كان  خطابه  الإرشادي  يلج معطيات العصر و يتحدث بلغته وهو يوظف روح مريديه في إدراك  تربوي يفعل الطاقة الإجتماعية كيما تسارع  الخيرات مداها المطلق ، وتأخذ  قضيب السبق  في فاعلية الرؤية والانجاز، يؤازر بروح قلق الوصال بالخير استجابة لنداء السماء ” ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤمنون بالله  ” ( صدق الله العظيم ). من هذا المنطلق تطوي الدعوة الألهية المدارج  كلها  وصال الخير في كل دين ومذهب ، له من غيب الله في معناه الروحي والمادي مدى في ثبات من الأيام والحضارة. ومن علو هذا المقام كان الإمام موسى الصدر محدثا في وثير  انتهى به إلى الغيب الإلهي وقد سكب من هذا العطاء من بعده الإمام محمد مهدي شمس الدين, الذي أطلق المصادر الامامية والسنية في الفقه الفلسفي وأثرى مكتبة جامعة تسكب ثقافة التراث”.

تابع: “لقد كانت إشارات موسى الصدر في مسار الخمسينات وما بعدها نذير تطورات في الإطار الطائفي والمذهبي يتفاعل درء للفتنة في  كل صعيد يطرح  معالم  المتغيرات لوهن الفراغ التاريخي في تصاعد الحضور الاسرائيلي. من هذا الفراغ الذي نكبت به  فجوة التاريخ في تخلف عالمنا منذ القرن الرابع عشر كان موسى الصدر يوظف روح  مريديه في إدراك تربوي يفعل الطاقة الإجتماعية في مواجهة معطيات العصر  بما يؤسس للعدالة  الروحية والمادية”.

وختم: “هكذا انتهى الإمام إلى إيديولوجية الالتزام الروحي والمادي في الطاقة المستجيبة لله والوطن، وما كان اعتزاله في مسجد العاملية استنكارا إلا صدى لما تزاحم من فتنة، لذا كانت العاملية هي الرجاء في ذاكرة الماضي، فيها عناوين لا تنسى : يوسف بيضون، رشيد بيضون ومحسن الأمين. فالعاملية كانت منذ بداية نشأتها الحس والأمل مددا تتابعت فيه الأجيال في سداد  العطاء. لقد كان موسى الصدر في تلك الساعات الحرجة ، يعرف أن مساره هو الوعد في غيب السماء. إن احتفالنا اليوم  عنوان لتأمل في جديد العزيمة، نسكب من غيب موسى الصدر، نحن والآخر، وعاء واحدا”

حبيقة
وتحدث حبيقة  عن “الإمام موسى الصدر وفلسفة التنوع والتعايش والحوار وقال: “استهلالا، أود أن أوجه إلى معاليه كلمة شكر وامتنان على دعوته الكريمة لكي أعالج في رحاب هذه المكتبة الوطنية المتجلببة ثوبا قشيبا راقيا وفاتنا، فكر عاشق للكلمة ومطارد حاذق للأفكار السامية والمنورة ومحفز لبق وماهر على التلاقي والتحاكي والسير معا في تفتيش عنيد وصادق عن حقائق هاربة، عنيت به الإمام المغيب موسى الصدر.  إذا ما ألقينا نظرة سريعة على المحطات الأساسية في حياة الإمام موسى الصدر، لرأينا أنها مطبوعة بالترحال وتنوع الأطر الاجتماعية والثقافية. من ولادته في منطقة جهار مردان في مدينة قم في إيران وتحصيله الدرجات الأولى من الدروس الدينية حيث برز نبوغه الفكري بشكل مدهش وتجسد في إعطائه الدروس وهو بعد على مقاعد الدراسة، إلى اهتمامه بالعلوم الحديثة والعالم المعاصر، في مجتمع تلفحه موجة الليبرالية والحداثة، مركزا اهتمامه على تعلم اللغتين الفرنسية والإنكليزية. ومن ثم انتقاله إلى النجف ليكمل تعمقه في الدراسات الدينية في مدارس فقهية مختلفة. وبعد ذلك، يحط رحاله في ربوع صور في لبنان. منذ حداثته، كان في مطاردة جريئة ومقدامة للمعارف والثقافات على مشاربها وتنوعها. وهذا الأمر تجلى في إدراكه العميق لمبدأ التنوع كأساس للوجود الذي خلقته الإرادة الإلهية، وكانت نبراسا لفلسفة التنوع لديه الآيتان التاليتان في القرآن الكريم: الآية الثالثة عشرة من سورة الحجورات التي تشدد عل التنوع العرقي والقومي وتتوجه إلى ضمائر البشر مذكرة إياهم بالمقصد الإلهي الذي كان وراء هذه التعددية: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا”. والآية الثانية والعشرون من سورة الروم التي تظهر عظمة الخالق في التنوع اللغوي والإثني: “ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالـمين”.

أضاف: “في هذا السياق التحليلي، تبين السيدة رباب الصدر في كتابها تحت عنوان “الفلسفة الإصلاحية في رؤية الإمام موسى الصدر وأعماله” أن  الامام ينطلق من مبدأ “أن التنوع بين الأفراد والجماعات هو أمر طبيعي متناسق مع النظام الكوني الذي رتب الله وجوده وحركته على النظام التعددي. وفي ذلك جدلية إيجابية في تكامل الوظائف الوجودية، وفي إغناء المضامين الوجودية من خلال التفاعل الحي والتواصل الموزون”. فالتنوع بالنسبة للإمام موسى الصدر إنما هو أساس الوجود، وليس أمرا طارئا، ظهر في آونة معينة ونتيجة لتطور الكون والمجتمعات. منذ الانطلاقة الأولى، جميع الكائنات الحية والجامدة خرجت إلى الوجود على قاعدة التنوع. وهي تتشارك في وحدة الوجود عبر فرادتها وتميزها. تجسيدا لهذه الفكرة، ارتأيت إجراء مقارنة سريعة بين الكائن الإنساني من جهة وجزيء الماء (la molécule d’eau) من جهة أخرى. من البديهي القول إنه لا يمكن العثور على أي شيء في حالته الصرف والخالصة وغير الممزوجة في عالمنا المحسوس هذا، وينسحب ذلك على الكائن الإنساني. فالبشرية، بجوهرها ووجودها، تتحقق في ثقافة موجودة قبلا تماما كجزيء الماء المكون أساسا من ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأوكسجين. لا يمكن العثور على هذين العنصرين الكيميائيين الأساسيين في تكوين الماء بشكل معزول وصاف إلا في المختبر. وإذا ما تجرأنا على تذوق الماء الصرف في المختبر، لتقيأناه من فمنا لغرابة مذاقه وللتهيج الذي يحدثه في الأمعاء.  فالماء لا يصبح فعلا صالحا للشرب إلا بفضل المكونات الكيميائية التي يحملها معه من الأرض التي ينبع منها، نذكر منها على سبيل المثال الحديد والكالسيوم والمغنزيوم والكلوريدات والبوتاسيوم والبيكربونات وإلخ… يتعدد تكوين الماء الكميائي بتعدد ينابيعه”.

تابع: “هكذا، فالتنوع الحيوي هو نمط الوجود الوحيد في الطبيعة. ينطبق الأمر عينه على الإنسان. هل بالإمكان أن نعثر على إنسان صرف، من دون أي ثقافة أو لغة أو انتماء ديني، أو مجتمعي؟ كما تجعل المكونات الكيميائية الماء صالحا للشرب، كذلك الثقافة الخاصة، معطوفة على المعتقدات الدينية والتقاليد والمخزون الفكري ومنظومة القيم، تجعل الانسان “صالحا” للتلاقي وللعيش معا. نسأل هنا كيف قارب الإمام موسى الصدر التعددية الدينية والثقافية في لبنان. كيف قرأها وماذا قال فيها. في هذا الصدد، يشدد الإمام على الأمر التالي: “إن عناية الله جعلت تعددية المجتمع اللبناني تعددية متكاملة لا متناقضة، والعائلات الروحية، المكونة للمجتمع، تؤمن بالله. اللبنانيون جميعا يؤمنون بالقيم الإنسانية المطلقة التي تنبع من الإيمان بالله، وخصوصا بالمحبة، بالوحدة، وبالعطاء المطلق. لذلك، فإن المجتمع اللبناني على الرغم من تعدديته هو أكثر المجتمعات قدرة على بناء حضارة واحدة متكاملة … إن الطوائف في لبنان هي نوافذ حضارية وثقافية، ولأنها متكاملة فإن تعدديتها تشكل تماسكا وتلاحما، كما الشأن في تعدد أعضاء جسد الإنسان”.

وقال: “إن الأمر المذهل في نظرة الإمام الصدر هو تجاوزه للمصطلحات التي صقلتها الأصولية الإسلامية المتشددة، والتي كانت تعتقل المسلم المغاير وغير المسلم في خانة الكافر والضال والزنديق وتحلل شرعا سلبه وغزوه وقتله. رفض الإمام الصدر هذه التصنيفات المذلة للآخر المختلف والمحقرة لكرامته الإنسانية. راح يفتش عن العناوين الكبرى التي تجمع تحت جناحيها شعوبا متنوعة. في هذه الورشة الدينية والفكرية التي أطلقها الإمام، كان يكفي أن تؤمن أن وراء هذا الكون المذهل إلها خالقا، خيرا وصالحا، منطلقا ومصبا للوجود بأكمله، لكي تكون شريكا كامل العضوية في مشروع بناء المجتمع على التعددية المتكاملة، من دون الدخول في التفاصيل العقائدية التفصيلية حيث تتمايز المعتقدات وتتعارض. وكان الإمام الصدر راسخ اليقين أن الإيمان بالله يعطي فرح الوجود ويؤطر ساحة التلاقي بين البشر ويحفزهم على المحبة والعطاء، والتضامن والتكافل. وخارج الإيمان بالله، انتصار حتمي للامعنى والعبثية واليأس والكراهية”.

أضاف: “إن فلسفة التنوع لدى الإمام الصدر تقوم على اعتبار الآخر المختلف شريكا كامل العضوية في الحياة الروحية والمدنية والوطنية والثقافية. فالتمييز لا يعني البتة التفريق والإقصاء. يقارب الإمام الكائن البشري كخليقة الله في حد ذاتها، قبل اصطباغها بالدين والثقافة. يستحوذ الانسان الشمولي على مندرجات فكر الإمام ومنطلقاته التحليلية. في عظة الصيام الشهيرة التي ألقاها في كنيسة الكبوشيين في 18 آذار 1975، يقول ما حرفيته: “ها نحن نجتمع بين يديك في بيت من بيوتك. دعوتنا لأن نسير جنبا إلى جنب في خدمة خلقك … اجتمعنا من أجل الانسان الذي كانت من أجله الأديان … ولأن البدء الذي هو الله واحد، والإنسان واحد … وحين نسينا هذا الهدف نسينا الله … وعبدنا آلهة من دون الله … وتركنا الإنسان يتمزق …”. أولا المشهدية تشكل بحد ذاتها ثورة على محنطات ماض أليم. في صحن الكنيسة، ينتصب شيخ معمم ليلقي عظة الصوم على المسيحيين. مشهد سريالي، ولكن مع الإمام الثائر والمنور جميع السرياليات تدخل حيز الواقع، وتصبح حقيقة راهنة. والانتفاضة التي يقودها بحرفية روحية سامية تتجسد بشكل أخص في التوجه إلى الله جل جلاله: “ها نحن نجتمع بين يديك في بيت من بيوتك”. بهذا القول ينتفض الإمام موسى الصدر على جميع الأصوليات الجارفة عبر التاريخ التي كانت تقول بهدم أي كنيسة شيدت بعد الدعوة الإسلامية.
ها هو الإمام الثائر يبتهل إلى الله ليس من محراب مسجد، ولكن من وراء مذبح كنيسة وأمام المصلوب. أي مصلى وأي مكان يبتهل منه الانسان إلى الباري هو بيت لله، يؤكد الإمام الصدر بجرأة قل نظيرها. بالنسبة إلى إمام التمرد على الموروثات الدينية المنحرفة، الانسان، أي إنسان، هو القيمة العظمى في عالم المحسوس”.

تابع: “على هذه الأسس شيد الإمام الصدر فلسفته في التعددية. ومن هذا المنطلق تذهن مفهوم التعايش والوحدة الوطنية والحوار. في محاورة صحفية في جريدة الديار بتاريخ 29 آب 1967، يقول الإمام: “إن الوحدة الوطنية نعيشها اليوم في أعمالنا، وفي اجتماعاتنا، وفي لقاءاتنا، وفي مجال الوظيفة الرسمية وغير الرسمية.
ولكن هذه الوحدة يجب ألا تعني، كما يعتقد البعض، ذوبان الجناح المسلم في الجناح المسيحي، أو ذوبان الجناح المسيحي في الجناح المسلم، ولكن أن يظل المسيحي على مسيحيته مئة بالمئة، ويمد يدا مخلصة إلى أخيه المسلم، وأن يظل المسلم مسلما مئة بالمئة، ويمد يدا مخلصة إلى أخيه المسيحي… إن هذا التعايش (المسيحي الإسلامي)، يتابع الإمام موسى الصدر، ليس بجديد، وإنما هو حقيقة راسخة على مر العصور.
إن الإمام علي بن أبي طالب حين أصيب بالضربة الأخيرة، كان الطبيب الذي استدعي لمعالجته مسيحيا، وكان الإمام وولدا الإمام الحسن والحسين يثقون ثقة مطلقة من هذا الطبيب. فهل هناك من هو أشد غيرة على إسلاميته ودينه من الإمام علي، ومن ولديه الحسن والحسين حتى لا يؤمن بضرورة تعايش المسيحي والمسلم؟”.

أضاف: “إن المبدأ الفلسفي القائل “على الإنسان أن يكون ذاته لكي يكون مع الآخرين”، نراه في تجليات متنوعة في فكر الإمام الصدر. إنه القاعدة الأساسية لجميع الاستراتيجيات الهادفة إلى إنقاذ التنوع الثقافي وبالتالي إلى تعزيز مواطنة تحمل في طياتها المكونات الزمانية والمكانية النشطة والخلاقة. لا نغالي البتة إن ذهبنا إلى القول إن التنوع إنما هو النسيج الأساس للوجود والسبيل الأوحد نحو الحياة والسلام.
فإلغاء التمايز والفروقات هو من أعمال العنف ويتعارض والمبادئ الناظمة للحياة في المجتمع. إذا ما نظرنا إلى الأجسام الحية، كما فعل الإمام الصدر، نجد أنه ما من خلية تشبه الأخرى وما من عضو يشبه الآخر، لكن جميعها تتماسك في تكامل وظيفي. لكن في المقابل، إذا ما نظرنا إلى جثة، ما يمكن أن يكون الفرق حينئذ بين مكوناتها كافة؟ بين الفم والأذن والعين؟ بين القلب والرئتين والكبد؟ لا فرق بينها، فالموت يمحو الفوارق ويصهرها في هدأة اللاوجود. وهنا، قد يكون من المفيد العودة إلى التاريخ اليوناني القديم حيث طور الشعب الإغريقي نظامين متناقضين تماما لإدارة مدنهم. كانت مدينة إسبرطة تسعى على الدوام إلى تماسك شعبها واندماجه في مجموعة واحدة، نابذة بذلك مبدأ التنوع وموطدة بقسوة قاعدة وحدة الشكل، مما كان يدفعها إلى طرد أي غريب لئلا يبقى في المدينة غير سكان إسبرطة الأصيلين. كما أقامت المدينة نظاما عسكريا أولغارشيا يهابه الجميع.  في المقابل، كانت أثينا تقدم صورة مغايرة، إذ كانت تنعم بنظام ديمقراطي، يحضن بقناعة مكونات التنوع والتعددية ويخصبها، بفضل عبقرية بريكليس. وكانت أبوابها مفتوحة لجميع عشاق المعرفة والساعين إلى المطلق، في حين كانت مدارسها متنوعة وحرة. انتهت الحرب البيلوبونيزية بانتصار إسبرطة العسكري وهزيمة أثينا. لكن من يتذكر اليوم أمجاد إسبرطة العسكرية وعنصريتها العمياء وكبرياءها الفارغ الهادف إلى الحفاظ على نقاوة جنسها ودمائها ووحدانية ديانتها؟
لقد أودع إرث إسبرطة العقيم منسيات التاريخ، في حين أن هزيمة أثينا العسكرية لم تحل دون استمراريتها كقطب أساسي على صعيد الثقافة والفلسفة وعلم اللاهوت والعلوم والآداب والمسرح والسياسة. إن مساهمة أثينا الثمينة في إغناء التراثات البشرية جعلت منها، هي المسحوقة عسكريا، المنتصرة ثقافيا وإنسانيا. لا نغالي البتة إن قلنا هنا إن بيروت هي التي ورثت أثينا ورعت ببراعة التعددية الإثنية واللغوية والدينية، بالرغم من هزائمها العسكرية المتتالية، وتربعت على المنصة العالمية للتنوع وتناغم التناقضات”.

وقال: “إن الانصهار الذي تتناوله وتشدد عليه، بكل أسف، نصوص اتفاقية الطائف ويطفو كزبد مرضي على سطح الخطب السياسية، في تناقض صريح ومباشر مع فلسفة الإمام الصدر التي ترفض رفضا قاطعا الذوبان في الآخر المختلف، إنما هو مصطلح يستعمل، أصلا وحصرا، للمعادن التي تدخل متنوعة إلى الأتون لتخرج منه شكلا واحدا ولونا واحدا وتركيبا كيميائيا واحدا. فلبنان لم يعش قط هذه الحالة الانصهارية المذوبة لحق الآخر في الاختلاف. تقوم رسالة لبنان الاجتماعية والسياسية على أنه ليس مطلقا مشروع انصهار، بل دائما، كما رأينا أعلاه في تحليلات الإمام الصدر، مشروع مألفة إنسانية ووطنية بين عائلات روحية ومجموعات إثنية وثقافية وحضارية، على شاكلة وحدة الجسد القائمة على التكامل الوظائفي بين خلايا وأعضاء لا يجمعها إلا الاختلاف في التآلف.
وكما كانت الفلسفات اليونانية تنطلق من هيكلية الجسد البشري لتضع تصورا لأكمل تصميم إداري للمدينة الفاضلة والمثالية، كذلك علينا أن ننظر إلى سر الحياة الذي يأخذ من جسدنا مدى مميزا لتمظهره. هل أمعنا النظر في وظيفة كل عضو وكل خلية، وكيف يتم التكامل والتناسق في التمايز؟ إذا انصهر جسدنا وأصبح عضوا واحدا، هل يبقى حيا؟ ألا تهجره الحياة وتدعه أشلاء هامدة ترتع فيها سكينة الموت؟ هل نريد للبناننا خطر الحياة في الوحدة، أم طمأنينة الموت في الانصهار؟ الحياة لا تسكن إلا في التنوع، والموت لا يقيم إلا في الأحادية، وخارج التنوع موكب جنازة الحياة. إذا ما اطلعنا على المنشورات العلمية الحالية في مجال علم الوراثة، بغية الدفاع القوي عن نظريات الإمام موسى الصدر، يعترينا الاضطراب والذهول أمام أسرار طبيعتنا البشرية. في هذا الإطار، يعمد ألبير جاكار (Albert Jacquard) (2013)، وهو باحث بارز وكاتب مقالات وأخصائي في علم وراثة السكان، في كتابه “ما هي الوراثة؟ مدخل إلى علم الأحياء” (Qu’est-ce que l’hérédité ? Introduction à la biologie) إلى تفسير كيفية انطلاق آليات نقل الموروثات الجينية. ويشير إلى أن الأهل يحاولون بشكل لاإرادي أن ينقلوا إلى أولادهم خصائصهم الوراثية وذاكرتهم العائلية بالكامل. لكن علم الوراثة، كما يقول جاكار، “يعلمنا أن هذا ليس سوى وهم واعتقاد خاطئ. فنحن ننقل لمن ننجبهم نصف الخصائص الإحيائية التي حصلنا عليها عند الحبل بنا، من دون أن تزيد المغامرة التي عشناها على هذه الخصائص شيئا أو تنتقص منها أي شيء. يبقى الطموح العاقل الوحيد أن نساهم في تكوين كائن جديد، مدهش بقدر ما هو غير متوقع” (Qu’est-ce que l’hérédité ? pp. 31-32)”.

أضاف: “سعى لبنان دوما إلى احترام كامل لحقوق الانسان، وبخاصة إلى صون حق الاختلاف وتحصين مبدأ الفرادة في ميادين الحياة كافة، بإعطائه كل مضطهد وكل هارب وكل امرئ خائف على ذاته في هذا الشرق المعلق على خشبة الأحادية، بعضا لا يستهان به من حقه الإنساني في وجود حر ومتفاعل ومتناغم وفريد ومتنوع. فكان ما نسميه الميثاق الوطني اللبناني الذي أعاد الحياة بعد أربعة عشر قرنا إلى “ميثاق المدينة” أو “صحيفة المدينة” أو “دستور المدينة” أو “كتاب المدينة”، الذي يحمل توقيع نبي المسلمين.
عندما تيقن نبي المسلمين أن قبيلة قريش في مكة تحضر مخططا لاغتياله، هجر سنة 622م، الموافقة للسنة الأولى هجريا، مع الصحابة، حملة رسالة الإسلام الأولين، والأنصار، إلى مدينة يثرب. كانت هذه المدينة مزدهرة جدا تجاريا على خط التواصل بين دمشق ومكة. كانت تسكنها جماعة يهودية كبيرة، مع الصابئة والوثنيين.  مع دخول الجماعة الإسلامية الأولى إلى مدينة يثرب، كان لزاما على النسيج الاجتماعي والديني المتنوع أن ينظم روابط العيش معا. فكانت “صحيفة المدينة” (أو ميثاق المدينة أو دستور المدينة أو كتاب المدينة) الموقعة من قبل نبي المسلمين وأعيان المدينة. ينطلق نص “الصحيفة” بالتشديد على وحدة الأمة في تنوعها الديني والاجتماعي. ويعطي الحرية الكاملة لممارسة المعتقدات الدينية. ويرسي إدارة جماعية وتوافقية لشؤون المدينة.  ويعتبر هذا الميثاق أن كل هجوم على أحد مكونات المدينة إنما هو اعتداء على الجميع. غير أن هذا الاتفاق ما لبث أن سقط بعد فترة من الزمن، ودخل عندئذ الإسلام في ذهنية مغايرة، بفرضه الشريعة الإسلامية على غير المسلمين. يعتقد العديد من الباحثين أن هذا التبدل المفاجئ والسريع في سلوكيات الإسلام الناشئ بعد انهيار “صحيفة المدينة” كانت له تداعيات سلبية خطيرة على مستقبل الإسلام وإمكانية انسجامه مع الحركية التحديثية المستدامة في العالم. بحسب مقارباتهم، إن سقوط هذا الميثاق كان بمثابة ضربة قاسية لدين يلقي بمرساته في تراث يهودي ومسيحي متنوع وغني. مع توقيع نبي المسلمين على هذا الدستور المدني الأول في التاريخ لإدارة فطنة وذكية وحاذقة لتنوع ديني متشعب ومعقد، ظهر الإسلام الناشئ في بنيوية ذاتية منفتحة ومتفاعلة ومتآلفة مع الآخر المختلف، تماما كما عاش الإمام موسى الصدر في إسلامه المنفتح والمتفاعل والمحب والحاضن بصدق لحرية الآخر وكرامته”.

أضاف: “بيد أن هذه الانطلاقة الواعدة ما لبثت أن تعثرت وتهالكت بفرض الشريعة الإسلامية على الجميع من دون أي تمييز. وهكذا كان لزاما على هذا الشرق التاعس أن ينتظر أربعة عشر قرنا في الألم والوجع والمخاض العسير حتى أعيد ضخ الحياة في شرايين ميثاق المدينة وروحيته وفلسفته مع الميثاق الوطني اللبناني سنة 1943. إن العديد من الباحثين والمستشرقين الأوروبيين توقفوا مليا عند الأهمية القصوى التي يكتسيها “دستور المدينة”. على سبيل المثال لا الحصر، نذكر الدراسة القيمة للدكتورة Phyllis Ghim-Lian Chew في جامعة سنغبورا التي تقيم مقارنة بين معاهدات وستفاليا المبرمة عام 1648 والتي تنشئ الدولة الأمة من جهة، و”ميثاق المدينة” الذي يعطي حقوقا متساوية لكل مواطن في مجتمع تعددي، وخصوصا حق المناقشة والتصويت والتقرير في شؤون المدينة، من جهة ثانية. غير أن هذا الاتفاق المتهالك، الذي يعتبره الباحثون، أمثال المستشرق الإنكليزي هنري بايمن Henry Bayman، أول نص مكتوب في القانون المدني في العالم، بقي جزئيا حيا في بعض مواقف لاحقة، كما يظهر لنا ذلك في تأنيب عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص وولده في حادث ضرب ابن عمرو بن العاص للفتى النصراني المصري: ” متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا “.
إن عيش الإمام الصدر الكامل والصارم لمندرجات “صحيفة المدينة” يتجلى بشكل لا لبس فيه في مفهومه للعيش المشترك القائم على قبول الآخر المختلف كشريك كامل العضوية في مشروع بناء الإنسان والمجتمع وعلى المحافظة المتشددة على قيمة التعددية والحؤول دون الانزلاق إلى خطر تذويب الهويات المغايرة وتخصيب التنوع بالعيش المشترك والحوار المستدام. فالحوار يشمل جميع قطاعات الحياة وجميع الثقافات والحضارات والأديان.
لا شيء محظورا في فلسفة الإمام الصدر، إلا ما هو مناف للقيم الإنسانية السامية ولخير الإنسان الأعظم. إنه يدعو إلى إخراج الإسلام من التقوقع الخانق والمجفف للنظرات الإبداعية التي تنهل المعارف من ينابيع متنوعة لتطوير المجتمع وأنسنته.
في محاضرة تحت عنوان “الحضارة الغربية والعلم الحديث”، يقول الإمام: “الحضارة يجب أن ندرسها كمجموعة لا تتجزأ. شجرة الحضارة لها فواكه وثمار شهية مثل العلم، مثل التكنيك، مثل التنظيم. ولكن لها أيضا أشواك مدمية مهلكة … يجب ان ندرس الحضارة بخيرها وشرها. لماذا ندرس هذه الحضارة بخيرها وشرها؟ لأننا اليوم في دور التجربة. نحن ندرس ونجرب لكي نتبنى. لأننا نحن اليوم نريد أن نبدأ من الصفر. لأننا لا نملك شيئا. فأمامنا تجارب يجب أن ندرسها ونتبنى الأكثر نجاحا من هذه التجارب. فلندرس الحضارة الغربية …”.

تابع: “بحسب نظرة الإمام موسى الصدر، الإنسان كائن علائقي، وعلائقيته تقوم على التلاقي ومد الجسور ونسج شبكة وجودية شاملة. وهذه العلائقية تتجسد ببلاغة فائقة في مبدأ الحوار. أي بتعبير آخر، لا يمكن أن يستقيم الوجود البشري إلا عبر الكلمة التي إن هي إلا الطاقة العظمى لدى الإنسان. فالكلمة هي التي تميزه بشكل قاطع عن بقية الكائنات الحية. والكلمة ليست حصرا نطقا. الكلمة هي هي في النطق كما في الصمت. ومن مقومات الحوار الإصغاء. كيف يمكن أن نتحاور إذا لم نتقن فن الصمت والإصغاء؟ وهنا تحضرني المعادلة الكيانية المبدعة التي أوجدها الفيلسوف الألماني أويغن روزنشتوك “أنا أصغي، فإذن أنا أتحول”، والتي جاءت مغايرة للمعادلة الوجودية التي ابتكرها الفيلسوف الفرنسي رنيه ديكارت “أنا أفكر، فإذن أنا موجود”. إن آفة المشرقيين الكبرى إنما هي عدم الإصغاء. وهذا يؤشر بشكل واضح إلى أن الآخر المختلف الذي نحاوره ليس بوسعه، كما نظن ويخيل إلينا، أن يقول لنا أمرا مهما يستحق الإصغاء. وبالتالي نقبل بالحوار على مضض ونسعى من ثم إلى إقناع الآخر بطروحاتنا، من دون أن نصمت لكي نعرف تفكير الآخر ونقيم مضمونه بموضوعية وجدية. ومصداقا على ذلك، لنأخذ المحاورات التلفزيونية والإذاعية. إن أقسى تجربة يعيشها مدير المحاورة هي كيف السبيل إلى منع المتحاورين من التكلم معا والصراخ معا، وفي بعض الأحيان إلى الحؤول دون اللجوء إلى العنف الجسدي. هذا هو شرقنا التاعس. كل منا ينظر إلى نفسه كأنه الحارس الأحد للحقائق الكبرى. والآخر في التيه والضلال. كان الإمام الصدر عميق الوعي لهذه الآفة المشرقية التي تتغذى من مناهل الفردانية وتمقت ما هو جماعي. كان الإمام المتمرد يدعونا إلى مائدة الكلمة، أي إلى الحوار الحقيقي. والحوار الحقيقي يعني أن أنتظر بشغف وشوق وفرح واحترام ما يقوله الآخر، لكي أغتني بفكره واختباره ورؤاه، اللهم إذا كان صادقا ومنورا وملهما. فالآخر المختلف هو رفيق الدرب في التفتيش الدائم والعنيد عن حقائق هذا الوجود وأسراره. في المحصلة، إن ما زرعه الإمام موسى الصدر في عقول اللبنانيين وأذهانهم وضمائرهم لن يقوى الزمن على النيل منه وإضعافه ومحوه. أخفاه الخائفون على مناعة جهلهم والمرتعدون من انتفاضته الإنسانية والروحية والمجتمعية والمتوجسون من طروحاته المقدامة والجريئة. كيف لهم أن يهنأوا في كنف أصولياتهم المتوارثة من دون إعمال العقل والتفكير والنقد، عندما شق صوت الإمام الثائر حجاب التقوقع الديني والتراخ الروحي والظلم الاجتماعي والخمول الفكري، ودفع بذوي الإرادات الخيرة إلى مسيرة التجدد المستدام في التنوع والانفتاح والتحاكي والتحاب؟ كيف لهم أن يأمنوا تداعيات حركته على العقائد المتصلبة والجافة والبعيدة كل البعد عن جوهر الله الذي هو رحمن رحيم؟ كيف لهم أن ينبذوا العنف المقدس الذي يتنافى كليا مع رحمة الله ومحبته وغفرانه وشفقته وينضموا إلى مسيرة الإمام الصدر، رسول الإنسانية المتصالحة مع ذاتها في الغيرية وتآلف الاختلاف؟”.

وختم: “إن الزلزال الذي أحدثه الإمام موسى الصدر في العالم العربي والإسلامي بفلسفته في التنوع وحوار الثقافات والأديان، وتلاقي الإيمان والعلم، وفي رصف مداميك العيش معا على مبدأ الحق الطبيعي في الاختلاف والحرية، لن يوقف تردداته تغيب أو إخفاء. الحقيقة التي استمات الإمام موسى الصدر في نشرها والدفاع عنها هي وحدها المنتصرة. وغيبته حضور قوي ومستمر ومتعاظم”.

ألفا
وكان للكاتب ألفا كلمة من وحي المناسبة: “لمحت في فضاء الرجاء بكرة خيطان سوداء داكنة. سألت كما المريد المبتدىء وكيف يعم سواد اللون وفي الأرجاء رجاء. تنهد الرجاء، وقال: “هي خيطان لحياكة عمامة الإمام فكيف لا يكون معها رجاء؟ عمامة فسيحة هل رأيتم مثلها تضم ملايين المؤمنين تؤذن للمسيح وترتل للرسول؟ عمامة توجوها بالعشيرة تسقط عنها العشيرة أرضأ توجوها بالوطن ترفعه سماء. من نعرة وثن أخرجنا الإمام الصدر إلى نبرة وطن. سيف ذو الفقار في يمناه وعلى يسراه مريم البتول. حلق بنا فوق الطائفة والمذهب هذا الذهبي المعدن المفتقد في زمن خامات المعادن البالية. قامته قيمة. عباءته قماشة أمة معذبة. نفتقد إلى بريق عينيه وابتسامة ما هاجرت موانئ شفتيه. من مثله غاب فحضر.من مثله بعد أربع وأربعين يملئ الدنيا ويشغل الناس؟”.

أضاف: “سماحة الإمام، أحمل إليك حيث أنت تحية غريغوار حداد وإيلارون كبوجي وحنا عطالله. أهديك سلام البطريرك محمد غريغوريوس حداد أبو الفقراء. مشى في جنازته خمسون ألف مسلم وأطلقت فوق نعشه مئة طلقة مدفع . يمشي اليوم في انتظار عودتك مئات الآلاف كل المشاة طلقات مدافع. استولدت فينا نحن الذين تربينا على حلم الانعتاق الجرأة على مواجهة السكين المشحوذ. واجهنا نصله بالموقف والكلمة حينا وبالبندقية المقاومة أحيانا أخر. معك صارت المقاومة ثقافة ومنهجا وأسلوب حياة. متدين في القلب من دون تعصب في الذهنية. ورع من دون دجل، عفيف من دون كذب، لبق من دون تمثيل ولبناني في صميم الصميم. متعبد لله غير متعبد للمال. دينك إنسانية الإنسان. قرآنك محبة وإنجيلك محبة ومن ثبت في المحبة ثبت في الله وثبت الله فيه، لأن الله محبة. أصلحت وأنهضت ووحدت وجمعت المتناقضات. آمنت بالعلم وسيلة للتحرر وبالحوار سبيلا إلى الوحدة من دون انصهار وإلى السلام من دون انبطاح وتبعية. يذكرك لبنان بجميع عائلاته الروحية أنت الذي تنتشر صورك في بيوت المسيحيين والمسلمين في بيروت والبقاع والجنوب والشمال وفي كل أصقاع العالم الحر. أن يزورك موسى الصدرفي بيتك ويصلي معك طلبة مريم ويتلو الفاتحة يجعلك تتيقن كم أننا متشابهون ننهل من بحر واحد ولو كنا على شواطئ مختلفة”.

تابع: “موسى الصدر مدرسة كاملة العتاد في العقيدة. علمتنا أن إسرائيل شر مطلق وأن العروبة ممكنة إذا تذكرنا تاريخنا وأن الرهان على الخارج رهان من يضرب سيفا في البحر. لا السيف يقطع ولا البحر يقطع. نصير كل كوفية مضطهدة في فلسطين. معك تعلمنا كيف نواجه موبقات العصر من تقسيم وتوطين وتطبيع وسلام خانع وخاضع. نحن المسيحيين الذين حرمنا وهجرنا وقتلنا وأضطهدنا من أجل المسيح تسمعنا أنت  فيما أمم العالم التي تتشدق بالحرية تكذب علينا وتبيعنا وتشترينا وترهننا وتؤجرنا. معادلة ثبتها فساهمت في نقل المسيحيين من حالة التقوقع إلى حالة الإنفتاح ومن حالة الرهانات القاتلة إلى حالة التحالفات الضامنة للوجود. تماهيت مع ثورة الإمام الخميني دون أن تنسى لبنانيتك. لبنان بالنسبة إليك رسالة حضارة ونموذج. الفاتيكان يعرف ذلك والكنائس الشرقية تصلي لعودتك بالحرارة نفسها التي يصلي فيها المسلمين لعودتك سالما مع رفيقيك. لبنان نهائي في عقلك وقلبك وعقيدتك. عدالة إجتماعية من دون محاباة ولا تمييز ناديت بها في كل عظاتك. غيبت فقيرا لا تمتلك من حطام الدنيا شيئا. لم يحطم الكبر الرجل الذي فيك.عشت على هدي الرسول الأكرم الذي قال في حديثه الشريف: ” طوبى لمن هدي إلى الإسلام وكان عيشه كفافا وقنع به”.

وختم: “أيها الحفل الكريم، فليأت أي من السياسيين اليوم بهذه الفضيلة لنكون له من التبعة المخلصين”.

كاملة
وألقى الشاعر الزجلي شربل كاملة قصيدة للمناسبة جاء فيها:
شفت الزمن واقف عا المراية    حامل من الايام محاية
قربت تا احكي معو بإكبار      وقلو الحقيقة المش مخباية
كيف البحر عابط مواج كتار     تا يعملوا من الشط تكاية
وكيف الحقل عابط القمح غمار   تا تنخبز عا الصاج لحكاية
انشالله بعد ما نكشف الاسرار    نشوف الامام الصدر بعد غياب
عابط رفاقو وعا الوطن جايي
يا امام الفي الك تقدير        كان الزمان بهالدني يهابك
كتابك بمدرسة الحياة كبير     درسنا  الوفا والصدق بكتابك
عا الدير ياما عامل مشاوير     وتحت الصليب خطبت بخْطابك
ورمز التعايش صرت والتفكير     وكل الطوايف صارت حبابك
اسمك بحجم الكون منو زغير     قماش المحبة قماشة تيابك
طول غيابك يا امام كتير       ومن وقت ما تغيبت عن لبنان
تغيب مجد لبنان بغيابك
بعدو خطابك رمز للإكبار         وبعدو ضميرك حي منجلو
وبعدو الحنين بصوتك الجبار     منو جرار التضحية  تملو
ما الليل عا كتافك عباية صار  وعمامتك بدر السما وظلو
وايديك خلقوا أرزتين كبار       فيهن شعب لبنان بيغلو
بوجداننا محفور ليل نهار         مهما غيابك عتم محلو
والناطرينك تا تعود كتار        ومش بس هالفرحة لأهل البيت
فرحة رجوعك ، للوطن كلو
…………………………………..
يا  “معالي مرتضى ”  بإحساس    زارع بأرض المعرفة حبك
قاضي ووزير وسمعتك ألماس     وفيك الزجل بقصايدو  تحبك
ورح قول كلمة قبال كل الناس     متل ما منحب موسى الصدر
متل ما منحب موسى الصدر        نحنا يا “معاليك ”  منحبك”.

زر الذهاب إلى الأعلى