أخبار فلسطين

مسيرة وإكليل من الغار على أضرحة الشهداء في ذكرى إغتيال أبو عمار في مخيم شاتيلا

إعلام حركة فتح/ بيروت
أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني”فتـــح”- الشعبة الرئيسية الذكرى السادسة عشر لاغتيال الرئيس الشهيد ياسر عرفات بمسيرة فصائيلية وكشفية إنطلقت من ساحة قاعة الشعب في مخيم شاتيلا، وجابت شوارع وأزقة المخيم، وانتهت بوضع إكليل من الغار بإسم حركة فتح على أضرحة الشهداء في مقبرة شهداء المخيم، وذلك الثلاثاء 10/11/2020 وحمل المشاركون علم فلسطين ورايات حركة فتح وصور الرئيس الشهيد أبو عمار وصور الرئيس أبو مازن.
شارك في المسيرة فصائل الثورة الفلسطينية، قيادة حركة فتح في بيروت وشاتيلا، الأطر التنظيمية والمكاتب الحركية، ممثلو اللجان الشعبية وقوى الأمن الوطني الفلسطيني والقوة الأمنية، الفرقة الكشفية وأشبال وزهرات حركة فتح، المؤسسات والجمعيات الأهلية العاملة في مخيم شاتيلا، وفعاليات و وجهاء وأهالي المخيم.
وفي ساحة قاعة الشعب وقبل إنطلاق المسيرة قدّمت فرقة البيادر مشهدية حزينة، وتشييع رمزي للرئيس الشهيد ياسر عرفات، حيث حملت على الأكتُف نعش رمزي ملفوف بعلم فلسطين وفي مقدم النعش صورة للشهيد أبو عمار.
وكانت كلمة لمنظمة التحرير الفلسطينية ألقاها عضو إقليم حزب فدا في لبنان سليمان هجاج، جاء فيها:
لم يكن الشهيد الرمز أبو عمار قائدا ثورياً عادياً فحسب، بل رجلاً إستثنائياً صنع تاريخاً جديداً لشعبنا الفلسطيني فاستطاع تحويل النكبة الى ثورة، وحوّل خيام ومخيمات اللجوء الى معسكرات فدائيين تنطلق منها قوافل الثوار ليعيد وصل فلسطين في عمقها العربي والاسلامي.
وتابع هجاج: إنه الشهيد القائد ياسر عرفات رجل في أمة، وأمة في رجل والذي أصبح وبسرعة قياسية أحد اكبر صنّاع السياسة والتاريخ في المنطقة العربية، وأحد أكبر رجال التحرّر في العالم كله، ورمز الشعب الفلسطيني وعلم كفاحه الوطني، وقائد ثورته المعاصرة الذي نحيي اليوم ذكراه السادسة عشر، وشعبنا الفلسطيني في فلسطين كما في الشتات متمسك بثوابته ونهجه الثوري والتحرري، مستمر في نضاله، مستلهما فكره وشجاعته بثورة مستمرة وإنتفاضة تلو إنتفاضة، ومقاومة شعبية بكل أشكالها ومعها الى جانبها مخيمات الشتات الصامدة والمقاومة حتى دحر الاحتلال الصهيوني.

ورأى هجاج ضرورة الإسراع في وضع كل اتفاقات المصالحة حيّز التنفيذ، وصياغة استراتيجية نضالية موحدة يكون عمادها المقاومة الشعبية بكل اشكالها، والتحضير من أجل إجراء الإنتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وألقى كلمة حركة فتح عضو قيادتها في بيروت ناصر الأسعد، قال فيها:-
ستة عشر عاماً والاعوام تمر ويبقى ياسر عرفات سيد الشهداء الحاضر فينا لا مكان لغيابه، انت تاريخنا والمستقبل، انت البوصلة والحلم جامع الدم الفلسطيني وخيمة فلسطين منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد. ابا عمار لا زلنا نقلب صفحات روايتك ونقرأ مفرداتها وحروفها العربية الفلسطينية، أبا عمار لا زلنا نعيش النكبة والهجرة والوجع وألم الانقسام والتطبيع من أخوة دم يقال عنهم عرب، ذكراك أبا عمار ليس يوم استشهادك، بل هي كل أيام السنة والعمر.

ورأى الأسعد أن القضية الفلسطينية تعيش أصعب ظروفها السياسية على الإطلاق منذ رحيل الرئيس الرمز ياسر عرفات، وكأن القضية فقدت المهندس والمخطط مع القادة الشهداء الذين جهزوا وحضروا الأرضية الصلبة لإنجاز المشروع الفلسطيني.

ورأى أن بغياب ياسر عرفات مضيء الشعلة الوطنية، وباعث الأمل، تواجه القضية الفلسطينية تحديات كبيرة واساسية في ظل تراجع المشروع العربي أمام مشاريع متعددة، وانفراط عقد الأمة العربية، وحالة الضياع نتيجة بعدهم عن فلسطين القضية والعنوان.
واعتبر الأسعد أن أخطر ما يواجه القضية الفلسطينية اليوم هي حالات التطبيع التي تقوم بها بعض الدول العربية وتخليّهم عن قرارات الجامعة العربية خدمة للمشروع الأمريكي الصهيوني والدول الغربية التي سعت لتقسيم وتفتيت هذه الدول كيانات أثنية ومذهبية وعرقية وطائفية.

ولفت الأسعد أن حالة الانقسام الفلسطيني ساهمت أيضاً وبشكل كبير في إطلاق يد العدو الصهيوني بالعبث والتراجع عن كل الاتفاقيات بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني، الذي عمل على تقطيع أوصال الضفة الغربية، ووقف تزويد وزارة المال بالمقاصّة التي هي حق للشعب الفلسطيني.

وأضاف الأسعد ان الغطرسة الأمريكية، من خلال الحالة الهمجية التي مارستها الإدارة الأمريكية بشخص الرئيس ترامب، الذي وهب القدس عاصمة للكيان المحتل، وأعلن عن صفقة القرن، عنوان المرحلة للحل السياسي للقضية الفلسطينية، فكان الرد واضحاً لا لبس فيه من الرئيس الفلسطيني ابا مازن المرابط في عرين رام الله الذي قال لا لامريكا .. لا لصفقة القرن.

ورأى الأسعد أنه وفي هذه الذكرى الأليمة يتعين علينا كشعب وفصائل أنْ نتوحد خلف راية فلسطينية واحدة، راية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد، تحقيقا لرغبات أبو عمار الدائمة بالوحدة الفلسطينية لانجاز المشروع الوطني الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى