بأقلامنا

جنبلاط يتساءل عبر منصة إكس عن وقف اطلاق نار فوري بقلم الدكتور حازم الخليل

جنبلاط يتساءل عبر منصة إكس عن وقف اطلاق نار فوري ، وهو كان قد إلتقى هوكشتاين ، ما يوحي بأنه لم يطرح عليه السؤال ، أو أنه سأل ولم يلقى جواب ، ما أثار لديه الهواجس والمخاوف من الموقف الاميركي .
في أي حال من الاحوال ، وقف اطلاق النار في لبنان لن يكون مرهوناً ومرتبطاً بوقف النار في غزة ، فإسرائيل لن ترضى بذلك وأمريكا تتفق معها في هذا الموقف ، على خلفية فصل الساحات ومن ثم استفرادها ، وأي وقف للنار في غزة سيقابله تصعيد على جبهة الجنوب اللبناني ، دون أن يصل التصعيد إلى حرب مفتوحة ، وذلك لزوم المفاوضات التي سوف يجريها الفرقاء لترتيب
الاوضاع على الجبهة ولتثبيت فصل الساحتين اللبنانية عن الفلسطينية في المرحله الاولى ، على أن يكون الوصول الى تفاهمات أو اتفاقات هنا أو هناك ممكناً في مرحلة ما بعد الحرب على غزة . كل ذلك بعد أن إلتزمت كل من أمريكا وبريطانيا الساحة اليمنية ، والاتحاد الاوروبي حماية الملاحة الدولية ، وتم تجميد الساحة العراقية .
من هنا يأتي تساؤل جنبلاط ليطرح موضوع وقف إطلاق النار في الجنوب على خلفية الموقف الامريكي الجديد ،إذا جاز التعبير ، هذا الموقف الذي يفتح الباب على الحلول الدبلوماسية النارية .

زر الذهاب إلى الأعلى