أخبار عاجلة
الرئيسية / بأقلامنا / رحيل قنصل لبنان السابق في كانو محمد فضل الله . بقلم القنصل خليل مسلماني

رحيل قنصل لبنان السابق في كانو محمد فضل الله . بقلم القنصل خليل مسلماني

رحيل قنصل لبنان السابق في كانو محمد فضل الله ..
قيمة اغترابية خسرها لبنان والجالية في نيجيريا
••••
ولد الفقيد المرحوم السيد محمد علي فضل الله سنة ١٩٣٦ في لبنان ،جاء إلى نيجيريا أواخر عام ١٩٥٢ تلقى علومه الثانوية في نيجيريا عبر المراسلة مع جامعة كامبريدج و كان يتقن خمس لغات.
بدأ عمله كتاجرٍ في إستيراد الأقمشة من اليابان والمواد الغذائية وأدوات البناء من عدة دول أوروبية ثم دخل ميدان الصناعة أواخر السبعينات فأنشأ العديد من المعامل في مجالات مختلفةكصناعة السجّاد و الأقمشة و الدواء و السكاكر و المعكرونة.
كان وجهاً بارزاً من وجهاء الجالية اللبنانية في كانو وشخصية فذّة مميزة تحلّت بالتواضع و التسامح ودماثة الخلق وحسن التدبير وسعة الإطلاع وحب المعرفة والتعلّم وقيمة علمية ثقافية غنيّة بتجربتها وخبرتها.
ساهم في العديد من المبادرات الطيّبة والإيجابية التي أفضت إلى تنظيم الوجود اللبناني الذي بدأ بالتكاثر أوائل الثمانينات وذلك بتأسيس مرافق حيوية للجالية تحفظ هويتهم وتحمي تراثهم كتشييد المدرسة اللبنانية و النادي اللبناني والمركز الثقافي الإسلامي.
أقام شبكة علاقات عامّة مع النخب والمثقّفين والزّعماء ورجال السياسة في كانو أسهمت في تعزيز العلاقة وروابط الصداقة بين أبناء الجالية اللبنانية والمواطنين النيجيريين على كافة الصعد وحافظت على حماية مصالحهم ووجودهم.
عيِّن قنصلاً فخرياً للبنان في كانو عام ١٩٨٦ ولغاية عام ٢٠١١.
خدم أبناء الجالية بكل صدقٍ وأمانة وإخلاص طيلة خمسة وعشرون عاماً دون كللٍ أو ملل عمل بكل جهده لتثبيت الحضور اللبناني وصيانته من المتربصين شراً.
كان رجلاً وطنياً بامتياز حريصاً على خدمة جميع أبناء الجالية دون تمييز أو تفريق بين أحد منهم يحترم الجميع على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم ومناطقهم.
برحيله تفقدالجالية اللبنانية في كانو رمزاً من رموزها وعلماً من أعلامها فكراً وخُلقاً ونُبلاً وإباء ،كان مصداقاً للأمانة والعطاء والإلتزام
متضرعين إلى الله تعالى ان يتغمده برحمته الواسعة وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وخالص العزاء لعائلته وذويه وعموم أهالي بلدة جويا وجميع أبناء الجالية اللبنانية الكريمة في نيجيريا
••بقلم قنصل لبنان الفخري في كانو
خليل مسلماني

شاهد أيضاً

الانتماء قيمة لا مجرد كلمة …. بقلم علي حسين

الانتماء قيمة لا مجرد كلمة …. ما الذي يعنيه الانتماء ؟ وكيف يمكن للمواطن مهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *