أخبار عاجلة
الرئيسية / شخصيات / انجاز مشرف لابن مدينة صور الطبيب علي برجي: الاول في مجاله بلبنان ومستقبل

انجاز مشرف لابن مدينة صور الطبيب علي برجي: الاول في مجاله بلبنان ومستقبل

أحياناً، تزيد الانجازات المرموقة وميض الرفعة في عيون البعض.. تراهم يتهادون على وقع التهاني ويسطرون بأنامل من عاج سيرتهم الطويلة… ولكن ليس مع الطبيب الواعد ابن مدينة صور علي برجي… فما زادته شهاداته العالمية الا اصراراً على نهل المزيد من خير علم… ولا زاده تناقل اسمه في الاوساط الطبية الاوروبية الا شوقاً لمدينته الأم… فعاد اليها ليكون الطبيب الأول في لبنان الذي يجري عمليات استئصال تضخم البروستات باللايزر (HOLEP )واجراء مختلف العمليات الجراحية للمسالك البولية بواسطة الـRobot وليكون مساهماً في مشروع هو الأول من نوعه في لبنان بين جميع دول الشرق الاوسط، شمال أفريقيا، وغرب آسيا.

بحكمة وهدوء الجراح الدقيق، يحدثك الطبيب برجي عن مسيرة أكاديمية ومهنية رصعها بذهبي الانجازات على قلة سنينها. فالتفوق والتميز ليسا طارئين على الشاب الذي نقش اسمه بين العشرة الأوائل في شهادة الثانوية العامة في لبنان للعام 2005. التحق بعدها بكلية الطب في جامعة القديس يوسف (اليسوعية) في بيروت، حيث انهى دراسة الطب العام وتخصص في جراحة الكلى والمسالك البولية في مستشفى أوتيل ديو. وأثناء دراسته ومتابعته الحثيثة لآخر المستجدات التقنية العالمية، أغرى مجال الـRobotic Surgery (استخدام الآلات في العمل الجراحي) نفس الشاب الطامح لكل جديد ومتميز… فقرر ان يسافر، بدافع شخصي، الى مراكز التدريب على تلك التقنيات في Cleveland Clinic و Johns Hopkins في الولايات المتحدة الأميركية. وعلى الرغم من غياب هذه التقنيات عن بلده لبنان ما يضعف الأمل في مجال عمله في مجال الاختصاص هذا، أصر الطبيب برجي على الخوض في غمار هذا المجال الواعد عالمياً.

سافر الى فرنسا في العام 2017 ليطور مهاراته، فالتحق بمركز Henri Mondor . كما استطاع أن يثبت نفسه طبيباً مختصاً فذاً بنجاحه بتفوق في مباريات اذن مزاولة مهنة الطب في فرنسا، حيث يختار القيمون على المجال الصحي في فرنسا 5 فقط من الأجانب، كان برجي منهم. وبدأ بعمله كطبيب مناوب في مستشفى St Joseph.

كل هذا برويه لك الطبيب بهدوء… ثم تلمح في عينيه نشوة الانتصار، “شاركت مؤخراً في مسابقة الجمعية الفرنسية لجراحة الكلى والمسالك البولية لطلاب الاختصاص في مجال الروبوت، وحللتُ ثالثاً على مستوى المشاركين من كافة أنحاء اوروربا، ولو كان لي فرصة التدرب أكثر مع فارق العمر بيني وبين الأول والثاني، لكنتُ الأول بلا منازع بشهادة القيمين. وهنا تدخل القدر: في تموز 2018، تلقى رئيس القسم في Henri Mondor البروفسورAlexander De La Taille اتصالاً من مستشفى المشرق في لبنان حول افتتاح قسم Robotic Surgery للجراحات فيها، فرشحني لذلك المنصب! كانت فرحتي كبيرة حينها: ان اعود الى وطني الذي احب لأمارس اختصاصي الذي لم يكن مسموحاً تداوله حتى مع بعض المراكز الطبية نظراً لكلفة تقنياته العالية.

بالاضافة الى ذلك، سيتعمد مركز المشرق الطبي مركزاً عالمياً أول في الشرق الأوسط، شمال افريقيا وغرب آسيا لتدريب الجراحين والمختصين في الجراحة عن بعد (جراحة عامة، نسائية، هضمية، مسالك بولية….) من قبل IRCAD التي نلتُ شهادة منها في العام 2016… وفي هذا المركز، سيتم استضافة محاضرين عالميين لشرح وتطبيق آخر مستجدات التقنيات الحديثة في مجال جراحة المنظار والـRobotics، علماً أن مركز الجمعية الاساسي هو في فرنسا، ثم افتتحت فروعا تدريبية في البرازيل وتايوان…”

في هذا المركز الذي سيفتتح في مستهل العام 2019، سيكون الطبيب علي برجي الطبيب الأول في لبنان الذي يجري عمليات استئصال تضخم البروستات باللايزر (HOLEP)، وما تحمله هذه التقنية الرائعة من آمال للمرضى في جميع أنحاء العالم… ويتابع الطبيب، ” قبل اعتماد تقنية الـHOLEP ، كان الحد الاقصى لاستئصال البروستات المتضخم بعمليات المنظار التقليدية 80 غراماً ويترافق مع الكثير من النزيف والآلام المبرحة التي تستدعي بقاء المريض في المستشفى لأيام.. علماً أن أكثر من 50% من الرجال يعانون تضخم البروستات في سن الخمسين، وتزيد النسبة مع تقدمهم في العمر. اما الآن،وفي مايختص باورام البروستات فباستطاعتنا استئصالها بواسطة الروبوت بدقة أكبر وبدون اي الام او ضرر للاعصاب حيث نتابع مجريات العملية بدقة وبتقنية ثلاثية الابعاد (3D) وامكانية التفاف الالة 360 درجة، أي ان دقتها ومرونتها اكبر بكثير من قدرة اليد البشرية، مهما بلغ الجراح من المهارة،…. كما سيستطيع المريض مغادرة المستشفى في اقل من 24 ساعة بكلفة تتراجع عالمياً بشكل يجعلها في متناول عدد أكبر من المرضى، ما سيوفر على المريض كثيراً من المعاناة واضطراب سير حياته الطبيعية… ففي الولايات المتحدة، اكثر من 95% من العمليات تجرى باعتماد تقنيات الروبوت نظراً لنتائجها المبهرة…”

ورداً على سؤالنا، يؤكد برجي، “عودتي الى لبنان والى صور تحديداً حيث افتتحت عيادتي مؤخراً ليست مخاطرة بل على العكس: هي حلم يتحقق بالنسبة لي… نحاول مع اطباء زملاء أن نرفع الوعي والثقافة بين المرضى حول أهمية متابعة التخصص في كل مجال ليبدع المرء فيه… وكوني على يقين أن الانسان، مهما علا شأنه في بلاد الاغتراب، لن يتوهج بريق انجازه الا في وطنه مع من يحبهم ويحبونه… لهذا سأتعاقد مع مستشفى جبل عامل في صور أيضاً لنطور قسم جراحة اللايزر فيها ونكون على مقربة من المرضى اينما احتاجونا”.

على الرغم من نيله العديد من الدبلوما الجامعية اضافة الى اختصاصه اللامع في مجال واعد عالمياً (في مجال الاورام السرطانية التي تصيب المثانة والامراض العصبية التي تؤثر على عمل المثانة (كالسلس البولي وغيرها….)، جراحة المنظار، تفتيت الحصى، جراحة الروبوت في Paris 7، السوربون، ستراسبورغ، وغيرها، إلا أن برجي يؤكد أن متابعة أحدث التقنيات الحديثة في هذا المجال الحيوي والحساس جداً في مهنة الطب هو المفتاح الاهم لمساعدة المرضى وتخفيف معاناتهم.

على يفاعته، يهولك قدر الثقة في حديث برجي… تلك الثقة التي تسلح بها من ساعات عمل مضنية وأيام من البذل بدافع ذاتي…فسنواته الثلاثون قلدته شهادات من خبراء عالميين بعظيم انجازاته وايمان بمستقبله الواعد زخراً بتألق وطني وعالمي…فمن يحمل ألم اخيه الانسان في قلبه وينبض من أجله سعياً لعلم وتطور لن يبتسم له القدر فقط، بل هو الذي سينتزع التميز ويتباهى بمحبة الناس وتقديرهم لتواضعه وانسانيته.

شاهد أيضاً

هلا صور تنعي فقيد النضال اللبناني الفلسطيني عباس الجمعة شهيد الكلمة والمقاومة

كتب الدكتور عماد الدين سعيد نعت مجموعة هلا صور الثقافية الاجتماعيه المناضل الوطني الكبير فقيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *