أخبار فلسطين

بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ

بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ

الزّميلاتُ والزّملاءُ

على مدار يومَين متواصِلَين الاثنين والثّلاثاء ٢٨ و٢٩ آب ٢٠٢٣؛ عقد اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ لقاءً هامًّا مع السيّدة دوروثي المديرة العامّة للأنروا بحضور رئيس دائرة التّربية والتّعليم السّيّدة ميرنا شمّا، وذلك لمناقشة العديد من القضايا التّربويّة العاجِلة.

شارك في اللّقاء الأستاذ فتح شريف رئيـس اللّجنة القطاعيّـة في اتّحاد المعلّمينَ، والأستاذ إبراهيم مرعي رئيس المُؤتمر العامّ، وأعضاء اللّجنة القطاعيّـة: الأستاذ فادي عبد الرّحمن، والأستاذ حسّان السّيّد، والأستاذ ماهر طويّة. وقد ناقش المُجتَمِعون القضايا الآتيّة:

١- اعتماد حصص الصّحّة المدرسيّة في جميع مدارس الأنروا، بحيث يتولّى شؤونها ويقوم على أُمورها المُرشـد الصّحّيّ في المدرسة، وبخاصّة أنّنا أمام تحوّلات خطيرة في فيروس كورونا يتطلّب مُقابلتها زيادة في الاهتمام والمُتابعة والتّوعية.

٢- الموافقة على توقيع جميع الطّلبات المُقدَّمة للاستحصال على إجازة سنويّـة من دون راتب للسّنة الثّانية شرط أن تكون لأسباب إنسانيّـة.

٣- نُبارك لمُعلّمي الدّار الذين تمّ تثبيتهم على الميزانيّة العامّة للأنروا وعددهم ثلاثون معلّمًا. فيما يتبقّى خمسة معلّمين لا تزال ملفّاتهم قيد المتابعة الحثيثة مع إدارة الأنروا، وننتظر إنهاء ملفّاتهم قريبا، وسيتمّ الاتّصال بهم من قبل الاتّحاد. كما نبارك لمعلّمي الدّعم الأربعة الذين نجحوا وفق الآليّة المُتّبعة، وتمّ تثبيتهم على الميزانيّة العامّة.

٤- نشكر إدارة الأنروا على استجابتها في إعلان قوائم الرّوسـتر، وفي تواصلها مع المعلّمين لإعلامهم بمواقعهم على جدول هذه القوائم وفقًا لما طالبنا به سابقا، وسيتمّ إيداع نسخٍ عن هذه القوائـم لدى مكتب إدارة المنطقة وإدارة التعليم.

٥- تمّ طرح ملفّ تثبيت المعلّمين على قوائم الرّوسترات على أن لا تتجاوز نسبة المياومة ٧ %، وكذلك ملء الشّواغر من أوائل الرّوسترات، وهذا منوط بالموازنة المعتمدة للتّوظيف. وقد أكّدنا بشدّة على هذا المطلب أثناء حوارنا مع المديرة العامّة. وهذا ينطبق أيضًا على مركز سبلين المهنيّ، حيث أكّدنا على ملء الشّـواغر بما يتماشى مع نسبة ٧ ٪ للمُياوِمين. كما جرى مناقشة لخطّة الإصلاح التّربويّ، وتعديل الدرجة الوظيفيّة لجميع العاملين في المركز.

٦- أبدى الاتّحاد موقفًا حاسمًا تجاه ملفّ القروض الإنسانيّـة وملفّ حظر التّوظيف على الأقارب من الدّرجة الأولى، وقدّمَ مُقاربة موضوعيّة لهذه الملفّات المُلحّة، وطالبَ المديرة العامّة بتعديل القرارات ذات الصّـلة التي صدرت مؤخّرًا وقد أفادت السّيدة دوروثي أنّ طلب استثناء لبنان من توظيف الأقارب من الدّرجة الأولى على مكتب المفوّض العامّ، وهي داعمة بشدّة لهذا الاستثناء.

٧- أكّد الاتّحاد على بداية سلِسة ومنتظِمة للعام الدّراسيّ القادم، وتأمين جميع المعلمين وإجراء المناقلات وتأمين الكتبة والمُرشدين والقرطاسيّة والكتب وغيرها من المُستلزَمات الأساسيّة. ويُنوّه الاتّحاد أنّه قد تمّ اعتماد كتبة للمدارس وكذلك مرشدين جدد سيلتحقون بالمدارس في بداية العام الدراسيّ.

٨- وافقت الإدارة على طلب الاتّحاد بتأجيل افتِـتاح العام الدّراسيّ للمديرين والمُعلّمـين لاعتبارات تربويّة إلى الثالث عشر من شهر أيلول، وعليه سيكون بداية الدوام الإداري للمدراء والمعلمين في ١٣ أيلول وللطلاب في ٢ تشرين أوّل.

٩- بالنّسبة لمعلّمي المرحلة الابتدائيّة المتوسطة او الثانوية، وبسبب عدم الوصول إلى نتيجة واضحة تخصّ نصاب الحصص؛ فإنّه يُحظَر على أيّ معلّم أن يأخذ حصّة إضافيّة فوق برنامجه اليوميّ حال غياب أيّ معلّم ومهما كانت الأسباب والظّروف .وقد تمّ إصدار توجيهات من إدارة الأنروا إلى الأقسام المعنيّة بالعمل على تأمين المعلّمين البدلاء مهما كان عدد أيّام الغياب.

١٠- جرى مناقشة مستفيضة للوضع التّربويّ في مدارس مخيّم عين الحلوة، وتوافق المُجتمعون على أنّ هناك تحدّياتٍ كبيرة تنتظرنا، على قاعدة عدم دمج أو إلغاء مدارس. وأبدى الاتّحاد استعداده للتّعاون الكامل من أجل الحفاظ على انتظام الدّراسة لأكثر من ٤٥٠٠ طالب في المخيّم، في ظلّ ظروف اقتصاديّة وأمنيّة صعبة وبالغة التّعقيد. ونحن بصدد مناقشة خطّة الطّوارئ التي ستُقرّرها الأنروا من أجل إنقاذ العام الدّراسيّ والوصول إلى بدائل مقبولة وواقعيّة.

اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ
بيروت في ٢٩ آب ٢٠٢٣

زر الذهاب إلى الأعلى