اصدارات

كلمة الاستاذ نوح حسن في استقبال الشاعرة غريتا باربارا في معرض الكتاب  التاسع 

سلام

السادة الحضور الكريم

الادباء  والشعراء والاعلاميون  والرسميون والمشاركون

المنتديات  الثقافية  والجمعيات الاهلية  والاندية الرياضية  .

 

الشاعرة  الاديبة والمؤلفة   ”  غريتا  بربارة  ”

ان  أدب  المهجر  بدء بالولوج  الى الوطن الام  .  جاء يحمل معه  الشوق  والحنين  والمشاعر الوفية الى  مجتمعه  ودياره و اترابه  .

لقد تفاعل  ادب و شعر  المهجر  مع ثقافة  بلاد  الاغتراب  , و شارك  في حضارة و فنون  و ترجمة  العلوم  الانسانية معهم .

تتلمذ البعض  منهم في مدارس و جامعات  الاغتراب و تاثر  باللغة و ثقافة اجيالها.و تواصل  البعض الاخر مع بلاده من خلال الكتب والمؤلفات  المنتشرة  للمعاصرين  من الوطن..,

 

الشاعرة والأديبة  ”  غريتا  بربارة  ” .

1- لقد برز  في شعرها  و أدبها  الاحساس  الصادق  والمشاعر النبيلة  . انها  المراة  الراقية  في كتاباتها  التي تهتم بالطريقة الواضحة في التعبير والاسلوب  كما تهتم بادارة حياتها .

تحاكي الرجل  الذي له تاثير  في كيانها  والذي تتاثر به  من قوة الشخصية  والكبرياء والوفاء  وان يكون الآمر الناهي عندها . انها تريده ان يتعلق بالأرض والوطن  والانتماء للامة الشرقية  و للمجتمع  العفيف  بالمراة وكذلك  فيه الأمان  للمراة في  حالاته المتعددة  كالفقر والغنى  والصحة والعافية  و في صروف الدهر .

ان الشاعرة  تصنف الرجل  و تفرض شروطها عليه  خلال الانفعالات  العاطفية  بأن يكون  رمزا”  للمنطقة  والكينونة التي ألفتها  و أحبتها  وفي نواتها العشق   للمشرق العربي .

2- ان الشاعرة تؤمن  بأن الانسان هو بذرة صالحة منذ البداية  و عليه المحافظة عليها والتوارث بها كما تتوالد نواة و بذور النبات  والأشجار  . انها جمالية التفكير  و شفافية الانثى  . تختار الطريق لشريكها ليكون معها  محلقا بين اوراق الخريف  و اطفال الثلج  و سنابل الحصاد انها  جريئة  في صراحتها  مع عواطفها  والبوح العلني  بها للرجل .

3_تتميز كتاباتها بالصور  الانشائية  والخيال الواسع  والانفعالية  في تواتر  وازدحام  متاهات الفكر والخيال  . متأثرة بأدب  و طريقة كتابة شعراء المهجر  كجبران خليل جبران  و ميخائيل نعيمة و عمر فروخ  و تعتبر من رواد  الشعر الحديث  و شديدة الاطلاع  بأدباء و شعراء المنطقة  .

4_ان  الاسلوب الادبي لديها غني بالانواع الأدبية  والفنون اللغوية  كالطباق والجناس  والرومانسية والتشابيه والتعابيرالمتعلقة بالعزلة والوحدة  .

تقول  :    عمق غريب  يصافح  علوي

علو سامي يلون عمقي

 

الشاعرة  غريتا

ابنة قب الياس في البقاع  و عروسة لبنان  في الاغتراب , تجمع ما بين  الاقامة في الوطن الأم  و بين بلاد  المهجر  والهجرة  والهجير  في بوسطن  .

متمسكة بالتراث والتقاليد اللبنانية  و تستوحي من  جمال بلاد الغربة  التطلع الى  الرقي  والغزارة في التطلع  .

عدد مؤلفاتها تزيد  على العشرين من الكتب  والدواوين الأدبية الشعرية والنثرية .

ان  جمعية   ”   هلا صور   ”    الثقافية  الاجتماعية  تستقبل  الشاعرة المبدعة  بالحفاوة   والتكريم   و تتمنى لها المزيد  من  التألق  والابداع  .

مع  القصيدة  المختارة بصوتها و من كتبها و حضورها

 

نوح حسن

بيروت في 29/11/2023

زر الذهاب إلى الأعلى