شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
بأقلامنا

مقالات من نور الامل أعداد الاستاذ عبد اسعد ٠٠٠

 

مقالة بعنوان العادات السلبية التي يمارسها الكفيف لا شعوريا
– بحكم عملي مع فئة المكفوفين في رابطة نور الامل للمكفوفين الفلسطينيين في لبنان استنتجت العديد من الأفكار الايجابية والسلبية من خلال حضوري الاجتماعات الدورية عن بعد ومرافقتي لهم ومساعدتهم في الانشطة واللقاءات الحقوقية التي تنفذ بين الحين والآخر ومن شدة حب العمل معهم قررت أن انوه إلى هذه الأشياء حرصا مني ودفاعا عن حقوقهم من ناحية التوعيه والارشاد لتحقيق أهداف الرابطه التي نطمح إلى تحقيقها جميعأ.
فأقول لكم لا يمكن القول بأن هناك عادات سيئة محددة تكون مرتبطة بالمكفوفين بشكل عام. – – فالعادات السيئة تعتمد على الشخص نفسه وليست مرتبطة بحالته البصرية. ومع ذلك، هناك بعض السلوكيات التي قد تحدث لدى بعض المكفوفين نتيجة للتحديات التي يواجهونها. قد تشمل بعض هذه السلوكيات:
– الاعتماد الزائد على الآخرين: قد يعتمد بعض المكفوفين بشكل مفرط على المساعدة من الآخرين في التنقل والقيام بالمهام اليومية. قد يتسبب ذلك في عدم تطوير الاستقلالية الشخصية والقدرة على التحكم في الحياة اليومية.
– الانعزال الاجتماعي: قد يعاني بعض المكفوفين من الانعزال الاجتماعي نتيجة صعوبة التواصل والتواصل مع الآخرين. قد يشعرون بالحرج أو القلق من مواجهة المواقف الاجتماعية وبالتالي يميلون إلى الانعزال.
– الاعتماد على البصر الاصطناعي بشكل زائد: قد يتسبب استخدام البصر الاصطناعي بشكل مفرط في تقليل الاعتماد على الحواس الأخرى والقدرة على التكيف مع البيئة المحيطة. قد يتسبب ذلك في فقدان القدرة على التحسس الجيد للعوائق والمخاطر المحتملة.
– الاستسلام للتحديات وعدم المحاولة: قد يشعر بعض المكفوفين بالإحباط أو اليأس أمام التحديات اليومية وتحديات التنقل والعمل. قد يؤدي ذلك إلى الاستسلام وعدم المحاولة في التغلب على الصعوبات وتحقيق النجاح.
– مهمتي هي تشجيع الفهم والتعاطف مع التحديات التي يواجهها الأشخاص غير المبصريين، وعدم التعميم أو النظر إليهم على أنهم يمارسون عادات سيئة بشكل عام.
التي يمكن أن تؤثر على حياتهم اليومية. وصحتهم. ومن بين هذه العادات السيئة:
– القراءة بإستخدام إضاءة غير مناسبة: قد يقوم بعض المكفوفين بقراءة النصوص بوضع الكتب أو الأوراق بالقرب من وجههم دون استخدام إضاءة مناسبة. هذا قد يؤدي إلى إجهاد العين وزيادة الضغط على العينين.
– عدم الاهتمام بالراحة البدنية: بعض المكفوفين يتظاهرون بأنهم يتجاهلون بعض الآلام البدنية أو التوتر الناتج عن الجلوس لفترات طويلة أو عدم ممارسة التمارين البدنية. قد يكون لذلك تأثير سلبي على صحتهم وراحتهم البدنية.
– سوء التغذية: قد يكون لدى بعض المكفوفين عادات غذائية غير صحية مثل تناول الوجبات السريعة والمعلبات بشكل متكرر. يمكن أن يؤدي نمط غذائي غير صحي إلى نقص في العناصر الغذائية الأساسية وزيادة خطر الإصابة بالأمراض.
– قلة النشاط الاجتماعي: قد يميل بعض المكفوفين إلى الانعزال الاجتماعي وعدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية. قد يؤدي هذا إلى الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية وتأثير سلبي على الصحة العقلية والعاطفية.
– عدم استخدام المساعدات التقنية: قد يتجنب بعض المكفوفين استخدام المساعدات التقنية المتاحة لهم مثل الأجهزة الذكية والبرامج الخاصة بالاستماع إلى الكتب الصوتية والعصا البيضاء. يمكن لاستخدام هذه التقنيات أن يسهم في تحسين الوصول إلى المعلومات وتعزيز الاستقلالية. من المهم أن يكون لدى المكفوفين وعائلاتهم ومجتمعهم الدعم والتوعية بأهمية تجنب هذه العادات السيئة وتبني نمط حياة صحي ومتوازن. – قد يكون من المفيد الرجوع الى اخصائين في التغذية في الصحة والرعاية الصحية الخاصة بالمكفوفين لتقديم المشورة والإرشاد المناسب.

– وكما اقول لكم من خلال مراقبتي وجلوسي مع المكفوفين. وفي انشطتهم اخذت اراقبهم واستمع إلى احاديثهم وحركاتهم وسلوكهم في تواصلهم مع الآخرين وقد توصلت إلى ما يلي:

١- منهم من يهز رأسه باستمرار

٢- منهم من يرغب الجلوس بمفرده ومنهم يجلسون كمجموعة يتبادلون الأحاديث.
٣- منهم من يضع اصبعه السبابة في عينه وفمه أحيانا دون الانتباه إلى الآخرين بأنهم ينظرون اليه.
٤- عند الجلوس إلى مائدة ما لا يكون جلوسه بالطريقة الصحيحة يحني ظهره ولا يبالي بجلوسه.
٥- عند تناول الطعام عند البعض يأكلون بسرعة ومنهم يأكلون ببطء وتاني.
٦- عند عزومتهم إلى مكان ما منهم من يعتمد على المبصرين في تنقلهم علما بأنهم يملكون عصا بيضاء ويجيدون استخدامها.
٧- عند المشي بمفردهم يعتمدون على السمع والخيال والهدوء في تنقلهم وعند الضجيج المرتفع يستعينون بالاخرين.
٨- البعض منهم ينتهزون الفرص في تحركاتهم وبالاخص عند مساعدة المبصر لهم يتكلون عليهم.

٩- عند مشاركتي في الأنشطة لاحظت ان الضجيج المرتفع يؤثر سلبا على المكفوفين فلا احد يسمع الآخر ولا يراعون بعضهم البعض

– أخيرا وليس آخرا ربما تجدون بعض السلبيات التي لم أتطرق إليها فما زلت بحاجة إلى المزيد من التدريب والتأقلم وزيادة مشاركتي في الانشطه التي تنفذ ويوجد بها مكفوفين .
– إعداد أختكم سكرتيرة نور الامل للمكفوف الفلسطينيين في لبنان فاطمة احمد الحايك في ٢٤ تشرين الاول ٢٠٢٣٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠عنوان المقال: “قوة وإرادة المكفوف: أهمية الانخراط في الحياة العامة والمشاركة في صنع القرار” بقلم أحمد الشريف
يعيش العديد من الأشخاص المكفوفين في كافة المجتمعات، وعلى الرغم من تحدياتهم وصعوباتهم، إلا أنهم يمتلكون قوة وإرادة قوية للانخراط في الحياة العامة والمشاركة في صنع القرار والقضايا الكبرى. في هذا المقال، سنستعرض أهمية تمكين المكفوفين وتوفير الفرص المناسبة لهم للمشاركة الفعالة في المجتمع.
: أهمية المشاركة الفعالة في المجتمع**
لا بد من الإشارة إلى أهمية الانخراط الفعال للأشخاص المكفوفين في الحياة الاجتماعية وصنع القرار، فإ المكفوفين جزءًا لا يتجزأ من المجتمعات التي يعيشون فيها. فلهم الحق في المشاركة بفعالية، يمكنهم أن يسهموا في تحسين الحياة لأنفسهم وللآخرين. يمكن لآرائهم وتجاربهم أن تثري الحوار الاجتماعي وتوجه السياسات نحو التحسين والشمولية.

التحديات التي تواجه المكفوفين في الانخراط في الحياة العامة**
المكفوف يواجه العديد من التحديات في محاولته للانخراط بفعالية في المجتمع. أحد هذه التحديات هو صعوبة الوصول إلى المعلومات، سواء عبر الإنترنت أو في العالم الواقعي. الاعتماد على تكنولوجيا المساعدة والبرامج الصوتية يمكن أن يكون مساعدًا، ولكن مازال هناك حاجة إلى جعل المعلومات والمحتوى أكثر إمكانية للوصول.

تحدث التقنيات الاجتماعية وصعوبة التواصل مع الآخرين أيضًا عقبة، ولكن من خلال التوعية والتثقيف، يمكن للمجتمعات تخفيف هذه العقبات. يجب أيضًا تحسين الوصول إلى المباني والمنشآت العامة للسماح بتنقل آمن ومستقل للأشخاص المكفوفين.

إيجابيات انخراط المكفوف في صنع القرار**
المشاركة الفعالة للمكفوفين في صنع القرار تأتي بفوائد جمة. تعزز الشمولية وتحقق تنوعًا في وجهات النظر والخبرات المشاركة في القرارات. بالإضافة إلى ذلك، تعزز المشاركة الفعالة من ثقة الأفراد المكفوفين في أنفسهم، وتعزز إحساسهم بالتأثير الإيجابي الذي يمكنهم تحقيقه.

من خلال مشاركتهم في صنع القرار، يمكن للمكفوفين أيضًا أن يساهموا في إيجاد حلول للمشكلات الاجتماعية. فهم يمتلكون رؤى فريدة وقدرات كبيرة على التفكير الإبداعي والابتكار.

الدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع لتمكين المكفوفين**
المجتمع يلعب دورًا حاسمًا في تمكين المكفوفين. يجب أن يكون هناك التزام بتحسين الوصول إلى المعلومات والخدمات الأساسية. يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير مواد ومواقع وبرامج تتوافق مع الوصول، بالإضافة إلى تقديم الدعم والتدريب للأفراد المكفوفين لتمكينهم من استخدام هذه الموارد بفعالية.

المجتمع يمكن أن يعمل أيضًا على زيادة الوعي بقضايا المكفوفين وتشجيع التفهم والاحترام المتبادل. التوعية تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف التمييز وزيادة الفهم والشمولية.

في الختام، المكفوف جزء من المجتمع وله الحق في المشاركة في الحياة العامة وصنع القرار، ومن الواجب دعمهم وتأمين كل ما يلزم للوصول إلى الدمج الكامل٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠.بسم الله الرحمن الرحيم.
بقلم كلوديا الشولي.
تجربتي مع اولادي ورابطه نور الامل.
تمر السنين وانا اتذكر الكثير من الماضي وعندما استوعبت انني كفيفه وقادمه على مرحلة الزواج بدت لي في الاونه الاولى انا كفيفه اتزوج؟ نعم ولما لا.
وعندما انتشر الخبر بانني قادمه على الارتباط فكثير من الاخبار السارة والغير سارة بدت تظهر في مجتمعي ولكن صممت ان اغوض هذه التجربة فتزوجت وانجبت اطفالا ذو صحة تامه واقول لكم كيف عملت على تربيتهم وانا كفيفه.
لا بد الاستعانه بشخص مبصر عن ولادة كل طفل امي او من ينوب عنها
فانا ام للاربعه اطفال وهم (تحت جيل العاشرة)، قررت ان ابعدهم عن التلفون الخلوي والألعاب التي لا تقود إلا للهو، الأمر يحتاج إلى مثابرة وصبر والأهم إعطاء بدائل فيها متعة وتشغيل فكر وتشغيل حواس، لم أمنع عنهم اللعبة ولكن حددتها لغاية ساعة ونصف يومية، وزعتها على 3 فترات نصف ساعة في كل مرة، ولكن الأهم أني لم أنزع منهم اللعبة بشكل إجباري وقمعي، ولكن أعطيتهم البديل الذي يحبونه في نفس الوقت، فينتقل من لعبة التلفون إلى بديل يحبه أيضا والأهم أن يكون به تحدٍ له.

البدائل التي استعملتها معهم ألعاب تركيبية، ألعاب اجتماعية، صناعة حلوى في المطبخ معا، فنون مختلفة كالمعجونة والقص والرسم والملصقات، مشاركة أطفال أصدقاء وأهل أصدقاء في ألعاب جماعية واجتماعية مختلفة، مسابقات وأسئلة وحزازير حسابية ومعلومات عامة وغيرها، مشاهدة فيلم تربوي أو برنامج ممتع في التلفزيون والأهم أن لا نتركهم في حالة ملل لا يعرفون أين سيخرجون طاقاتهم الهائلة” .
وفي حال تعرض اولادي للاذى ما كالجروح والحروق
حاولنا وضع لفافة على الإصبع لكي يضمد الجرح او وضع القهوة.

ووضع بالاستعانه مع مبصر الدواء الأزرق واليود الذي يستعمل للجروح.
وكان احد اولادي يضع اصبع الابهام في فمه فقمت بإعطائه المحفزات والهدايا في كل مرة حتى لا يضع اصبعه في فمه فهكذا حاولت حل المشكله فتابعتهم في رياض الاطفال والمدارس الا ان اصبحو شبابا يافعين يساعدونني في الامور كاحضار بعض المستلزمات للبيت عند فقدان زوجي بسبب الوفاة فزادت علي المسؤولية ولكن اخذت عهدا على نفسي كي اثبت وجودي على التحدي والصمود.
وخلال ممارستي الانشطه الاجتماعية والترفيهية والقيام بزيارة اصدقائي بالاخص عندما كنت اتنقل من منزل الى منزل ومنطقة للاخرة الا ان استقريت في مخيم البداوي وهناك تعرفت على رابطة نور الامل للمكفوفين الفلسطينين في لبنان وقد التحقت بها كعضو منتسبا حصلت على بطاقة الانتساب وشاركت في معظم انشطتها من لقاءات حقوقية وانشطة اجتماعية و وفردية واوكلت الي زيارة بعض المكفوفين والكفيفات في مخيمي وعندما علم رئيس الرابطة بانني مندفعة ونشيطة ومحبة للحياة وارغب ان اشارك في كل شيء تنظمه الرابطه فكلفني بان اكون مسؤولة عن شؤون النساء ذوات الاعاقه البصرية في لجنة نور الامل بالشمال وهذا يتطلب مني ان اكون اكثر جدية في ايصال الرسالة والمساهمة في حل شيء ما من المعاناة التي تواجه المكفوفين وفي هذه المقالة اسمحو لي ان اقول لكم حياتي كلها تجارب وتحديات واجهتها بالتصميم والارادة فتخطيتها جميعها والان
اود ان اعزمكم جميعا على زفاف ابني حسان في تمام الساعة السادسة مساء في صالة ROCHE DOREE
املة ان يكون هناك اشخاص من رابطة نور الامل مشاركتي هذه الفرحة
وتقبلوا مني فائق التحية والاحترام
اختكم كلوديا عبد الهادي الشولي مسؤولة شؤون النساء ذوات الاعاقه البصريه في لجنة نور الامل الشمال٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠بقلم الفني المختبر علي يحيى برماوي.
بسم الله الرحمن الرحيم.
العمل عن بعد عبر الانترنت.
من خلال ممارسة العمل الاداري من ارشفه معلومات واعداد تقارير وتعبئة مشاريع وتوثيق كل ما يصدر عن رابطه نور الامل للمكفوفين الفلسطينين في لبنان ومتابعتي للموقع الالكتروني الخاص بعمل مؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير لتاهيل الشاخاص ذوي الاعاقه من تنزيل وارشفه معلومات عبر الانترنت وجدت انه من الضروري اطلاعكم على تجربتي الشخصية مع تعبئة الطلبات القابلة للتمويل عبر اونلاين و بحكم تجربتي في العمل عبر الإنترنت أقول لك بأنه يُغني عن وظيفة ثابتة تمامًا، ولكن هذا لا يعني أنه يتوجب عليك ترك الوظيفة مباشرةً والتوجه للعمل الحر، بل أن يكون ذلك مُخططًا له.

حيث يجب أن تبقي قدميك على مسارين، المسار الأول هو الوظيفة، والثاني هو العمل الحر، وذلك لأن البدايات دائمًا ما تكون صعبة فعندما تقرر أنك ستبدأ العمل عبر الإنترنت يجب أن يكون لك دخل مالي ثاني لأنك في البداية قد لا تحصل على نفس الراتب الذي تأخذه من وظيفتك، وعندما يصبح دخلك من الإنترنت مضاعف بالمقارنة مع دخل الوظيفة هنا تستطيع اتخاذ قرارك بترك الوظيفة.
ولكن يجب أن أشير لك بأن العمل عبر الإنترنت متقلب، وهذا ما يحصل معي بالضبط في عدد من الأشهر تأتيني الكثير من الطلبات على خدماتي في مواقع الانترنت، وفي أشهر أخرى ينخفض العدد، ولهذا الأمر أصبحت أعتمد على منصات عمل حر أخرى مثل منصات مستقله (هناك يوجد مشاريع أستطيع تقديم عروضي عليها عندما تنخفض أعداد الخدمات المنفذة في المواقع)، وبهذا أحصل على دخل شبه ثابت من العمل عبر الإنترنت.
نصيحتي لك عند البدء في العمل عبر الإنترنت أن تدّخر ما أمكنك من المال كي تتمكن من فتح مشروعك المستقل (مثل إنشاء مدونة والربح منها) أو إنشاء شركة تضم عدد من الوظفين يعملون عن بعد، أو ما إلى ذلك.

بالرغم من أن العمل عن بعد عبر اونلاين يتميز بالمرونة إلا أنه غير مستقر..(فقد يمضي شهر كامل مثلاً من دون أن تجد مشروعاً مناسباً لتعمل عليه وبالتالي لن تجني أية أموال في ذلك الشهر اذا اعتمدت على العمل الحر بشكل كامل كمصدر دخل لك) ولكن كما ذكرت.. قد يختلف هذا الأمر حسب الاختصاص والمهارة والخبرة..
أنا شخصياً، في حال قررت العمل بشكل حر، أفضّل أن تكون لدي خبرة باختصاصين على الأقل (ترجمة وتطوير مواقع ويب مثلا) قبل البدء بالعمل عبر اونلاين ففي حال لم اجد مشروعاً مناسباً بأحد الاختصاصين أقوم بالعمل في الاختصاص الآخر كي لا ينقطع دخلي..
إذا حصلت على وظيفة ثابتة لا تُغامر بتركها، و في الوقت نفسه قم باستغلال و قت فراغك في العمل الحر على الإنترنت حتى تتأكد أن مشروعك في العمل الحر أصبح موثوقا ، و أن مداخيلك فيه تفوق أضعاف مدخول الوظيفة ، و أن الوظيفة أصبجت تُعيق عملك الحر بسبب ضيق الوقت. حينها فقط يمكنك اتخاذ القرار بالتخلي عنها.
و يمكن أن يكون العمل عبر الإنترنت طريقة رائعة لكسب المال الذي قد يساعدك في حل مشكلاتك المالية. حيث يمكن أن تقدم العديد من الوظائف والفرص عبر الإنترنت مبالغ تنافسية، مع توفير الراحة و المرونة من خلال العمل من اي مكان تحب.
و مع ذلك، من المهم ملاحظة أن جميع طرق الكسب عبر الإنترنت ليست على قدم المساواة و لن تقدم جميعها أرباحًا عالية. و من المهم أن تبحث و تفكر بعناية في اي و ظيفة أو فرصة عبر الإنترنت، للتأكد من أنها مشروعة و لديها القدرة على توفير الدخل الذي تحتاجه.
و من المهم أيضًا أن تتذكر أن المشكلات المالية غالبًا ما تكون معقدة ولها أسباب كامنة متعددة. فالعمل عبر الإنترنت يمكن أن يوفر دخلًا إضافيًا، و قد يكون من الضروري أيضًا معالجة أي مشكلات مالية أساسية لديك، مثل الديون المرتفعة أو الإنفاق الزائد.
و هناك العديد من الطرق لكسب المال عبر الإنترنت، حتى لو لم يكن لديك وظيفة أو خبرة. و إليك بعض الأفكار:
1. استطلاعات الرأي و الاستبيانات عبر الإنترنت: يمكنك المشاركة في الاستطلاعات عبر الإنترنت لكسب بعض الأموال الإضافية. حيث تدفع مواقع مثل موقع ySense و موقع Pagazani . . و موقع Surveyeah. للمستخدمين مقابل اكمالهم لأستطلاعات الرأي التي يقدموها لهم.
2. العمل المستقل و الحر- كفريلانسر: ضع في اعتبارك تقديم مهاراتك أو خدماتك كمستقل. حيث يمكنك العثور على عمل مستقل على مواقع مثل Upwork و Fiverr و Freelancer.
3. التدريس عبر الإنترنت: إذا كنت تتفوق في موضوع معين، يمكنك تقديم خدماتك كمدرس عبر الإنترنت. حيث يمكنك الإعلان عن خدماتك على مواقع تعليمية مثل Chegg و Tutor.
4. إنشاء المحتوى: يمكنك إنشاء محتوى للمواقع و منصات التواصل الاجتماعي. و يمكن أن يشمل ذلك الكتابة أو التصميم الجرافيكي أو إنتاج الفيديوهات. حبث يمكنك العثور على فرص على مواقع مثل Freelancer و Fiverr.
5. التسويق بالعمولة: يمكنك الترويج للمنتجات أو الخدمات على موقعك الخاص أو منصات التواصل الاجتماعي و كسب عمولة عن كل عملية بيع. حيث تقدم مواقع مثل Amazon و Clickbank برامج للتسويق بالعمولة. اقل ما يقال عنها انها رائعة.
6. تداول العملات الرقمية و المشفرة عبر الإنترنت: يمكنك تعلم كيفية تداول العملات الرقمية و المشفرة عبر الإنترنت. و تقوم بالتداول من منصات مثل. منصة Binance
7. ممارسة و بث الألعاب عبر الإنترنت: يمكنك كسب المال من خلال ممارسة الألعاب عبر الإنترنت وبث أسلوب اللعب على منصات مثل Twitch و YouTube.
8. تصميم و بيع بطاقات المعايدة: حيث يمكنك التصميم من خلال موقع Canva من خلال النماذج البسيطة الموجودة عليه مع التعديل عليها. و من ثم عرض بيع تلك البطاقات على موقع خمسات او Fiverr بالطلب.
و تذكر أن تبحث عن كل فرصة و تأكد من أنها مشروعة و قابلة للتطبيق قبل استثمار أي وقت أو مال فيها عبر اونلاين وان لا تكون حسابات هكر وسرقه و من المهم أن تجد فرصة تتناسب مع مهاراتك واهتماماتك، وتتيح لك تحقيق التوازن بين أهدافك الشخصية و المالية.
واود ان انبهك اخي عند التقديم او تعبئة اي مشاريع او مواقع قابلة للتمويل عند البدء بتعبئتها عبر اونلاين سيتم تقييم اجاباتك عبر الالوان:
اذا كانت اجابتك معلمة باللون الاخضر هذا يعني ان اجابتك ممتازة.
اذا كانت اجابتك معلمة باللون الاحمر هذا يعني ان اجابتك جيد جدا
اذا كانت اجابتك معلمة باللون الاصفر هذا يعني ان اجابتك غير صحيحة وعليك تصحيحها.
اتمنى لك التوفيق وان تكون قد استفدت من هذه المعلومات وان يحالفك الحظ بايجاد عمل عبر الانترنت كي يناسبك وان تبدع به.
مع فائق تحياتي لك بالنجاح والتوفيق والازدهار الدائم.
بقلم الاخ علي يحيى برماوي سكرتير وارشفه المعلومات في مؤسسة الشهيد ابو جهاد الوزير لتاهيل ذوي الاعاقه وفني مختبر في مستشفى تل الزعتر/مخيم الرشيدية

زر الذهاب إلى الأعلى