الرئيسية / تحقيقات و مقابلات / من هو الفنان الفلسطيني عدنان خليل الصديق أبن مخيم برج الشمالي
Image00033

من هو الفنان الفلسطيني عدنان خليل الصديق أبن مخيم برج الشمالي

يعرفك عن نفسه وعن هوايته فيقول، ” أنا فلسطيني من مواليد 1963، أسكن في البرج الشمالي. وكغيري من الفتية، لطالما تسربنا من صفوفنا وركضنا نحو بحر صور، للسباحة، الركض، وغيرها من رياضات الشاطئ… ولكن كثيراً ما آلمني مشهد أصداف الشاطئ الرائعة تدوسها أقدام المارة وعجلات العربات فتحطمها. فقررت أن أجمعها. ويوماً بعد يوم، ارتسمت لمجموعتي في خيالي نظماً عدة… فبت أرى في هذه الأصداف المتعددة الأشكال والأحجام مادة أولية جذابة للعديد من الأشغال اليدوية، فولدت هوايتي منذ 20 سنة. ”
أول ما صنع من أصدافه كانت البراويز، علب الحلوى، السفن…. ولكنه ما لبث أن تحدى نفسه وبدأ بابتكار الأساليب المناسبة للحفر على الأصداف مهما بلغت قسوة أو صغراً…ذاع صيته بين الجيران والمعارف ممن كانوا يقصدونه لطلب إعداد الهدايا الممهورة بالطابع الشخصي، خاصة وأن ضيق المسكن ما كان ليسمح له أن يعرض منتجاته في منزله.
وعن سيرته المهنية، يحدثنا: “تعاملت مع د. جمال يونس في معرض الصدف في متحف الحياة البرية والبحرية قبل انتقاله إلى جعيتا لأكثر من 5 سنوات.
قبل حرب ال2006، صنعت لوحة ضخمة هي عبارة عن مشهد طبيعي يتضمن نخلتين ،بلحاً، وجمالاً، للمشاركة في مسابقة تنظمها منظمة دولية، وقد كانت حظوظي وافرة للربح والسفر إلى الخارج لتنمية موهبتي، لكن اندلاع الحرب حال دون ذلك. فكان أن تعاملت مع بعض عناصر القوات الدولية ، حيث كانوا يطلبون تذكاراً من لبنان، فكنت أصر على وضع الأرزة اللبنانية على جميع أعمالي التذكارية. كما عملت مع متحف عودي في صيدا حيث أدمج فن أشغال الصابون مع روائع الأصداف. وقد رأى أعمالي قائمقام صيدا وأعجب بها، فمنحني ترخيصاً لبناء كشك لعرض منتجاتي في المدينة، إلا أن سوء الأوضاع الأمنية حال دون ذلك. فارتأيت عرض المشروع على رئيس بلدية صور آنذاك السيد عبد المحسن الحسيني فرفض. ولما ضاقت بي الظروف، حولت سيارة الأجرة التي كنت أستأجرها إلى معرض جوال لأعمالي.”

المصدر : الفنان عدنان خليل الصديق

Image00019 Image00020 Image00021 Image00029 Image00030 Image00031 Image00032 Image00033 Image00034 Image00035 Image00036 Image00037 Image00038

 

شاهد أيضاً

Image00003

نقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان تكرم مجموعة من الفنانين الارمن المخضرمين

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح وبرعاية نقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان ممثلة بامين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *