ثقافة ومجتمع

لقاء في السفارة اللبنانية بروما لفنانين ايطاليين إثنين برعاية ضاهر

وطنية – روما – لا يمر وقت طويل الا وتقوم السفارة اللبنانية في روما بنشاط  يهدف الى  تحقيق أقصى قدر ممكن من التقارب في العلاقات الثنائية بين ايطاليا ولبنان على الصعيدين الرسمي والشعبي .
بالنسبة لسفيرة لبنان في روما ميرا ضاهر، فان مفهوم العلاقات الدولية لا يشمل العلاقات بين الدول فقط، “بل يشمل أيضا العلاقات القائمة بين الدول والمنظمات من غير الدول؛ مثل المؤسسات الثقافية والفعاليات الانسانية  والشركات، والعديد من الشخصيات التي تسهم في الحضارة الانسانية، الامر الذي يبقي على علاقات لبنان المميزة مع العالم الخارجي . لذلك لا يمكن إهمال اي من العلاقات الرسمية والشعبية”.

وفي هذا الاطار، عقدت السفيرة ضاهر، لقاء مع الفنانين الايطاليين ميكايلا  ليانولي وفرانكو لوسفيتسرو، في مقر السفارة  اللبنانية بالعاصمة روما، شهد حضورا مميزا  من عدد من الفاعليات الثقافية والفنية وصحافيين عرب واجانب بينهم سفير المملكة الاردنية الهاشمية قيس ابو دية، ممثلون عن جمعية “الصداقة الإيطالية العربية” ممثلة بالمنتجة التلفزيونية مريام موهم ورئيسة جمعية “الاميرة شهرزاد للفن العربي الشعبي” فيديريكا شهرزاد .  وعبر السفير ابو دية ل “الوكالة الوطنية للإعلام” عن سروره للقاء يجمع بين الفن والثقافة والالفة بين الشعوب.

وفيما تستكشف ليانولي الصفائح المعدنية باستخدام أطراف فولاذية، يتعمق لوسفيتسرو في نفسه للوصول إلى الذكريات من خلال هذا الثقب في ما يشبه الذهاب في رحلة الى اللاوعي تضع الزائر في عالم سوريالي من الأحلام والتخيّلات. ويستكشف كل من الفنانين الذكريات الجماعية للإنسانية جنبًا إلى جنب مع تجاربهم الخاصة، ويكشفان عن الأرضية المشتركة التي يتقاسمها جميع الأفراد – فجوة موجودة داخل كل واحد منا. بالنسبة لهم بيروت أكثر من أي مدينة تتصارع مع جروحها وثقوبها، هي بمثابة خلفية مؤثرة لهذا الاستكشاف.

واكدت موهم في حديث الى “الوطنية”، ان “المعرض يمثل جسراً بين إيطاليا ولبنان يتخطى الحواجز والحروب  والجروح التي ترمز إليها بيروت. إنه يمثل شهادة على تاريخ المدينة المؤلم ومنارة للأمل لقدرتها الهائلة على إعادة ولادة بيروت”.

ضاهر
وفي نهاية الحفل، شكرت السفيرة ضاهر للفنانين الذين اختاروا لبنان والعاصمة بيروت لعملهم الفني الرائع، بدورهم  شكر الفنانون السفيرة ضاهر على التحضير لهذا “اللقاء الجميل الذي يعبر عن متانة الصداقة اللبنانية الإيطالية”.
وقالت ضاهر: “انا سعيدة جدا باستضافة هذه النخبة الجميلة في بيتكم اللبناني .انا اعتبر ايطاليا بلدي الثاني واتمنى ان يصبح لبنان بلدكم الثاني.اهلا وسهلا بكم. من المعروف ان الفن هي اللغة العابرة لكافة الحدود،ولا تحتاج الى ترجمة لفهمها.فالفن هو محاكاة العقل للقلب،وهل هناك اجمل لايصال ما نفكر به.
اشكر جزيلا كل من ميكايلا  ليانولي وفرانك لوسفيتسرو على المعرض الجميل المقام في بيروت منذ ٩ حزيران ٢٠٢٣،وسيستمر لعاية ٣٠ منه في Rebirth Beirut،والذي لاقى نجاحا كبيرا هناك”.
وتابعت: “ان التبادل الفني بين البلدين ،انما يعكس الاهمية التي يوليها كل من لبنان وايطاليا للثقافة والجمال الذي يجسدها الفن يأبهى حلله.
فبيروت، هذه المدينة التي تنبض يالحياة ،لا يمكنها الا ان تنهض كطير الفينيق،وتبقى دائمًا اجمل صلة وصل بين الشرق والغرب وجسرا للثقافات والحضارات على مر العصور. ان التعبير الجميل الذي اعجب كل من زار المعرض في Rebirth Beirut انما هو رسالة انفتاح وتواصل تماما كالمهمة الرائعة التي يقوم بها الجنود الايطاليين في جنوب لبنان،لنشر رسالة السلام”.

وختمت: “اشجع كثيرا التبادل الفني بين لبنان وايطاليا ، واتمنى ان يشهد البلدين المزيد من هذا التبادل الهام”.

إشارة الى ان معرض الفنانين الايطاليين ما زال قائما في بيروت بإدارة جمعية Rebirth Beirut بعنوان HOLE ، في مقر الجمعية في منطقة الجميزة – شارع غورو، والذي بدأ في  9 حزيران الحالي ويستمر لغاية 30 منه، من السادسة مساءً حتى التاسعة، ويستقبل الزوار من الثانية بعد الظهر حتى السابعة مساءً، ما عدا السبت والأحد، ويضم أعمال  ليانولي وفرانكو لوسفيتسرو، برعاية السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي  في بيروت  من تنسيق سمر حوا.

زر الذهاب إلى الأعلى