شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار فلسطين

بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المُعلّمينَ في لبنان

بيانٌ صادرٌ عن اتّحاد المُعلّمينَ في لبنان

الزّميلات والزُّملاء

عقد اتّحاد المُعلّمين في لبنان لقاءً مُطوّلًا مع المديرة العامّة للأنروا السيّدة دروثـي يوم أمس الاثنينِ ٥ حُزيران واستُكمِل اليوم الثّلاثاء ٦ حُزيران ٢٠٢٣ تناول مُجمِل القضايا التّربويّة الأساسيّة التي تهمّ المُعلّمين. وقد تمّ التّوافق على جُملةٍ من المواضيع أبرزها الآتي:

1- رحّب اتّحاد المُعلّمين بانطلاق عجلة الإصلاح التّربويّ في مدارس الأنروا، وأبدى ارتِياحـه لتعليق التّرفيع الآليّ، على أن يُتابِـع الاتّحاد جميع هذه الخطوات مع الإدارة أوّلًا بأوّلٍ.

2- تمّ الاتّفاق أن ينطلـق تدريب المُعلّمين المُخطّط له بدايةَ أيلول على حسب الحاجة، على أن يتولّى مُديرو المدارس تحديد سُلّم الأولويّات والفئات المُستهدَفة التي ستنتظِمُ في التّدريب خلال فترة الدّوام الإداريّ. مع التّشديد على تنفيـذ التّدريب في المدارس.

3- بخصوص التّعليمات الفنّيّة التي تتعلّق بالعقاب البدنيّ وآليّة استقبال الشّكاوى؛ فقد تمّ الاتّفاق أن تُعالَج هذه المسائل على مُستوى المدرسـة وبالكيفيّة التي يُقدّرها مُدير المدرسة، وله صلاحيّة تقدير مدى الحاجة إلى رفعها للجهات العليا من عَدَمِه. ونحنُ نثقُ بمديري المدارس وبقدرتهم على التّعامل مع هذه المُشكلات بالتّنسيق والتّشاور مع المجتمع المحلّي والأهالي. هذا مع تأكيدنا المُستمرّ على وقوفنا بحزمٍ ضدّ أيّ نوعٍ من أنواع العقاب البدنيّ؛ لما له من آثار بدنيّة ونفسيّة خطيرة.

4- فيما يتعلّق بالتّشكيلات الصّفيّة؛ فقد أكّد اتّحاد المُعلّمين على ضرورة إنجازها في مواعيدها المُحدّدة لئلّا تُؤثّر على انطلاق العام الدّراسيّ. وشدّد الاتّحاد على ضرورة:
• المُبادرة الفوريّة للإعلان عن طلبات النّقل، مُذكّرًا بما كانت السّيّدة مديرة برنامج التّربية والتّعليم قد وعدت به في وقت سابق.
• عدم تأخير إجراءات التّرقية من الحلقة الثّالثة إلى الثّانويّة.
• تحديد النّورمز على أساس الاعداد المعتمدة لهذا العام مع امكانية زيادتها والارقام نعلمها جيدا .
• التّعجيل في تأمين الكتب المدرسيّـة والقرطاسيّة من الآن ورصد النّواقص منها بأسرع ما يُمكن، وقطع الطّريق على كلّ الأعذار التي قد نسمعها من ضعف الميزانيّات وخلافها.
إنّ هذه المواضيع يجب أن تُحلّ خلال الأسبوع الجاري، فمِن شأن المُماطلة في علاج هذه المسائل أن يُؤثّر على انطلاقة العام الدّراسيّ.
وقد تحصّل اتّحاد المُعلّمين على وعدٍ من الإدارة بأن تكون أعداد الطّلبة في الفصول الدّراسيّة مُريحَة وتنسجم مع خطوات الإصلاح التّربويّ.

5- رفَض اتّحاد المعلّمين رفضًا قاطعًا الإعلان عن قوائم روستر جديدة؛ بسبب وجود روسترات قديمة ولا تزال فاعلة وسارية حتّى اللّحظة، فروستر الــ٢٠٢١ تمّ تمديده حتّى العام ٢٠٢٤، وروستر الــ٢٠٢٢ فاعلٌ حتّى العام ٢٠٢٥، ويُضاف إليهما روستر الإبتدائيّ الذي يجب أن يُعلَن عنه اليوم قبل الغد بسبب انتهاء عمليّة تصحيح الاختبار الخطّيّ من أشهرٍ، والذّهاب في الحال إلى استكمال آليّة التّوظيف بإجراء المُقابَلات الشّخصيّة. كما تمّ التّأكيد أن يكون طرح الرّوسترات القادمة على مستوى لبنان بأكمله وليس على مُستوى المناطق، حتّى نضمنَ تكافؤ الفرص بين جميع المُتقدّمين.

6- أكّد اتّحاد المعلّمين على رفضه إعمار مدرسة البدّاوي في مجمّع المدارس، بسبب تأثيره على البيئة المدرسيّة والنّفسيّة، لأنّه سيأكل المساحة المُخصّصة للطّلبة، وسيحمل مُضاعفات سلبيّة. وعلى الإدارة أن تسعى للبحث عن مكان بديل. ونتضامن مع الأهالي والمُجتمع المحلّي في رفض هذه الخطوة.

7- شدّد اتّحاد المُعلّمين على تثبيت معلّمي الدّار، والأوائل على الرّوسترات الفاعِلة، ومُعلّمي مركز سبلين، وذلك ضمن نسبة الــ ٩٣٪ المُخصّصـة للتّثبيت، وإلّا فإنّه سيُعلن عن برنامج تحرّكات وننتظر رد الادارة في هذا الامر.

8- تمّ التّأكيد على تخفيض نصاب الحصص في جميع المراحل، وفي المرحلة الابتدائيّة خاصّة، على أن يقوم اتّحاد المعلّمين بإعداد دراسة وافية بهذا الخُصوص يرفعها للإدارة في وقتٍ لاحق.

9- ناقش اتّحاد المُعلّمين في ضرورة اعتماد منهجيّة جديدة في مسح الرّواتب بما يتناسب مع نسبة الغلاء القائمة والوضع الاقتصاديّ المُتفاقِم، واتّخاذ إجراءات فوريّة لا ترهن سياسة مسح الأجور بالقطاع العامّ للدّولة المُضيفة وعليه يجب بدء الحوار مع المكتب التنفيذي حول هذه المنهجية لان الرواتب بدأت تتآكل في ظل التضخم الحاصل.

10- بعد لقاء المدير العام، قام اتّحاد المُعلّمين بعقد لقاء خاصّ مع السّيدة ميرنا الشّما مديرة برنامج التّربية والتّعليم لمُتابعة بعض القضايا التّفصيليّة؛ نتجَ عنه الآتي:

• طلبات النّقل سيُعلَن عنها خلال يومين.
• الموافقة على طلبات السّفر قبل شهر أيلول.
• البدء بإجراءات التّرقية إلى المرحلة الثّانويّة.
• مادّة التّربية الإسلاميّة ستُعتبر مادّة تخصّصيّة في جميع المدارس.

اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ
بيروت في ٦ حزيران 2023

زر الذهاب إلى الأعلى