أخبار عاجلة
الرئيسية / شخصيات / في ذكرى غياب الحكيم جورج حبش مقدمة كتاب جورج حبش في ذكراه

في ذكرى غياب الحكيم جورج حبش مقدمة كتاب جورج حبش في ذكراه

ما أجمع الفلسطينيون يوماً قط على شخصية كما أجمعوا على جورج حبش، الذي كنُّوه بالحكيم، و الذي ولد في مدينة اللد، عام 1926 و درس الطب في الجامعة الأميركية في بيروت.
… إثرَ النكبة، هُجر جورج حبش كبقية الفلسطينيين عن وطنه على يد العصابات النازية الصهيونية و بريطانيا و النظام العربي، وكان ناشطاً وطنياً و قومياً، و كاد يترك الجامعة بفعل الظروف العامة لكن ضغط عائلته و تحديداً والدته أدى إلى استمراره حتى تخرج طبيباً.
حاول الحكيم مع مجموعة من الشباب العربي تفسير أسباب و مفاعيل النكبة في فلسطين، فنظم جورج حبش سلسلة من الندوات في الجامعة الأميركية ببيروت، تحدث فيها كبار المتحدثين، و كانت تلك أول محاولة علنية لتأسيس حالة ثقافية سياسية خارج فلسطين بُعيد النكبة، كما أنتجت ندواته أثراً طيباً في صفوف النخبة الثقافية.
كانت مشاعرجورج حبش و قناعاته، تتبلور باتجاه فكرة أن القوة هي الطريق الوحيد لاسترداد الحق، ومن هنا كان تحركه مع مجموعة صغيرة من الشباب العرب و اللاجئين، المتواجدين في سوريا ولبنان والمشرق العربي لتشكيل “كتائب الفداء العربي”، التي قامت ببعض العمليات البسيطة ذات الطابع الحماسي العفوي، لكن مخابرات الصهيونية و الأنظمة العربية كشفت “كتائب الفداء العربي” فقضت عليها بسهولة ،إلا أن ذلك لم يقض على فكرة الثورة، بل كان دافعاً لتبلور فكرة حركة القوميين العرب و الانخراط أكثر بالجماهير، وهو ما قاد إلى التفكير بالنضال القومي لتحرير فلسطين ثم الكفاح المسلح فيما بعد..
تخصص حبش في طب الأطفال، وعين عام 1951معيداً في الجامعة الأميريكية في بيروت، لكن تنظيمه مع وديع حداد و مجموعة من رفاقهما لبعض التظاهرات أديا إلى الضغط عليه للاستقالة فغادر إلى عمان التي افتتح فيها عيادة كان يعالج فيها الأطفال مجاناً ، ثم لحق به الشهيد وديع حداد.
بدأ حبش و حداد من عمان قيادة حركة القوميين العرب التي علا شأنها يوماً بعد يوم، و تم عقد المؤتمر التأسيسي الأول للحركة في الأردن عام 1956.
كان الفضل للسوية الثقافية العالية التي يتمتع بها الفلسطينيون اليوم لهذا الجيل المؤسس و على رأسه الحكيم و عشرات المثقفين و المناضلين، و قد ذاق حبش ورفاقه مرارة الملاحقات و الاعتقالات في غير عاصمة عربية إلى جانب الكيان الصهيوني الذي لاحق الثوار و المثقفين و الوطنيين في كل مكان محاولاً خنق إمكانية النهوض الفلسطيني …
تزوج الحكيم من الفتاة المقدسية هيلدا حبش وأنجبا ابنتين، و السيدة هيلدا تعيش حالياً في الأردن.
منتصف الستينات من القرن العشرين، اندلعت شرارة المقاومة و الكفاح المسلح بعد إرهاصات و عوائق كبيرة، و برز فيها قائدان يجلهما الفلسطينيون بغالبيتهم هما ياسر عرفات و جورج حبش ، اللذين اختلفا حول العشرات من القضايا خلال مسيرتهما، لكنهما مثلا نموذجاً للوحدة الوطنية فكسبا احتراماً منقطع النظير من قبل الفلسطينيين جماهيرَ و نخبةً، و من العرب على حد سواء، و من أحرار العالم ..
انطلقت عام 1967 الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة الحكيم، و ذوت و تلاشت تدريجياً حركة القوميين العرب بعد خلافات و انشقاقات، و اشتد على إثرها الكفاح المسلح الذي أوصل القضية الفلسطينية إلى أروقة السياسة العالمية وحافظ على التماسك الشعبي و الرسمي الفلسطيني حتى اليوم، فتمت ملاحقة و اعتقال جورج حبش لمرات عديدة و في أماكن عدة..
ظل الحكيم ورفاقه في حالة نضال دائم لا يكل حتى اليوم، و توفي في عمان في26/1/2008 عد ثماني سنوات من استقالته من رئاسة الجبهة الشعبية.
لو سألتَ أيَّ فلسطيني اليوم عن جورج حبش لانتفض فيه حس المحبة لهذا الطبيب المناضل و المفكر و القائد التاريخي الكبير، حتى و لو كان من المختلفين معه أو مع نهجه، فلسان حال كل فلسطيني و كل عربي مناضل و كل حر في العالم يقول اليوم في ذكراه الطيبة: طوبى لجورج حبش، فكراً و ممارسة و نقاءً، لذكرى الحكيم الذي حصد محبة و احترام و إجماع الفلسطينيين و العرب.
كان طبيباً وليس طبيباً فحسب، مفكراً و مثقفاً وليس ذلك فحسب ، و مناضلاً و ليس بمناضل فحسب، و قائداً لم يكتف بالصفة، لقد كان الحكيم ممثلاً لثقافة و فلسفة و حضارة و كفاح فلسطين و تاريخها لستة آلاف عام خلتْ، هذا هو سر احترامه و محبته من قبل الفلسطينيين و العرب و أحرار العالم.
… هو إكسير حياة من نوع خاص.
جورج حبش، يحق لنا أن نبكيك و نفتقدك في ذكراك و غير ذكراك…
وليد عبد الرحيم
26993715_404828389960342_7512973874224078745_n

شاهد أيضاً

نسرين خضرا . . «العقل المدبّر» لبلدية صور !

  كتب: علي عطوي أفكارها الخلاّقة ولمساتها المميزة وراء كثير من الأنشطة في مدينة صور، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *