أخبار لبنان

العلامة فضل الله زار “الجماعة الاسلامية”: لتعزيز الوحدة الإسلامية عبر تأكيد المشتركات والابتعاد من المجاملات

 

وطنية – زار العلامة السيد علي فضل الله على رأس وفد الأمين العام لــ “الجماعة الإسلامية” الشيخ محمد الطقوش، في مركز “الجماعة” في بيروت، وهنأه بانتخابه، وجرى البحث “في آخر المستجدات المحلية والإقليمية وعدد من القضايا الإسلامية الراهنة وسبل تعزيز سبل التعاون”.

ولفت السيد فضل الله، خلال اللقاء، إلى ان “هناك تحديات كثيرة تواجهنا في هذا الوطن وفي مقدمها النظام الطائفي الذي يتجلى في الصراعات بين المواقع السياسية تحت حجة حقوق هذه الطائفة وذاك المذهب والتي تأخذ أبعاداً طائفية ومذهبية وتثير الحساسيات والنعرات بين مكونات هذا الوطن”.

وتطرق  إلى “التحدي الثقافي الذي يعصف بواقعنا عبر الترويج لمفاهيم جديدة بعيدة كل البعيد من قيمنا ومبادئنا، وهدفها ضرب المجتمع وتدمير قيمه”.

وأكد أن “التنوع في الإسلام هو غنى”، داعيا إلى “تعزيز الوحدة الإسلامية بين السنة والشيعة عبر تأكيد المشتركات والابتعاد من حوار المجاملات، والعمل على تنقية هذا التراث من كل ما ضخ فيه من زيادات وسلبيات”.

ودعا إلى “ضرورة تعزيز العلاقة بين الحركات الإسلامية، وان تكون القيم والمفاهيم هي الحاكمة في حركتها ومواقفها وعند اختلافها”، مشيرا إلى “ضرورة اجاء مراجعة نقدية لأدائها لتحدد أين أصابت وأين اخطأت”.

وختم بـ”تأكيد ضرورة وقوف الجميع مع فلسطين وشعبها الذي يقدم التضحيات من اجل حريته وكرامته وتحرير أرضه”.

الطقوش

من جهته، رحّب الشيخ الطقوش بالعلاّمة فضل الله، وأكد أنه “مع كل تعاون وتنسيق يعزّز روح الاعتدال والانفتاح على مستوى الأمّة”، وأثنى على “روحية الانفتاح والحوار والوسطية التي سادت لدى المرجع الراحل فضل الله، وكذلك على حمل هموم الأمّة وقضاياها وفي مقدمها القضية الفلسطينية”، وأبدى “استعداد الجماعة لأي تعاون يصبّ في اتجاه تعزيز هذه الروحية في لبنان وعلى مستوى الأمّة”.

زر الذهاب إلى الأعلى