أخبار فلسطين

بيانٌ توضيحـيّ صادرٌ عن اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ

الزّميلاتُ والزّملاءُ

طالعتنا اللّجان الشّعبيّـة التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد ببيانٍ مُقتضَب أوضحـت فيه جهـودها في معالجة بعض الإشكاليّات في مدارس الأنروا في لبنان، وعرَّضـت باتّحاد المعلّمينَ زاعمةً أن لا صـفة نقابيّـة له.

فإنّنا يهمّنا توضيح بعض المُغالطات التي وردت في بيان اللّجان الشّعبيّـة:

١- إنّ اتّحاد المعلّمينَ يُكرّس جهوده لتحقيق مصالح طلَبتـنا وأبناء شعبنـا بالدّرجـة الأولى. وقد نظّم سلسلة تحرّكات تصعيديّة مُتتاليـة بوجه إدارة الأنروا لأنّها لم تُحرّك ساكنًا أمام الأزمات التي تجتاح المدارس، والتي من شأنها تهديد العمليّة التّربويّة.

٢- نحن اتّحاد نقابيّ مسـتقل لا شأن لنا بالقضايا السّياسيّة الخلافيّة، وليس لنا مرجعيّة سـياسيّة تتحكّم في قراراتنا؛ فمرجعيّتنا كانت ولا تزال نقابيّـة أصيلة، وقراراتنا نابعـة من ذاتِـنا نحن، ومن المؤتمر العامّ ومن حاجات المعلمين والطلاب. ولا يحقّ لأيّ جهـة أن تعترض على تسـمية “اتّحاد المعلّمينَ”؛ فهذه التّسمية قضيّة نقابيّـة بحتـة تخصّـنا وتخصّ إدارة الأنروا.

٣- من واجبنا الدّفاع عن المعلّمين وعن الطّلبـة، ولسـنا هواة تعطيـل كما يدعي البعض بل نحن احرص الناس على اولاد شعبنا ، ولا دُعاةً لشـلّ العمليّـة التّربويّـة في مدارسـنا، فنحن الأحرص على انتظام العمليّة التّعليميّة، وما لجأنا إلى هذه الخيارات المؤلمـة إلّا للضّغط على إدارة الأنروا كي تتحمّل مسؤوليّاتها.

٤- إنّنا لا نُوجّه تحرّكاتنا ضدّ جهة ما أو مرجعيّـة معيّنة، ولا يعنينا الدّخول في مناكفـات هنا أو هناك، بل ندعو الجميع إلى مُؤازرتنا في معركة تحصيل الحقوق. ونحترم جميع المرجعيّات وكافّة الأطر النّقابيّـة والطلّابيّة، وما تحركنا الا لانتـزاع حقوق أبناء شعبنا.

٥- إذا بقي الوضع على ما هو عليه اليوم؛ فنحن مُقبلون على مواصلة تحرّكاتنا بزخـم أكبر وبتصعيد أشدّ، وهذا حقّنا القانونيّ والأخلاقيّ والدّستوريّ، ولتتحمّل إدارة الأنروا عاقبة قراراتها المتخبّطـة.

٦- يؤسفنا وبشـدّة أنّ تقوم مرجعيّة سياسيّة فلسطينيّة بصفتها الاعتباريّة بالطّلب إلى إدارة الأنروا معاقبـة الاتّحاد وتوجيه لفت نظر لأعضائه المنتخَبين! وكان من الأجدى والأنفع أن تُطلـق برنامج عمل يجمعنا ويوحّدنا في هذه المعركة وان تكون على مسافة واحدة من الجميع.

٧- ندعو جميع المديرين الكرام والمعلمين الأجلاء إلى الالتزام بما يقرّره اتّحاد المعلّمينَ من أجل استكمال الضّغط على إدارة الأنروا.

٨- ندعو جميع المرجعيّات الفلسطينيّة إلى أوسـع تحرّك ولتتحمّل مسؤليّتها تجاه أبناء شعبها ولتقف بوجه القرارات المُجحفة التي تتّخذها إدارة الأنروا. ونحن، بصفتنا النّقابيّة، سنقف إلى جانبها ونؤيّدها وندعمها بما ان السقف مصلحة معلمينا وتلامذتنا.

اتّحاد المعلّمينَ في لبنانَ
بيروت في ٩ تشرين الأوّل ٢٠٢٢

زر الذهاب إلى الأعلى