شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
أخبار العالم العربي

بالفيديو… تفاصيل ندوة «النهار» حول العلاقات المصرية اللبنانية بمشاركة وفد إعلامي لبناني

استضاف النائب والإعلامي أسامة شرشر رئيس تحرير جريدة النهار، اليوم الخميس، الوفد الإعلامي اللبناني الذى يزور مصر حاليا، في ندوة بجريدة النهار تحت عنوان «العلاقات المصرية اللبنانية»

ضم الوفد الدكتور عماد سعيد، رئيس جمعية هلا صور الثقافية والاجتماعية، والأستاذ خليل الأشقر رئيس جمعية الأكاديميين اللبنانيين، والأستاذ هشام شام رجل الأعمال، والأستاذ نبيل البواب، مدير الإعلام والعلاقات العامة بجامعة المدينة بصور، والأستاذ فؤاد حدرج نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية، وبحضور السفير يوسف الشرقاوي سفير مصر في اليمن سابقا والدكتورة أسماء البطريق، والأستاذ محمد ثابت نائب رئيس تحرير الأهرام، والأستاذ ماهر مقلد مدير تحرير الأهرام، والأستاذة منى عشماوي نائب رئيس تحرير روز اليوسف، وعدد من الباحثين والمهتمين بالشأن الإقليمي.

https://www.alnaharegypt.com/938635

شرشر يقترح عمل اتفاقيات تعاون بين الجامعات المصرية واللبنانية.. ويؤكد: علاقتنا ممتدة منذ عهد الفراعنة

قال السياسي والإعلامي أسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة النهار، إن علاقة مصر بالبنان هي علاقة شعوب تاريخية منذ أيام الفراعنة، ونحن مشتركون في الحال الإقتصادي الواحد.
وأضاف شرشر أن ما يميز الشعب اللبناني هو حالة التعايش والتأقلم بين جميع الطوائف اللبنانية وهذه حالة تستحق الدراسة والبحث في تركيبة وجينات الشعب اللبناني الذين لديهم اعتزاز بالوطن والأرض كبير جدا.

واقترح شرشر عمل اتفاقيات تعاون بين الكيانات الثقافية المصرية ونظيرتها اللبنانية لتعزيز التعاون متقرحا عمل اتفاقية تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة صور اللبنانية، مؤكدا أن مثل هذه الاتفاقيات تساهم في تقريب الشعوب العربية.


السفير يوسف الشرقاوي: علاقة مصر ولبنان دائمًا وطيدة.. وتعاون الدولتين يحل مشاكل اقتصادية كبيرة

قال السفير يوسف الشرقاوي، سفير مصر في اليمن سابقًا، إن علاقة مصر ولبنان دائمًا وطيدة، ونحن في مرحلة توتر دولي شديد وهناك عمل مشترك مع مصر لخلق مناخ استثماري ومشاريع مشتركة وطموحة كمد الكهرباء والعمل بين القطاع الخاص المصري واللبناني ونحن في حاجة إلى أن نأخذ خطوات كبيرة لإيجاد فرص عمل مصرية ولبنانية

وأضاف الشرقاوي أن في مصر نخبة إعلامية كبيرة نود العمل المشترك من خلالها، ليس في الإعلام فقط بل في كل المجالات، ونؤكد العلاقات القوية الجيدة فيما بيننا.

وتابع الشرقاوي وندعوا كل رجال الأعمال في لبنان لإفتتاح مشاريع كثيرة في مصر ونعمل معاً بشكل مستمر في إطار خارطة الطريق لنكون على مستوى الهدف الشعبي لبناء دول عظمي.

الدكتور عماد سعيد: مصر دورها كبير في دعم الشعب اللبناني منذ عهد الزعيم عبد الناصر

من جانبه قال الدكتور عماد سعيد رئيس جمعية هلا صور الثقافية والاجتماعية، إن العلاقات المصرية اللبنانية قوية منذ عهد الرئيس جمال عبدالناصر، موجهًا تحية وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة الباسلة.

وأضاف أن هناك ديموقراطية بلبنان ولكن ليس هناك حرية لتعدد المذاهب والطوائف، موضحًا أن هناك دور مصري غير معلن عنه لدعم الشعب اللبناني والدولة اللبنانية، موجها الشكر للقيادة السياسية المصرية، ومشيدا بالدور الإعلامي المصري والحفاظ على العلاقات المصرية اللبنانية.


خليل الأشقر: التعاون الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين العرب يحقق أهدافنا جميعا ويحل كافة المشكلات

فيما أكد خليل الأشقر رئيس جمعية الأكاديميين اللبنانيين، أنه يستغل هذه الندوة ليعبرعن حبه لمصر ونشأته على السينما المصرية والسياسة المصرية، وكل ما يدور ويزيد الأواصر المصرية الللبنانية، موضحًا أن مصر لعبت دور إيجابي، ونحن نعمل على انفتاح بين hgالجمعيات اللبنانية والمصرية الثقافية والاجتماعية لنكون نسيج واحد ومجتمع واحد.

وأضاف الأشقر، أننا نهدف إلى فتح تعاون بين جمعيات العرب لنساهم في دور المشروع العربي، وليكون هناك اقتصاد مترابط.

وتابع الأشقر أن اليوم علينا أن نوحد أهدافنا لأن كلنا مسئولون عن هذا العبئ ومشاكلنا مشتركة ليس بين مصر ولبنان فقط بل كل الدول العربية.


نبيل البواب: الدبلوماسية الشعبية والشبابية قادرة على تعزيز الأواصر بين البلدان العربية

وقال نبيل البواب، مدير الإعلام والعلاقات العامة بجامعة المدينة بصور city university، إننا في الطفولة مصريين في الرضاعة مصريين وأن جمال عبدالناصر دائمًا في أذهاننا وليس بالغريب على الشعب المصري بأن يكون دائمًا الداعم والراعي للشعب اللبناني.

وأضاف أن مصر دائمًا تعطي النفس الإيجابي، وبالأخص الدبلوماسية الشعبية ونحتاج أن يكون هناك تعاون بين الشباب اللبناني والمصري ليتكون جيل جديد قادر على تعزيز الأواصر التاريخية بين البلدين.

وأشار إلى أنه يتمنى فتح المجال الطلابي بين مصر ولبنان في كافة المجالات، لأن الشباب هم فرسان الميادين.

فؤاد حدرج: التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان في أفضل حالاته

من جانبه قال فؤاد حدرج نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية إن لبنان اليوم لديها مشكلات كبيرة خصوصا منذ بداية أزمة كورونا وأخيرًا الحرب الروسية الأكرانية، غير أن لبنان لديها أزمة المذهبية بعكس نهج الشعب المصري بأن أفعال الشخص هي الشئ الوحيد للحكم عليه وليس الدين أو العرق .

وأضاف أن مصر الدولة الوحيدة الذي اعترفت باستقلال لبنان منذ البداية، ودعمت لبنان طويلا وبالأخص في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن هناك توافق كبير بين الشعب المصري واللبناني، ونري كل الأحترام من القيادات المصرية، ونشعر بكل التقدير في مصر، ونحن كجمعية قمنا بمشاركة الصناعه المصرية في لبنان وأخذنا قاعدة إستيراد في مصر.

وأشار إلى أن هناك تسهيلات وتعاون بشكل كبير في إستيراد الصناعات من مصر بجانب أن هناك جوده كبيرة بالصناعة المصرية وبأرخص الأسعارعن باقي الدول، ولبنان تعتبر الدولة رقم 14 مابين 150 دوله تستورد من مصر، وتم إبرام اتفاقيات كثيرة بين مصر ولبنان في مشاريع استثمارية كثيرة وبالأخص في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويتم تقديم كل التسهيلات وبالأخص في الشهر العقاري، مشيرًا إلى أن هناك قفزة حضارية في مصر.

ماهر مقلد: تأثير لبنان في المنطقة أكبر مساحته الجغرافية

فيما قال ماهر مقلد مدير تحرير الأهرام، إن لبنان تتحمل النزوح السوري وعدد أكثر من نصف مليون لاجئ فلسطيني في أكثر من 13 مخيم، ولكن قدرة لبنان وإضافتها في الإطار العربي يتجاوز الكثير من مساحتها الجغرافية.

وأضاف مقلد أن مصر تمنح أي مواطن لبناني الإقامة في مصر برسوم 80 جنيه وبشروط ضئيلة، ومن فوق 50 سنة يمكنه دخول مصر بدون تأشيرة، لذا هناك أواصر محبة مشتركة بين البلدين، والمعاملة بالمثل بمعنى أن ما يتمتع به المواطن المصري في لبنان يتمتع به المواطن اللبناني في مصر.

منى عشماوي: المواطن اللبناني رمز للصمود أمام الصهيونية

وقالت مني عشماوي نائب رئيس تحرير روز اليوسف، إن المواطن اللبناني حديث العالم لأنه استطاع أن يصمد أمام الإحتلال، وأمام الصهيونية، ولبنان كان ومازال يقدم تضحيات كبيرة من اجل قضية الوطن والأرض”.

وأكدت “ان مصر كانت تمسك العصا من النصف دائماً حتي تكون هي رمز القيادة، وهي التي تقود أي حل للمشكلة، إذا أردت أن تحل مشكلة، فلا بد أن تكون لك سياسية في طريقة الحل، وطريقة في إدارة المشكلة مع جميع الأطراف، قمنا بنقل ذلك من خلال مواقف مصر في جامعة الدول العربية من خلال مواقف مصر السياسية المختلفة”.

وذكرت تجربتها حيث قالت “في الحقيقة لقد قضيت 12 عاماُ في أحضان الشعب اللبناني، فالشعب اللبناني شعب جميل، شعب يعشق الحياة ويعشق الحرية، والأمل والتفاؤل، ومها يجور عليه الزمن، يستطيع الوقوف مرة أخري”.

وعلقت “بالرغم من تواجد حرية سياسية في اللبنان، كنت دائماً أجدها حرية مقنعة، (حرية تريد الكثير من الحرية)، وأنا أعتقد الان أن المواطن اللبناني لدية وعي كبير ويرغب بشدة في الخروج من أزمتة، ومن كبوته”.

تكريم شرشر والوفد الإعلامي اللبناني
وفي ختام الندوة وفي لفتة تعبر عن أواصر التآلف اللبناني المصري، قام الوفد الإعلامي اللبناني بإهداء النائب والإعلامي أسامة شرشر بوشاح يحمل علم لبنان، فيما كرمهم شرشر بدروع «مركز النهار للتدريب والدراسات».

الوفد اللبناني يهدي شرشر وشاح علم لبنان


شرشر يرتدى وشاح علم لبنان

شرشر يكرم الدكتور عماد سعيد

شرشر يكرم الأستاذ فؤاد حدرج

شرشر يكرم الأستاذ خليل الأشقر

شرشر يكرم الأستاذ هشام شام

شرشر يكرم الأستاذ نبيل البواب

زر الذهاب إلى الأعلى