أخبار العالم العربي

وفد اللقاء الروحي الإسلامي المسيحي في مدينة صور يواصل جولته في إسطنبول

 

واصل وفد اللقاء الروحي الإسلامي المسيحي جولته في مدينة إسطنبول في الجمهورية التركية واستهل جولته بلقاء مع سعادة سفير السلام العالمي في الأمم المتحدة السيد داني الأشقر في مكتبه بمدينة إسطنبول ، حيث كان لقاء مودة وترحيب بالوفد القادم من لبنان ، بدايةً القى سعادة السفير كلمة رحب فيها بالوفد الذي يمثل عنوان من عناوين التلاقي والعيش الواحد في لبنان مؤكداً أن زيارة وفد اللقاء الروحي إلى إسطنبول هي صورة ووجه لبنان الحضاري .

بدوره شكر مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله بإسم الوفد السفير الأشقر على دعوة اللقاء الروحي في مدينة صور لزيارة الجمهورية التركية ومدينة إسطنبول العريقة والتي تمثل ملتقى الحضارات وجامعة لكل الاديان وأكد أن وجه لبنان الحقيقي يتمثل بوحدة أبنائه وشدد أن الأديان تعمل من اجل بناء الإنسان ونحن نعطي صورة عن لبنان الذي يمثل القيمة الإنسانية والتعايش والذي هو غنى وثروة إنسانية ، وأضاف بأن الإنسان والإنسانية هي اللغة التي تجمعنا مع كل العالم ، والمطلوب أن نعزز واقع الحوار ونشر المحبة .

من ناحيته مطران صور للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جورج إسكندر القى كلمة نوه فيها بدور السفير الأشقر في نشر القيم الإنسانية التي تتلاقى مع جميع الأديان .

ثم القى مدير الأوقاف الإسلامية في دائرة أوقاف صور الشيخ عصام كساب ممثلاً مفتي صور ومنطقتها مداخلة أكد فيها أننا في لبنان نحمل رسالة السلام لكل العالم التي حملها كل الانبياء .

كما القى الأب جان يونس ممثل مطران صور للموارنة كلمة شكر فيها الأشقر على دعوته اللقاء الروحي لزيارة إسطنبول التي تشكل فرصة لتظهير صورة الوحدة بين اللبنانيين .
وكانت مداخلة لفضيلة الشيخ ربيع قبيسي حول أهمية الزيارة في بعدها الروحي وإنعكاسها على وجه لبنان المتميز ، وختم رئيس جمعية الاكاديميين خليل الأشقر بكلمة شكر فيها سعادة السفير على هذه المبادة القيمه وشكر سماحة المفتي عبدالله والمطران إسكندر والوفد المرافق على تلبية الدعوة لأجل تمتين العلاقات الإنسانية .

المحطة الثانية للوفد كانت في زيارة أكبر مسجد في آسيا الوسطى جامع تشامليجا في اسطنبول يتسع لأكثر من 60 ألف مصلي .
النائب في البرلمان التركي “عثمان سيلان” يلتقي وفد اللقاء الروحي الذي يزور اسطنبول.

ثم إلتقى الوفد النائب في البرلمان التركي عثمان سيلان واقام حفل غداء تكريمي وذلك بحضور سفير السلام العالمي رجل الاعمال اللبناني داني الاشقر.
استهل اللقاء التكريمي بكلمة ترحيبية من النائب سيلان أكد فيها على عمق العلاقات المتينة التي تربط الشعبين اللبناني والتركي وثمن دور رجال الأعمال اللبنانين في تركيا مثنيا على دور رجل الاعمال اللبناني السفير داني الاشقر في الدور الايجابي الذي يقوم به على مستوى التجارة الخارجية. معتبرا انه يشكل نموذجا لرجال الأعمال اللبنانيين وغير اللبنانيين
في تركيا.
وشدد على اهمية تلاقي الاديان لانه يشكل ظاهرة حضارية وعامل رئيس للتواصل فيما بين الشعوب واضاف أن المحبة والإنسانية هي الجامع الأكبر للبشرية جمعاء .
من ناحيته مفتي صور وجبل عامل الشيخ القاضي حسن عبدالله القى كلمة شكر فيها باسم وفد اللقاء الروحي النائب سيلان على حسن الاستقبال والضيافة. واضاف ان تركيا تشكل حاضرة وثقافة تلاقي بين شعوب العالم بالإضافة إلى التطور والتقدم الملحوظ والتكنولوجيا والعمران لأجل بناء المجتمع والواقع الإنساني كما شكر المفتي عبدالله السفير الأشقر على دعوته وفد اللقاء الروحي لزيارة تركيا.
وتخلل اللقاء التكريمي الذي أقامه النائب سيلان تقديم للسفير داني الاشقر زي من التراث العثمانية وسيف يحمل شعار السلطنة العثمانية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى