الرئيسية / شخصيات / الشاعر الدكتور وجيه أبو خليل نجم القليلة المضيئ في سماء الأدب والابداع
17343068_10155218353390086_2230964759311454963_n

الشاعر الدكتور وجيه أبو خليل نجم القليلة المضيئ في سماء الأدب والابداع

جنوب لبنان من محمد درويش :
الدكتور الاديب الشاعر وجيه أبو خليل نجم القليلة المضيئ في سماء الأدب والابداع يستعد لاصدار ديوانه الجديد بعنوان (ديوان الغروب) ويضم مجموعة من القصائد التي تتناول موضوعات وجدانية وطنية وانسانية كتبت على مدار سنوات عشر .
ويأتي الديوان بعد سلسلة من الاصدارات و المؤلفات فاقت 122 مؤلف في الشعر والقصة والتربية والمناسبة والتاريخ وسواها .
وكشف الدكتور وجيه أبو خليل في حوار اعلامي : انه بصدد اصدار كتاب لم يضع له العنوان النهائي لكنه يحوي 260 من النصوص التي ألقاها في احتفالات تأبينية كانت تقام في الجنوب اللبناني رثى فيها شخصيات رحلت وتركت أثرا” طيبا” في المجتمع
ويحتوي الكتاب على تلك الخطب التي تحمل صفات الراحلين اضافة الى وصف لتلك المرحلة التي رحلوا فيها
.وسيتضمن الصور والمعلومات عن مكان الولادة وتاريخها وتاريخ الوفاة وهذا الكتاب حسب ما يقول المؤلف وجيه ابو خليل : سيعيد الى الوراء مشاعر الناس والفترة التي عاشها كل فقيد .
والغرض من الكتاب هو .: ان ..هناك فاصل ظاهر بين جيل وجيل وخاصة الجيل الحالي الذي أخذته الالكترونيات ومباهج الحياة الجديدة ونسي ماضيه الامر الذي يحتاج الى عودة الى الماضي وكيف كان أهله يمارسون عيشهم بشكل مختلف .
يستطيع ابن الحاضر ان يعرف من خلاله الكثير عن حياة من سبقه وأعطاه الحياة وعلمه ورباه .
وقال ردا” على سؤال: ان غايتي من الكتابة أن أبين المفاهيم الادبية والانسانية والاجتماعية التي ورثناها عمن سلف ولم يكن لديهم غاية لامادية ولا معنوية الا أن يعطوا خبراتهم وتجاربهم للأجيال اللاحقة بكل محبة وصدق .
وكان قد صدر للأديب أبو خليل خلال العام الماضي كتاب ( أحداث واقعية )الذي يعتبر موسوعة أحداث واقعية كتبت باسلوب أدبي سهل ممتنع ولكل واقعة او حادثة من هذه الاحداث غاية وهدف من كتابتها .
ويقول الدكتور وجيه أ بو خليل في مجال وصفه لحال قلبه : في قلبي متسع للكتابة عن الحب وعندما تتلاشى العاطفة ومعها المشاعر من الحب ينضب معين هذا القلب ولم يعد قادرا” الا أن يكتب كلمات جافة لا حياة فيها …
وبعد الوعكة الصحية التي تعرض لها الكاتب والاديب وجيه ابو خليل قال ..: أشكر كل من اتصل للاطمئنان عن صحتي
وأرى ان تدفعني هذه المحبة من الاصدقاء والاهل الى الكتابة بشكل جميل من خلال معايشتي لمجتمعي الذي عشت به ولطلابي الذين عايشتهم
وأرى أيضا” ان المجتمع يجب أن يلتفت اليه وأن تعيش معه حالاته المضيئة والمعتمة..
وتابع : ان هذه الصداقة قد وطدت على مدى 50 عاما” من حياتي المهنية وقبلها عندما كنت تلميذا” في المدرسة استطعت أن أكتب في دفتر كل صديق ورفيق قصة عنوانها (وجيه ابو خليل ) يحبكم ويحترمكم ويتعايش معكم في السراء والضراء ..
وفي جانب آخر : قال الشاعر والاديب الدكتور وجيه أبو خليل وهو من شخصيات لها حضورها الراقي في بلدة القليلة قضاء صور في الجنوب اللبناني : ان بلدته تفتقر الى وجود نادي ثقافي الأمر الذي يجب ان يعمل من أجله تعزيزا” للروح الفكرية والابداعية والادبية والثقافية والاجتماعية عبر تفاعل مع كل الطاقات الابداعية في البلدة والمنطقة.

شاهد أيضاً

hqdefault

الصحافي المصري ماهر مقلد في سطور

السيرة الذاتية الاسم : ماهر مقلد كاتب صحافى وروائى مدير تحرير جريدة الأهرام مواليد جهينة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *