بأقلامنا

إلى الصيداويين المقاصديين …المقاصد إلى أين، ولمن؟ بقلم فؤاد الصلح

بدأت مسيرة المقاصد لتجسيد رسالتها الوطنية والإسلامية والإنسانية والخيرية منذ العام 1879، ولم تكن لتكون لولا نزعتها الاستقلالية حيث ازدهرت وفي أحلك الظروف رافعة منارتها لإزالة درب الجهل والتخلف.
وكان لمساهمة عائلات المدينة وأهلها الذين لم يترددوا ولم يتأخروا يوما لتأسيس ودعم هذا الصرح من خلال التبرعات المالية والوقفية حيث كان للكثيرين مآثر كبرى لا تمحى من ذاكرة الصيداويين.
منذ تاريخ تأسيس جمعية المقاصد وحتى تاريخه، مرت الجمعية بالكثير من دورات الانتخابات الداخلية حيث ترأس الجمعية عدد من رجالات صيدا، وعملوا مع مجالسهم الإدارية لقيادة الجمعية نحو الأفضل. منهم من أصاب ومنهم من تعثر..

وأحد هذه الأمثلة في 26 تشرين الأول 1979 حيث اتفقت جمعية المقاصد على إجراء إيجار حر يقوم على استئجار جمعية التراث والبيئة العقار 226 محلة الشارع الذي بناه علي حمود 1730 (مدرسة عائشة أم المؤمين) لمدة 24 سنة على أن تستخدمه مركزاً لها ومتحفاً تراثياً تتشارك فيه مع جمعية المقاصد، مع الاستفادة من مدخول هذا المشروع. وكان هذا العقد ينتهي مدة إيجاره في 25 تشرين الثاني عام 2021. وفجأة نرى أن هذا المشروع تحول إلى أكاديمية للقيادة والتواصل الخارجي (علا)
(Ola)-outreach and leadership academy
ولم تستفد المقاصد من شيء بتاتاً من هذا المشروع .. ولم تعلم ما حصل ؟؟‍‍!!!

فلننتخب لإيصال من يستطيع أن يمسك بمقدرات وممتلكات الجمعية، وعنده نجاحات ومعلومات تربوية ويكون مع مجلس إدارته الأداة الفاعلة لتشغيل واستثمار مرافق الجمعية بخاصة مدارسها التي هي من أهم مبادىء رسالتها.
والشكر للمهندس يوسف النقيب ومجلس الإدارة الحالي الذي سجل للمقاصد الكثير من النجاحات والإنجازات التي وضعت الجمعية في أفضل حالاتها على الرغم من الصعوبات وعلى الرغم من الإرث الثقيل الذي واجهه في عمله، فكان مجلساً متنوع الاتجاهات بناء لطلب الرئيس بالرغم من معارضة البعض.
نحن اليوم أمام انتخابات لاختيار رئيس ومجلس إدارة للقيام بمشاريع مستقبلية ولتفعيل الوضع التجاري لها .. مجلس يعمل على تحريك عقاراتها المتعددة ويضع دراسة واضحة حول التوظيف بعيداً عن كل التدخل حتى لا نقع في المحظور وندخل مدارس الجمعية إلى عالم الثورة التي يشهدها العالم على الأصعدة الاقتصادية والتربوية والتي محورها الرأس المالي البشري.
فلتكن مدارسنا قادرة على إعداد أجيال فعالة تستطيع تلبية حاجات اقتصاد المعرفة والابتكار اللذان يبدآن من المدرسة .. آملين إنجاز الانتخابات بأفضل السبل والتوفيق لمن يستحق.

8\6\2022
ينتهي الترشيح في ١١ / ٦ / ٢٠٢٢
ينتهي التسديد في ١٥ / ٦ / ٢٠٢٢
تجري الانتخابات ٢٦ / ٦ / ٢٠٢٢

زر الذهاب إلى الأعلى