تحقيقات

المرتضى لمناسبة استئناف نشاطات مهرجانات بعلبك: بنروح كتير وبنغيب كتير وبنرجع ع دراج بعلبك

وطنية – وجه وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى كلمة، لمناسبة استئناف نشاطات  مهرجانات بعلبك الدولية  للعام 2022، امام الجمهور واستهلها بالقول: “بنروح كتير وبنغيب كتير وبنرجع ع دراج بعلبك“.

واضاف :” كما تعود الطيرُ إلى أعشاشِها، والغيومُ إلى بحارِها، هكذا يرجعُ الفنُّ إلى بعلبك، ليتكئَ على الستةِ الأعمدة، ويصدحَ ما بين باخوس وجوبيتر، على مسمعِ التاريخ الحيِّ النابضِ في الحجارةِ الصماء. إنها الحضرةُ التي ما برحت تنزلُ من فوق، من ذُرا الإبداع اللبناني والعالمي، منذ العام 1955، لتصير المواسمُ كلَّ صيف في أطلالِ القلعة الرومانية “شمعة على أدراجها ووردة عند سياجها ونقطة زيتٍ في سراجها”، مثلما غنَّت فيروز”.

وتابع المرتضى: “في موسم هذا العام حصادٌ كثير. غناء وعزف ورقص وموسيقى من شرق وغرب، وأيام لقاء ثقافي، كأنْ مدَّ لبنانُ يدًا فوافته أوروبا بيد، حتى لَجانِبا الأبيض المتوسط مقيمان عندنا على أُهبةِ احتضان الجمال الطالع من هنا والدافق من هناك. أيام لا أشكُّ في أنَّ العاصي سيستمهل ماءَه لكي يتَّئِدَ في جَرْيِه ويستمتع بها ما استطاع. وستزدحم المدينة بآلاف القادمين إليها من أرجاء الوطن، ليحضروا الموسم ويقبضوا حصتهم من فرح غيبته الأحوال القاسية التي بها يعبرون.” 

 وختم وزير الثقافة كلمته بتهنئة الجميع للجهود المبذولة : “بوركت جهود لجنة مهرجانات بعلبك، بورك المشاركون في ليالي هذا الصيف من مبدعين في كل المجالات”.

زر الذهاب إلى الأعلى