شارك بمسابقة شهر رمضان المبارك للعام ــ 1445 هـ . ـــ 2024 م . وأربح جوائز مالية نقدية Info@halasour.com
بأقلامنا

هلا صور صوت صارخ في زمن العتمة والوطن المشلول بقلم الدكتورة سلوى الخليل الأمين

هلا صور صوت صارخ في زمن العتمة والوطن المشلول

 

بقلم الدكتورة سلوى الخليل الأمين

رئيسة ديوان أهل القلم وندوة الأبداع

المديرة التنفيذية لملتقى المبدعات العربيات

 

كيف تكون العواطف باردة تجاه الوطن ، كبرودة هذا الطقس العاصف، أو ثقيلة بلا صدى، كأوضاع وطننا لبنان المتأرجح بين الأحاسيس الوطنية، وسواها من إنفلاش أعمى كلل الخرائط والمساحات المرسومة للبنان ، بألف لون ولون.

لطالما تحسس المواطن اللبناني العواطف البشرية التي تبعثرت كأوراق الخريف، وضاعت منها التواريخ، ولم يستقر منها سوى الصور المحفورة في الذاكرة، بحيث لم نعد نذكر سوى التواريخ الماضية، من مواسم التطور الذي عاشه الشعب اللبناني ، وبقي مرصوفا بإتقان في مذكراتنا الجميلة وذاكرة العصور.

ترى هل سقط الوطن في المجهول ؟ هل أصبح جسم محنط يصلح لوضعه في المتاحف؟ هذا الوطن الذي حملناه في عقولنا وعلى كفوف الراحات ، شكلا رائعا ، لا تمحوه السنون ولا تهزه العواصف ، ولا ينحاز لرشاقة الكلمات المضخة بالنضال والصمود من أجل الأفضل.

فلسنا نحن المواطنون الشرفاء والملتزمون الإنتماء الصادق للبنان ، الذين سرقنا هناءة الشعب الذي أمن بحب الوطن، ولسنا نحن الذين أنزلنا عاديات الشر، وروائح العفن، والعداء المستشري بين ربوعه ، ولسنا نحن من سن القوانين المجحفة بحقوق المواطنين المخالفة للشرائع  الإنسانية ، التي حالت بين المواطن وتعلقه بهذا الوطن الجميل لبنان.

فهجرة أبنائه أنزلقت كالماء من شوارع المدن والقرى، التي تؤمن باحتضان أبنائها ورعايتهم من الفقر والجوع والمرض، وقلة المساوة في خدمة الدولة، التي آمنوا بها، فنالوا أعلى الشهادات وأميزها، وأبدعوا في تخصصاتهم، كل ذلك ، من أجل أن يخدموا وطنهم لبنان الذي هو ، حسب القانون، مستقرا لهم، يقومون بخدمته، والإرتقاء به إلى أعلى الأعلين .

فكلما اجتاحني حبك يا وطني ، أقرأ كل صوت حر يصرخ في وجه سلطان جائر ، وأجاهد كي تبقى الوطن الذي كان الحلم الرائع لكل أبنائه، فأرى مجلة “هلا صور” هي الصوت الصارخ في زمن العتمة والخوف والقلق والوطن المشلول والمقتول، الذي بإرادتنا رميناه في بحر الظلمات.

بقلم د . سلوى الخليل الأمين

بعبدا في : 27/1/2022

إفتتاحة عدد رقم 74 \ 2022 من مجلة هلا صور الورقية الشهرية

 

زر الذهاب إلى الأعلى