أخبار العالم العربي

اتحاد الأطباء العرب اختتم أعمال مؤتمره السنوي الذي عقده في مقر جامعة بيروت العربية في طرابلس

وطنية – اختتمت الأمانة العامة والمجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب أعمال مؤتمرها السنوي، الذي عقدته في مقر جامعة بيروت العربية- طرابلس، يومي 24 و25 آذار 2022، برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئاسة نقيب أطباء لبنان- طرابلس الدكتور سمير أبي صالح، وحضور الأمناء المساعدين وممثلي النقابات والجمعيات الطبية في الدول الأعضاء. وقد صدر عن المؤتمرين بيان أعلنوا فيه أنه “تم استعراض تقارير اللجان التنفيذية بالاتحاد خلال العام 2021 بالإضافة الى مناقشة أنشطة اللجان والمراكز التابعة للاتحاد، وأبرزها دور المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” في تنمية الكوادر الطبية بالوطن العربي ودور قطاع الإغاثة والتنمية فى تقديم المساعدات الطبية والإنسانية في مختلف المناطق المنكوبة بخاصة فى الصومال وبورما واليمن، كما تم استعراض أنشطة كل من المركز العربي للتوعية الصحية “وعى” والمركز العربي لمكافحة العمى “أبصار” ومراكز “معاك” لرعاية الطفل، علاوة على ما تم إنجازه في الهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية وعلاوة على نشاط إدارة الإعلام والتعاون الدولي، حيث تم تدشين الموقع الإلكتروني للاتحاد بعد تحديثه والإطلاع على مجلة الأطباء العرب في ثوبها الجديد”.

وتابع المؤتمرون في بيانهم: “في ما يتعلق بالاوضاع الصحية في الدول الأعضاء والتحديات التي تواجه المنظومة الصحية وبعد الاستماع واستعراض التقارير المقدمة من بعض الدول الأعضاء، أعرب الاتحاد عن تضامنه الكامل للحكومات والشعوب العربية والعمل على توفير الاحتياجات الصحية والمساعدات الانسانية بأشكالها كافة، كما يهيب الاتحاد بأهمية الوقوف معهم ومساندتهم بخاصة الاوضاع الصحية بالاراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تمر بأزمات حقيقية على مدار عقود مضت”.

وأعرب المجتمعون عن شكرهم وتقديرهم “لدولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اللبنانية السيد نجيب ميقاتي على رعايته لهذا الاجتماع والى حكومة وشعب لبنان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. كما قدم المجتمعون الشكر للأمين العام المساعد في لبنان الدكتور أحمد البوش”.

كما صدر عن المجلس الأعلى للاتحاد عدد من القرارات الأخرى، منها انتخاب نقيب أطباء لبنان– طرابلس الدكتور سليم أبي صالح رئيسا للمجلس الأعلى للاتحاد لمدة عامين خلفا للدكتور عمر عياش الذى انتهت فترة رئاسته للمجلس، وتفعيل دور الأمناء المساعدين في الدول العربية لكل أنشطة اتحاد الأطباء العرب وقطاعاته المختلفة خاصة الهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية، وأهمية تفعيل دور الروابط والجمعيات الطبية بالوطن العربي، واعتماد وسائل التواصل عن بعد كوسيلة لاجتماعات المجلس الأعلى واتخاذ القرارات.

وأشاد المجلس الأعلى بالأحكام القضائية الصادرة عن القضاء المصري “والتي أنصفت الاتحاد”، وطالب برفعها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما قرر المجلس بأن يكون المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” والهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية، وحدات إدارية مستقلة، ذات طابع خاص تعمل تحت مظلة اتحاد الأطباء العرب.

كذلك تم تفويض المجلس الأعلى لقبول أو رفض طلبات العضوية للهيئات الطبية التي ترغب في الحصول على عضوية الاتحاد، كما وافق المجلس الأعلى على تشكيل لجنة للعضوية تضم الأمين العام ورئيس المجلس الأعلى وأمين عام مساعد ولهذه اللجنة الحق في ضم من تراه مناسبا.

وفي ختام اجتماعات المجلس، تمت الموافقة على طلب استضافة المملكة الأردنية الهاشمية لاجتماع الأمانة العامة المقبل خلال العام 2022 واستضافة الجمهورية الجزائرية لاجتماعات الأمانة العامة والمجلس الأعلى شهر آذار 2023.

وعلى هامش اجتماعات المجلس الأعلى، قدم الأمين العام المساعد عن الأردن الدكتور معاذ عربيات، درع نقابة الأطباء الأردنية الى كل من الأمين العام للاتحاد الدكتور أسامة رسلان ورئيس المجلس الأعلى بالاتحاد الدكتور سليم أبي صالح.

زر الذهاب إلى الأعلى