الرئيسية / صفحة شخصيات / نحن نتعلم حين نقرأ وليس حين نتكلم …!!! من إعداد الكاتبة سمية التكجي
download

نحن نتعلم حين نقرأ وليس حين نتكلم …!!! من إعداد الكاتبة سمية التكجي

كل الدراسات تفيد أن القراءة تعزز القدرة على التركيز وتزيد من المادة الرمادية في الدماغ وتجعلنا أكثر مرونة عاطفية ،وتضاعف من فرص نجاحنافي حقل العمل. بحسب طبيب الأعصاب والصحة النفسية فوغان بيل -vaughan Bell في جامعة لندن أن التركيز على نقطة واحدة أو عمل واحد بدون انقطاع يمثل شيء غير مألوف في تاريخ التطور النفسي ، فالقراءة بناء على ذلك هي مهارة غير اعتيادية عند الكائن البشري ،فدماغ الإنسان ليس متعودا على تركيز انتباهه على نقطة واحدة لوقت طويل . وهو يميل إلى أن ينحرف عن التركيز عند أي مؤثر جديد ، فمثلا عندما نكون في وسيلة نقل كم من الوقت نركز انتباهنا على مكان واحد ؟ ليس أكثر من 10 ثوان . عندما نبدأ عملية القراءة ، القسم الأيسر من الدماغ يبدأ بالعمل وبسرعة قصوى لكي يحفز مناطق مختلفة في الدماغ .وبحسب الباحث في الامراض النفسية والعصبية من الكلية الفرنسية -ستانيسلاس ديهايينيه Stanislas Dehaene أن القراءة تغير الدماغ فالأشخاص القارؤون يملكون أدمغة أغنى بالمادة الرمادية ولديهم عدد أكبر من الخلايا العصبية .وأيضا الباحث في نفس المجال نيكول سبير NICOLE K SPEER من جامعة واشنطن يضيف أن من يقرأ يقدر على إعادة خلق المتخيل بحيث تنفعل في الدماغ نفس المناطق التي تنفعل حين يحصل نفس الأمر في الواقع .لذلك يقال ان تقرأ رواية يعني أنك تعيشها . وكذلك من يقرأ هو متحدث لبق وخطيب ممتاز في المجموعة ،والقارؤون يملكون مهارات جيدة للتواصل ،وهذا يؤكد المثل القائل أننا نتعلم أكثر حين نقرأ وليس حين نتكلم . وقد تناول باحثون من جامعة اوكسفورد على مدى عشرين سنة تحليل العادات والأعمال لنحو 20.000 شابا وشابة ،لمعرفة الأسباب التي ساهمت في نجاحهم في حقل العمل ،ووحدها القراءة هي من كان لها الدور الملحوظ والأكبر لنجاحهم .أكثر من هوايات أخرى كالرياضة أو حضور السينما مثلا .

ترجمة من إعداد : سمية التكجي

المصدر: MUY INTERESANTE

 

download

شاهد أيضاً

images

ماذا يمكن أن يحصل عندما تتناول الزنجبيل…؟ بقلم الكاتبة سمية تكجي

هناك الكثير من الأشخاص الذين يقدمون الشاي مع الزنجبيل أو مع أي مكونات أخرى ،عندما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *