أخبار فلسطين

خميس الاسرى 230 في مدينة صور

خميس الاسرى 230 في مدينة صور
المتحدثون يشددون على الوحدة الفلسطينية وتلبية دعوة الجزائر الى الحوار
ويطالبون بأن يكون عام 2022 عام الغاء الاعتقال الإداري وتحرير الاسرى

بمناسبة الذكرى 57 لانطلاقة الثورة الفلسطينية  وتضامنا مع جميع الاسرى والاسيرات المعتقلين في سجون الاحتلال  وبدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني وجمعية التواصل  اللبناني الفلسطيني اقيم اعتصام (خميس الاسرى 230) في مدينة صور امام مقر الصليب الأحمر الدولي بحضور ممثلي الأحزاب والقوى والمخاتير وفصائل لبنانية وفلسطينية ومندوب عن الصليب الأحمر الدولي. و ممثل موقع هلا صور الالكتروني رئيسه الدكتور عماد سعيد
وقد تحدث في الاعتصام كل من الاخوة فؤاد رمضان (الحزب الشيوعي اللبناني)، المهندس صدر  الدين داوود (حركة امل)، اللواء توفيق عبد الله القاها نيابة جلال الغربي (حركة فتح)، احمد غنيم (حزب الشعب الفلسطيني القى كلمة الحملة الاهلية)، محمد عبد العال (حركة الجهاد الإسلامي)، سمير لوباني (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، سعد الله شميساني ( التنظيم الشعبي الناصري) ، يحيى المعلم منسق خميس الاسرى(كلمة اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين).
وقدم الخطباء الأستاذ عبد فقيه رئيس جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني.
وشدد المتحدثون على الوحدة الفلسطينية وخاصة في الذكرى 57 لانطلاقة الثورة الفلسطينية مشددين على ان تكون سنة 2022 سنة الغاء الاعتقال الإداري واطلاق سراح الاسرى الذين جسدوا بصمودهم وصلابتهم انتصارهم على الجلاد الصهيوني وان هذا العدو لا يعرف الا لغة القوة محيين الأسير البطل هشام أبو هواش على انتصاره  والافراج عنه في 26/2/2022 بعد ما امضى 141 يوماً  في الاضراب عن الطعام.
كما طالب المتحدثون كل الفصائل الفلسطينية الى تلبية دعوة الحوار التي ستقام في الجزائر فبالوحدة تتنصر الامة كما يجري اليوم على ارض فلسطين الغالية من انتفاضة شاملة تضم كافة أطياف الشعب الفلسطيني وفصائله.
تقديم مذكرة
وقدم وفد باسم اللجنة الوطنية ضم لوباني والمعلم ورمضان وغنيم وفقيه مذكرة الى الصليب الأحمر الدولي طالب  فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي  بالتحرك والسعي الى :
1. الى العمل مع كافة الجمعيات والهيئات والمؤسسات العربية والدولية المعنية بحقوق الانسان الى الافراج الفوري عن كافة الاسرى والمعتقلين وفي مقدمهم المعتقلين الاداريين ، كما بالعمل على معرفة مصير المفقودين ومقابر الأرقام التي يحتجزها العدو الصهيوني.
2.الضغط على الاحتلال كي يفتح ابواب سجونه امام الوفود الطبية الدولية المحايدة، واحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية في تعامله مع الاسرى والمعتقلين وحمايتهم من الموت او الاصابة بالفايروس والامراض الخطيرة.
3.مطالبة المؤسسات الدولية، وخاصة منظمتي الصحة العالمية والصليب الأحمر، لارسال وفد طبي دولي الى السجون، وقد بات هذا مطلبا عاجلاً وضروريا، للاطلاع عن كثب على طبيعة الأوضاع الصحية هناك وتقديم العلاج اللازم للأسرى المرضى والاشراف على اجراء فحوصات شاملة لكافة الأسرى واعطائهم اللقاحات اللازمة. حيث أننا لا نثق بإدارة السجون ونواياها.
4.الاستمرار في المطالبة بالإفراج الفوري عن الاسرى المرضى والأسيرات وكبار السن والاطفال، باعتبارهم الفئات الاكثر عرضة لخطر الإصابة بفايروس “كورونا”، على غرار ما فعلت عشرات الدول وافرجت عن السجناء لديها، بما فيها دولة الاحتلال التي افرجت عن مئات السجناء الاسرائيليين مع بداية ازمة كورونا وترفض الافراج عن اسير فلسطيني، في خطوة تعكس العنصرية والتمييز العنصري.
5.توظيف كافة الأدوات السياسية والآليات الدولية لحماية الأسرى المرضى من خطر الموت وحماية الآخرين من خطر الاصابة بالأمراض وفايروس “كورونا” القاتل. فتوفير الحماية الإنسانية والقانونية للأسرى والمعتقلين بات ضرورة ملحة. وقد آن الأوان للتحرك الجاد والفاعل لتحقيق ذلك. وهذه مسؤولية جماعية ومهمة الجميع.
وفي الختام لابد وأن ندرك أن الحق يُنتزع ولا يُوهب، وحقوق الأسرى والمعتقلين في الرعاية الصحية وبما ينسجم مع القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، لن تتوفر دون فعل ضاغط وعمل مؤثر يُشارك فيه الجميع دولاً ومنظمات وشخصيات.

كلمة الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة
ألقاها الرفيق احمد غنيم
القيادي في حزب الشعب الفلسطيني
جاء فيها

الرفاق والرفيقات كل بإسمه وصفته وما يمثل
نلتقي اليوم بخميس الأسرى رقم 230 في مدينة الشهيد محمد الزيات ورفلي ابو جمرة والامام المغيب السيد موسى الصدر مدينة الحرف والنور والشهداء، تلبية لدعوة كريمة من الرفاق في لجنة التواصل اللبناني الفلسطيني واللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني.

احتفاء بالذكرى 57 لإنطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

كان مقرراً التضامن مع الأسير هشام أبو هواش في معركته البطولية معركة الأمعاء الخاوية التي شكلت نقلة نوعية بإنتصاره على منظومة الاحتلال وتحول هذا اللقاء من التضامن إلى وقفة شموخ وإعتزاز بهذا الانتصار للاسير المعتقل ابو هواش ورفيقاته ورفاقه بالاسر الذين يواجهون الجلاد الصهيوني ومن خلفه بإرادة وعزيمة لا تلين مؤكدين اننا نخوض صراع الارادات وإرادتنا أقوى من كافة اسلحتهم وصواريخهم وطائراتهم ومهما امتلكوا من أسلحة لن تخيفنا ولا ترعبنا، وبذلك متماهين بالنضال المستمر والمتجدد على أرض فلسطين، الذين يؤكدون في كل لحظة اننا نرفض الاحتلال بكافة أشكاله وان العودة والدولة وتقرير المصير قادمة حتماً.

عملاً بمقولة القائد الخالد فينا أبداً الشهيد ابو عمار، ياجبل مايهزك ريح وأسرانا وشعبنا جبال لايهزهم بطش العدو الصهيوني.

من صور المقاومة نحمل عصابات الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حرية وحياة الأسرى والمعتقلين ونخص بالذكر الأسير ناصر ابو حميد المحكوم سبعة مؤبدات الذي دخل نهار الأمس بغيبوبة تامة ونعلن تضامننا معه من اجل الحفاظ على حياته وإطلاق سراحه.

الرفاق والاخوة
من أجل صون دماء الشهداء والنضال من اجل حرية الأسرى والمعتقلين ولتقريب ساعة النصر اننا في الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة نناشد كافة القوى والفصائل الفلسطينية بالاسراع بإنجاز الوحدة الوطنية لتبقى فلسطين بمناضليها شعلة الحرية لوطننا العربي ولتشكل فلسطين نقطة لقاء قوى الحرية والديمقراطية كما شكلت ومازالت وجهة بوصلة الصراع العربي مع قوى الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية لنقرب ساعة التحرير والاستقلال والوحدة العربية الذي يناضل من أجلها احرار الأمة من المحيط إلى الخليج.
هنيئاً النصر لابو هواش وحقاً العين واجهت المخرز وكسرته.
الحرية للاسرى والمعتقلين
المجد للشهداء

حتماً اننا لمنتصرون

زر الذهاب إلى الأعلى