أخبار العالم العربي

ألقنصلية اللبنانية في كانو كرّمت المساهمين في في التصدي لجائحة كورونا ، وحوّلت مركز العزل الى مستوصف طبي مجاني

السفير ذياب : جهدكم يستحق كل ثناء ويشكل خطوة على طريق انشاء صرح متخصص للعنايةالطبية
القنصل مسلماني: تسيرون في الخط السماوي لخدمة الانسان ، يتباهى بكم وطنكم
••••••
أقامت القنصلية الفخرية في كانو – نيجيريا ولجنة ادارة مستوصف الجالية فيها عشاء تكريميا على شرف رجال الاعمال وأصحاب المؤسسات وكل المساهمين خلال فترة جائحة كورونا والمساعدات التي قدمت للحكومة المحلية من مواد غذائية وادوية وكذلك انشاء مركز عزل صحي ثم تحويله الى مستوصف طبي مجاني لابناء الجالية في ولاية كانو بدعم وتمويل من رجال الاعمال واصحاب المؤسسات .. بداية تحدث في الاحتفال قنصل لبنان في كانو خليل مسلماني
فقال :، أصحاب المؤسسات والمصانع ورجال الاعمال، وكل الأفراد المساهمين.
الحضور الكريم،
السلام عليكم
يشرفني ويسعدني ان نقف امام نخبة من رجال اعمالنا الناجحين والمتميزين، لنكرمهم ونبارك لهم عملهم ونشكر جهودهم ونحيي فيهم روح التعاون والتكافل والتعاضد، سواء مع اخوانهم أبناء البلد المضيف أو مع ابناء بلدهم لبنان.
وهذا ان دل على شيء، انما يدل على حسهم العالي بالمسؤولية الانسانية  والمجتمعية تجاه المجتمع الذي يعيشون في كنفه ويتفاعلون معه في افراحه واتراحه وشؤونه وشجونه. فمساهماتكم وعطاءاتكم النبيلة خلال الازمة المنصرمة اعني جائحة كورونا، كانت بلسما ناجعا وأسهمت في تخفيف معاناة العديد من أبناء جاليتنا الكريمة، فكنتم مصداقا لقوله تعالى:
” ومن احيا نفساً كأنما احيا الناس جميعاً”، وبفضل الله وعونه، ودعمكم المعنوي والمادي، تمكنا من تخطي الكثير من الصعاب والتغلب على التحديات التي واجهتنا، وتمكنا من تأمين متطلبات مواجهة موجات كورونا المتتالية.
منذ بداية تفشي جائحة كورونا، بادرت قنصلية لبنان الفخرية في كانو، وبالتعاون والتشاور مع سعادة السفير في ابوجا، بتشكيل خلية ازمة، وكانت الاولى على صعيد قارة افريقيا من الشابات والشباب الكفوئين والمخلصين. وقد قمنا بتوزيع  المهام وتحديد الاهداف استعداداً لمواجهة أسوأ السيناريوهات والاحتمالات، بهدف الحد
من تأثيرها والخروج منها بأقل الخسائر.
-2- كانت خطتنا تصبو لتحقيق هدفين:
الهدف الاول : حماية ابناء الجالية، وتأمين المستلزمات الاساسية والحيوية في حال تفاقمت الأوضاع وزادت تدهوراً، حيث سارعنا الى تخزين المواد الغذائية والادوية الضرورية، وتوزيعها على الأسر اللبنانية محدودة الدخل على مدى اكثر من عام، وتجهيز مركز عزل صحي على ارض القنصلية اللبنانية الفخرية مؤلف من اربع غرف، بداخله عشرون سريرا مزود بكل الوسائل الاستشفائية، وتم التعاقد مع طبيبين مختصين بترخيص وتفويض من الحكومة المحلية في ولاية كانو. وقد ساهم هذا المركز في علاج العديد من أبناء الجالية، وانقذ حياة آخرين منهم، وقدم خدمات طبية وصحية خففت الكثير من المعاناة والخوف والقلق لدى ابناء الجالية .
الهدف الثاني : الوقوف خلف الحكومة المحلية والتضامن والتكافل مع أحبائنا واخوتنا النيجيريين، عبر تقديم مساعدات طبية وادوية ومواد تعقيمية للمشافي المحلية، ومعونات غذائية اساسية للعائلات الفقيرة، كعربون وفاء لهذا البلد الكريم وشعبه المضياف بمساهمة جماعية من رجال الاعمال والشركات والافراد. وقد لاقت هذه المبادرة الانسانية استحساناً وصدى طيباً لدى الحكومة والمجتمع المحلي.
-3-
اواخر العام  2020 وبعد هدوء جائحة كورونا وانخفاض مستوى خطرها، وبإلحاح وتشجيع من ابناء الجالية وفعالياتها، وبدعم معنوي ومادي منكم ايها الكرام، ونظرا لاهميته والحاجة الملحة لوجوده، قررنا تحويل مركز العزل الصحي الموجود على على ارض القنصلية الفخرية الى مستوصف خاص لابناء الجالية، يشرف على عمله مجلس ادارة منبثق من خلية الازمة، ويديره طاقم مؤلف من خمسة اطباء نيجيريين وطبيب قلب من الجنسية المصرية وستة ممرضين وممرضات وامينة سر ومدير اداري.
يقوم رجال الاعمال والمؤسسات اللبنانية بتمويل نفقات هذا المركز، والتي تبلغ شهرياً ثلاثة ملايين ونصف نيرا. وبات معظم ابناء الجالية يقصدون هذا المركز ويتلقون فيه افضل الخدمات الطبية والعلاجية المجانية.وقد لاقت هذه الخطوة ترحيبا وارتياحا لدى ابناء الجالية. يبلغ تعداد الذين يزورون المركز لاجراء فحوصات واستشارات طبية ما يفوق المئة شخص شهرياً، جلّهم من ابناء الجالية اللبنانية وبعض الجاليات العربية.
ان قنصلية لبنان الفخرية ومجلس ادارة المستوصف يسعيان جاهدين لتطوير وتحديث هذا المركز، وتأمين افضل ما يمكن من الرعاية الصحية المجانية لابناء الجالية، وذلك من خلال تزويده بالمعدات والادوات الطبية الضرورية. وقد تم أخيراً شراء آلة تصوير صوتية ultra )حديثة ( sound ستدخل الخدمة خلال شهر من الآن. ومن شأن ذلك تعزيز القدرة اكثر على التشخيص.
-4-
كما اننا تمكنا من تأسيس شبكة أمان صحي، وذلك بالتعاقد والتواصل مع خيرة الاطباء المتخصصين والمشهود لهم في ولاية كانو، نلجأ إليهم ونستعين بخبرتهم عند الضرورة.
وكذلك فعلنا مع عدد من الاطباء في لبنان من ذوي الخبرة والكفاءة،  عندما تستدعي الحاجة ويلزم الامر.
واخيرا وليس آخرا بدأنا بتشييد مبنى سكن للأطباء الأجانب عبارة عن شقتين بمحاذاة المستوصف على ارض القنصلية، ولاسيما اننا نسعى للتعاقد مع طبيب أطفال من لبنان في المستقبل القريب .
[  ] لكم أيها المكرمون..
رجال أعمال وأصحاب المؤسسات ، وكل المساهمين ، لأعضاء خلية الأزمة،
لكم كل باقات الوفاء وأصدق التحايا، انتم السائرون بحق في الخط السماوي والإنساني ” وقل اعملوا” فعملتم بصدق، وبهمة نتباهى بها و يتباهى بها وطنكم.
إني بشهادة متواضعة افتخر بكم و بجهودكم، منارات تضيء لنا دروب العافية و الطمأنينة، أسرة نعتز بها تسعى لصناعة الأمل و خير العمل.
شكرا لتشريفكم.. شكرا لدعمكم..
وشكرا لثقتكم.
وعهدنا لكم ان نكون دوما في خدمة ابناء الجالية جميعاً على اختلاف مناطقهم وطوائفهم. عهدا اننا سنكون خير مثال للعائلة اللبنانية الواحدة المؤمنة بلبنان وطن نهائي لجميع ابنائه، وان نحرص دوماً على وحدة الجالية وتنوعها وعلى حماية مصالحها ووجودها.
عشتم.. عاش لبنان..
عاشت نيجيريا..
عاشت الجالية اللبنانيةثم كانت كلمة لسعادة سفير لبنان في ابوجا حسام ذياب ( عبر تقنية zoom)
قال فيها

سعادة القنصل، جاليتنا العزيزة ايها الحضور الكريم،
أغتنم هذه الفرصة لتقديم اعتذاري عن عدم حضور هذه المناسبة الكريمة بعد تلقي دعوتكم، وذلك لاضطراري للبقاء في ابوجا لحضور قمة الايكواس التي يصادف انعقادها في نفس التاريخ.
اتقدم منكم جميعاً بفائق الشكر والعرفان على مساهمتكم في انشاء المستوصف اللبناني. ان مساهمتكم في هذا المشروع الصحي تعبر عن مدى حرصكم على تامين الرعاية الطبية اللازمة لجاليتنا الكريمة لا سيما للفئات الاكثر حاجة وذلك ضمن الامكانيات المتوفرة. وهذا عمل انساني تستحقون عنه كل التقدير والثناء.
نامل ان يشكل انشاء هذا المستوصف الخطوة الاولى في طريق الالف ميل، تهيئة لاقامة صرح صحي متخصص يؤمن العناية اللازمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء. هذا الصرح الذي كان من المفترض ان يبصر النور منذ اكثر من عقد من الزمن، لكن الظروف لم تسمح بانجازه وللاسباب المعروفة.
أخيرًا اسمحوا لي ان انوه بالمتابعة المستمرة لسعادة القنصل الفخري الاستاذ خليل مسلماني ولدعمكم له في متابعة شؤون وشجون جاليتنا العزيزة والتي تاتي اقامة هذا المستوصف من ضمنها، والشكر موصول لاعضاء لجنة المستوصف ولفريق العمل على عملهم الدؤوب في رعاية شؤون الجالية في احتياجاتها المتعددة. مع تمنياتي بان يتكلل حفلكم هذا بالنجاح والله ولي التوفيق.
في الختام
التقرير المالي تلته السيدة جيهان ديب والتقرير الطبي الدكتور حسن حجيج

زر الذهاب إلى الأعلى