أخبار صور و الجنوب

(بالصور لمقاومة الإحتكار انطلقت الجمعيات الأهلية في مدينة صور بخطى حثيثة لضبطه ووضع الرأي العام في حقيقة ما يجري

بتاريخ السادس من شهر أيلول من العام ٢٠٢١ عقد لقاء في قاعة ميتروبولية صور للروم الكاثوليك، حضره ممثلين عن الجمعيات: جمعية الاكادميين، جمعية تجار صور، قسم صناعي جبل عامل، مجموعة موقع هلا صور، كشافة الرسالة الاسلامية، جمعية الرسالة للاسعاف الصحي، الجمعية الخيرية الاسلامية، جمعية كشافة الجراح، جمعية القديس مار توما الرسول، جمعية الوسط الاسلامي اللبناني، لجنة الامهات، مؤسسة عامل، منبر الامام الصدر الثقافي، تعاونية صيادي الاسماك في صور، جمعية الفرح الاعلامية الاجتماعية ، مجموعة الوادي الاعلامية، نادي السلام، اللجنة النسائية لصندوق الزكاة، جمعية افنان الاجتماعية، وعضوي المجلس البلدي الدكتور خليل جودي و الحاج مصطفى بدوي اضافة الى المخاتير يولا الخوري، سامر شغري ومحمد بدوي وفعاليات من المدينة .
بداية، شكرت المحامية ندى يونس الاب بشارة كتورة على استضافته اللقاء قائلة علمنا السيد موسى الصدر ان ندخل الكنيسة ونطالب بحقوق المحرومين ووجودنا هنا يذكرنا بالمطران جورج حداد الذي ساهم في تاسيس هيئة نصرة الجنوب الى جانب الامام السيد موسى الصدر، وستبقى صور نموذجا العيش المشترك وفقا لتعاليم السيد موسى الصدر والمطران جورج حداد .

ثم تحدث عن الخطوات التي قامت بها الجمعيات التي اخذت على عاتقها مقاومة الاحتكار في مدينة صور من تامين بعض الادوية للمرضى، الى تلقي اتصالات عن تخزين البنزين في المنازل شاكرة للقوى الامنية تعاونهم، الى انشاء منصة لمحطات البنزين في مدينة صور والتي ستطلقها بلدية صور بالتعاون مع الجمعيات، شاكرة لمكتب المهن الحرة في حركة امل سعيهم وجهدهم في انشائها، وللجمعيات التي تطوعت لتسهيل انطلاقتها.

وفي موضوع اشتراكات المولدات وتصويبا للحقائق شرحت ما يلي :
أولا: إنّ حضورنا الاجتماع المقرر لتسعيرة الاشتراك كان بعد تزويدنا بكامل تفاصيل آلية الاحتساب التي تُعتمد من قبل لجنة الكهرباء في البلدية، إضافة إلى بعض الأمور التقنية و الهندسية، وغيرها من المعطيات التي زودنا بها أصحاب المولدات.

ثانيا: إنّ الدراسة الحسابية التي أُعدت من قبلنا وتتضمن ٢٠% من الأرباح، رفضها أصحاب المولدات بحجة حاجتهم إلى السيولة النقدية، كي يتمكنوا من شراء مادة المازوت، لكننا رفضنا تبريرهم، لأنه من غير المنطق والمقبول شراء مادة المازوت للشهر القادم من جيوب المشتركين عبر زيادة تسعيرة الفاتورة التي تعود إلى الشهر الماضي، وذلك من دون وجه حق، ففي هذه الحال يكونون قد حصّلوا الربح مضاعفا ثلاث مرّات: فالربح الأول هو العشرون بالمائة، والربح الثاني عن طريق زيادة زيادة التسعيرة الحقيقة من ١٤٠٠ ليرة الى ١٨٨٩ ليرة ( كرمال وجودنا سايرونا )، أما الربح الثالث فهو بزيادة الكسورات، علما أنهم يستلمون المازوت، بمساعي دولة الرئيس نبيه بري، عبر بلدية صور على السعر الرسمي، تخفيفا للأعباء المادية عن كاهل أهالي المدينة .

ثالثا: طلبنا من أصحاب المولدات تخفيض فاتورة اشتراكات المحلات والمكاتب والعيادات واحتساب نصفها، لعدم استفادة أصحابها من الكهرباء في أثناء النهار، لكنهم رفضوا، اللهم باستثاء واحد فقط، كما طلبنا عدم دفع تأمين العدادات مرتين .

رابعا: إن اجتماعنا مع أصحاب المولدات استمرَّ ليومين متتاليين، تخلله استهزاء تام بجمعيات المجتمع المدني، ناهيك عن الضغوط النفسية التي مورست علينا بقطع التيار الكهربائي عن المدينة كلما طالبنا بحق من حقوق أهلها، على الرغم من أنهم الوحيدون الذين يتقاضون ثمن فاتورتهم سلفا.

خامسا: إن إيهام الرأي العام بأن تسعير الاشتراكات في مدينة صور هي الأدنى في المنطقة والجوار ليس صحيحا، في مدينة صيدا تم تسعيرة ساعة الاشتراك ب١٦٥٠ليرة، وقمنا بالاتصال باعضاء بلدية صيدا الذين زودونا بآلية الاحتساب المعتمدة لديهم، و ان طبقناها في صور حتما ستكون فاتورة الاشتراك اقل كلفة على المشتركين .

سادسا: يمكن لأي عضو بلدي سابق أن يحضر اجتماعات اللجان بصفته الاستشارية لا التقريرية ولكن الشيء المستغرب كيف لا يأخذ براي عضوي بلدية حاليين و يتم اعتماد راي عضو بلدي سابق في احتساب الفاتورة.

ومن ثم شرح الاستاذ خليل الاشقر رئيس جمعية الاكادميين كيفية احتساب فاتورة الاشتراك بصفته محاسبا، والتي كانت ستخفف اعباء مادية عن المشتركين في حال تم اقرارها علما اننا زودنا بها من قبل لجنة الكهرباء وليسنا نحن من وضعها.

ومن ثم تحدث السيد خليل فردون ممثلا عن جمعية تجار صور عن منصة البنزين شاكرا لحركة امل مساعيهم في اطلاق المنصة سيما مكتب المهن الحرة والتي ستعلنها بلدية صور خلال ايام بالتعاون مع بعض جمعيات المدينة.

تخلل اللقاء مداخلات لبعض الحاضرين، واخيرا شكرت الاستاذة ندى يونس كل من وضع ثقته في الجمعيات التي اخذت على عاتقها مقاومة الاحتكار في مدينة صور ، قائلة لن نكون إلا كما أرادنا الإمام الصدر أن نكون، رائدين في حل قضايا المظلومين، ومدافعين عن حقوق الفقراء والمقهورين والمحرومين .

 

زر الذهاب إلى الأعلى